-

رسمياً: وزارة التعليم السعودية تعلن تعميم تقويم

رسمياً: وزارة التعليم السعودية تعلن تعميم تقويم
(اخر تعديل 2023-12-26 04:28:40 )

أعلنت وزارة التعليم السعودي عن تعميم تقويم أعمال السنة الدراسية لكل المراحل الدراسية بداية من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوي، وأوضح التعميم أن الطلاب الغائبين عن الاختبارات القصيرة لن يتم منحهم درجاتها، كما لن يتم إعادة الاختبارات القصيرة للطالب الغائب دون عذر، وسوف نتعرف على كافة التفاصيل من خلال السطور القادمة.

تعميم تقويم أعمال السنة

من خلال نظام التعميم سيتم اختيار الطلاب المنتظمين مرة واحدة في كل فصل دراسي، بالإضافة إلى المتابعة حتى نهاية كل فصل، كما تم التأكيد أنه لن يتم منح الدرجة للطلاب الغائبين في المقرر بدون عذر، وسيتم رفض إعادة الاختبارات القصيرة وعدم منح درجات تعويضية للمشاركة والتفاعل.

مدة تقييم الطالب

بدءًا من اليوم الأول للفصل الدراسي سيتم تقييم أداء الطلاب عبر أعمال السنة، وستستمر هذه التقييمات حتى قبل بداية الاختبارات في نهاية كل فصل دراسي، يشترط وجود خطة مجدولة خاصة بالاختبارات القصيرة، حيث يتم التنسيق بين المعلم ومدير المدرسة بشكل منظم، وقد تضمنت الخطة تكرار الاختبارات القصيرة كجزء من عملية تدريس المقررات وسيتم إبلاغ الطلاب بتوقيتها، حيث يقوم المعلم بتحليل نتائج الطلاب للوصول إلى مستواهم الحقيقي.

تقويم الصفوف الدراسية الأولى

تقديم تقويم مستمر وتكويني يكون لطلاب الصفين الأول والثاني الابتدائي، حيث يركز على المعايير التي لم يتقنوها حتى نهاية العام الدراسي، ويتم متابعة هذه العملية من قبل المعلم، الموجه، ولجنة التوجيه الطلابية كما يعد المعلم برنامج علاجي ينفذ داخل وخارج الفصل، ويتم إحالة الطلاب الذين لا يتقنون المواد إلى لجان توجيه مختلفة، ويعتمد المعلم في ذلك على أساليب تقييم متنوعة مثل: الاختبارات وتحليل النتائج.

القواعد العامة للتعميم

  • تقوم مسؤولية المعلم برصد نتائج التقويم بدقة في نظام نور، ويحتفظ بسجلات أعمال السنة وأوراق التقويم المستمر لتسليمها للإدارة في نهاية العام.
  • يتاح للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين الاطلاع على أوراق الإجابة للاختبارات القصيرة، حيث يتم طباعة نسخ ليتم التوقيع عليها من قبل ولي الأمر.
  • تجرى اختبارات أعمال السنة بشكل حضوري، ويمكن للمعلم الاستفادة من منصة مدرستي في اختيار أدوات التقويم.

ما هو التقويم المدرسي 2023 2024 في السعودية؟

التقويم الأكاديمي السعودي للعام 2023-2024 يتألف من ثلاثة فصول دراسية، حيث يبدأ الفصل الأول في 20 أغسطس 2023 وينتهي في 16 نوفمبر 2023، فيما يبدأ الفصل الثاني في 26 نوفمبر 2023 وينتهي في 22 فبراير 2024.

كم عدد شهور الدراسة في السعودية؟

أوضحت وزارة التعليم في السعودية أن التقويم الدراسي للعام 1445ھ يشمل 3 فصول دراسية و38 أسبوعًا بإجمالي 180 يومًا دراسيًا و60 يومًا للإجازات المتنوعة خلال العام الدراسي، بالإضافة إلى 68 يومًا للإجازة الصيفية.

هل التعليم مجاني في السعودية؟

التعليم في المدارس الحكومية مجاني وإلزامي للمواطنين والمقيمين، حيث توفر الدولة بيئة تعليمية مناسبة وتؤمن المرافق والكتب والتنقل المجاني.