-

وداعاً للزحام المروري في الرياض.. محمد بن سلمان

وداعاً للزحام المروري في الرياض.. محمد بن سلمان
(اخر تعديل 2024-08-10 21:56:15 )

يعد الإزدحام المروري في العاصمة السعودية الرياض، من أهم المشاكل التي يعاني منها السكان والزوار، ورغم الحلول الكثيرة التي وضعتها الجهات المختصة إلا أن المشكلة تتفاقم يوماً بعد آخر في ظل ارتفاع

ورغم ان الكاتب السعودي “خالد السليمان” يرى ان مشكلة الزحام المروري في الرياض يكاد يكون خارج السيطرة والقدرة على إدارته، إلا أن آخرون يرون أن خطة تطوير الرياض التي تضمنتها رؤية المملكة 2030 التي اطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قادرة على وضع الحلول المناسبة لمشكلة الزحام المروري في الرياض.

أسباب الزحام المروري في الرياض

رغم أن ارتفاع الكثافة السكانية، وازدياد عدد المركبات، هي أبرز الأسباب الرئيسية للزحام المروري في الرياض، لكن 42٪ من سكان الرياض كان لهم رأي آخر، وفي استطلاع للرأي أجرته صحيفة “الرياض”، قالوا بأن هندسة الطرق هي السبب الرئيسي للزحام المروري في الرياض، بينما قال 23٪ من المشاركين في التصويت أن السبب هو تأخير تشغيل النقل العام، ويرى 20٪ أن القصور في الأداء المروري هو السبب في زحام الرياض، ويعتقد 15٪ أن السبب هو الحفريات والتحويلات.

واياً كانت الأسباب، فإن الجميع مجمعون على أن حل مشكلة الزحام المروري في الرياض سوف يكون على يد رائد التنمية وربان سفينة النهضة الأمير محمد بن سلمان.

مشاريع الطرق والجسور

تعد مشاريع الطرق والجسور في العاصمة الرياض، من أبرز المشاريع التي تضمنتها رؤية المملكة 2030، وحرص ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على الاهتمام بهذا الجانب نظراً لأهميته خصوصاً وان الرياض تستعد لأن تكون واحدة من أهم عواصم العالم في مختلف المجالات.

وضمن مشاريع الطرق والجسور في الرياض، دشن مؤخراً الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، 30 مشروعاً تنموياً للطرق بالمنطقة بتكلفة إجمالية 2.8 مليار ريال.

وجاء تدشين هذه المشاريع، بالتزامن مع اعلان أمانة منطقة الرياض البدء بأعمال صيانة ورفع كفاءة الجسور بتقاطع الطريق الدائري الجنوبي مع طريق الخرج “مخرج رقم 19″اعتبارًا من 11 يونيو 2024م؛ تحقيقًا للمستهدفات التنموية في تطوير تجربة مرتادي طرق ‎#الرياض ،للوصول إلى تنقّل آمن، واستمرارًا في تحسين جودة الطرق، تعزيز كفاءة التنقل فيها.

وسبق أن أعلنت الهيئةُ العامة للطرق استمرارَ العمل في تنفيذ المحول الشرقي في منطقة الرياض، الذي يُعدُّ من أهم مشاريع الطرق في المنطقة، والذي يسهم في الحدّ من الكثافة المرورية باتجاه مدينة الرياض، ويحول حركة الشاحنات ويحدّ من دخولها لمدينة الرياض، كما يسهم في رفع مستوى السلامة على شبكة الطرق بمنطقة الرياض، ويعزّز ويرفع من مستوى الخدمات اللوجستية والحركة الاقتصادية.

ويربط المحول الشرقي طريق “الرياض – الدمام” السريع بمحافظة الخرج، وأيضًا بطريق “الرياض – الطائف”، مرورًا بالدائري الجنوبي والغربي لمدينة الرياض، ويبلغ طول المحول الشرقي 101 كم بحارتين في كل اتجاه، كما يشمل تنفيذ 10 تقاطعات علوية، وينفذ على 5 مراحل تم الانتهاء من 4 منها.

الرياض

تطوير وتوسعة الجسر المعلق

كشفت الهيئة الملكية لمدينة الرياض البدء في عمل تطوير وتوسعة الجسر المعلق بالعاصمة السعودية، ليكون 6 مسارات، وقد منحت الهيئة الملكية لمدينة الرياض عقد تصميم وبناء مشروع تطوير الجسر المعلق بقيمة تقدر بنحو الأربعة مليارات ريال سعودي، على أن يتولى التصميم والتنفيذ كلاً من شركتي IC Ictas التركية و الرشيد للتجارة والمقاولات .

كما يتضمن العقد أيضًا اصلاحات وتطوير التقاطع على طريق جدة.
ويرى الكثير أن مشروع تطوير وتوسعة الجسر المعلق، سوف يساهم بشكل كبير في تخفيف الزحام المروري الذي تشهده الرياض، ويساهم في انسيابية حركة السيارات وانطلاقها بيسر وسهولة.