ما هي البضائع المعفاة من الرسوم الجمركية في بوابة القلم

ما هي البضائع المعفاة من الرسوم الجمركية في بوابة القلم

تسعى الجمارك السعودية جاهدة في تقديم يد العون إلى المواطنين السعوديين وتوفير كافة التسهيلات والبضائع الخاصة بالتجار وتكون من خلال اتباع الخطوات التالية :

ما هي سياسة الجمارك في السعودية؟

تضع الجمارك داخل المملكة العربية السعودية قوانين صارمة لا يمكن التهاون بها في دخول البضائع والمنتجات الغير مقيدة ضمن المنتجات المعفاة من الجمارك السعودية وتكون تلك السياسة تعتمد على الوكالة التي يقوم المستخدمين الانتماء إليها.

وتكون تلك المؤسسة التي يلجأ لها المستخدمين تكون مهمة في جعلهم يستفيدون من التسهيلات الإلكترونية التي تقدمها هذه الوكالة المعتمدة والحقائق المقدمة من هذه الجهة.

كما أن الحكومة في المملكة العربية السعودية دائمًا ما تهتم بتقديم كافة التسهيلات من خلال البوابة الإلكترونية وهذا يمكن المستخدمين الحصول على كل هذه الخدمات سواء كانوا هؤلاء المستخدمين من المقيمين في الدولة أو حتى من المواطنين أو من زوار المملكة.

وتعمل المملكة العربية السعودية على توفير أفضل التقنيات المتطورة لكي تواكب التقنيات الحديثة في مجال الجمل على اعتبارها جزء من خطة التطوير الشاملة الخاصة بالمملكة في التحويل الرقمي وذلك طبقًا لرؤية المملكة لعام 2030.

البضائع المعفاه من الرسوم الجمركيه

تقدم الجمارك السعودية بعض التسهيلات بخصوص عدد من البضائع ومنها تقوم بخدمة المواطنين السعوديين وتوفير الإعفاءات الجمركية ولمعرفة الإعفاءات الجمركية المقدمة من الجمارك السعودية يجب عليك الدخول إلى رابط الجمارك السعودية والحصول على الإعفاءات الجمركية التي تفرضها الجمارك عن طريق الولوج على الرابط الإلكتروني الرسمي التابع للجمارك السعودية من هنا: //www.customs.gov.sa/ar/faq.

طريقه سداد البيان الجمركي

يمكن الحصول على مزايا سداد رسوم البيان الجمركي الخاص بالجمارك السعودية وذلك يكون على النحو التالي :

المستندات المطلوبة لاستيراد البضائع في السعودية

يشترط اتباع التعليمات المطلوبة لإنجاز الإجراءات الجمركية الخاصة بالبضائع القادمة من الخارج ويجب إحضار الأوراق والمستندات التالية :

أهم البضائع المعفاة من الجمارك السعودية

سوف نتعرف على أهم المنتجات التي يمكن أن تحصل على الإعفاء الجمركي من خلال موقع سكاي سوفت حيث تم تنفيذ الجمارك السعودية على بعض المنتجات ولم يتم تطبيقها على الجزء الآخر ومن أهم البضائع المعفاة من الجمارك السعودية :

ما هي متغيرات حساب الرسوم الجمركية في السعودية

نجد الكثير من المتغيرات الخاصة بحساب الرسوم الجمركية وتتضمن هذه المتغيرات التي يتم وضعها في الاعتبار عند حساب الرسوم الجمركية الشاملة وتكون على النحو التالي :

المحظورات المعلنة من قبل الجمارك السعودية

توعدت الهيئة العامة للجمارك لمن يقوم باصطحاب من يدخل المملكة العربية السعودية من خلال الموانئ البحرية والبرية والجوية بأغراض خاصة بهم ويؤدي ذلك إلى عقوبة السجن أو الغرامات المالية.

كما أوضحت الحكومة أن الأشياء المحظورة هي تلك الأجهزة الخاصة مثل الكاميرات السرية كالساعات والنظارات والأقلام وكذلك العملات المزيفة والسجائر الإلكترونية والشيشة وملحقاتها وأشعة الليزر المختلفة والأعضاء والألعاب النارية والأدوات الجنسية وغيرها، وبعض الأغراض مثل مسدسات الصعق الكهربائي ومعدات التصنت.

كما أصدرت عدم السماح بدخول المواد المخدرة والأسلحة والذخائر والكتب والأقراص المهدئة ووسائط التخزين التي تتضمن الأمور الغير مناسبة وتكون منافية للأخلاق وتخالف نظام وزارة الإعلام.

يجب الحذر من حمل دخان المضغ المحظور في المملكة العربية السعودية مع الوافدين وأجهزة كشف الرادار عالية السرعة وجوزة الطيب ومسحوقها والأدوية المحظورة والمستحضرات الغير مسجلة في وزارة الصحة والغاز المسيل للدموع والثمار الغير مسموح بها مثل القورو.

متى تعفى البضائع من الرسوم الجمركية السعودية

أوضحت الجمارك السعودية حالات الإعفاء من الرسوم الجمركية كما أعلنت الحالتين التي يتعلق بالإعفاء من الرسوم الجمركية.

وأوضحت أن الإعفاء لا يتعلق بالإعفاء من ضريبة القيمة المضافة، لأن هذه الدفعة من البضائع يمكن إعفائها من الضريبة أو العكس، والإعفاء من الضريبة يحدث في الحالات التالية :

  • أن لا تقل قيمة البضاعة عن ألف ريال سعودي.
  • عندما لا يتم الحصول على إذن بالإفراج من الطرف المرسل الآخر.
  • شروط الجمارك السعودية في استقبال المنتجات

    حددت الجمارك في المملكة العربية السعودية بعض الضوابط والشروط الخاصة استيراد المنتجات من الخارج والتي تخص استيراد الأغراض الشخصية في أي دولة في العالم والتي تتضح في الأمور التالية :

    أسباب تقييد استيراد بعض البضائع والسلع

    يجب معرفة أسباب تقيد بعض البضائع والسلع مثل الأدوية البشرية والعقاقير البيطرية الضارة بالواردات ويشترط مراقبة المستوردين والالتزام بقوانين الاستيراد ومن هذه البضائع :

    تحذيرات الجمارك السعودية للمسافرين

    يمكن التعرف على شروط الإعفاء من سداد المبلغ الجمركي وتكون على النحو التالي :

    الحالات التي لا تحتوي على إعفاء جمركي

    في ماعدا حالات الإعفاء الجمركي المذكورة في الفقرات السابقة وهي إن كان الشخص أجنبي وافد إلى المملكة العربية السعودية لأول مرة لا يدفع رسوم جمركية في ماعدا ذلك يتم فرض الرسوم الجمركية على النحو التالي :

    طريقة سداد الرسوم الجمركية

    تتيح هيئة الجمارك والزكاة في المملكة العربية السعودية إمكانية اعتماد برنامج السداد الإلكتروني لدفع تكاليف الجمارك المختلفة ويعتبر نظام السداد أحد أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي وهو نظام لسداد الفواتير والمدفوعات بشكل إلكتروني ويمكن تسهيل عملية سداد الرسوم و الفواتير والمدفوعات الأخرى.

    قنوات تسديد الرسوم الجمركية

    تعتبر الفروع المصرفية الموجودة داخل المملكة يتم فيها سداد المدفوعات من خلال نظام سداد كالتالي :

    خطوات سداد الرسوم الجمركية

    لمعرفة كيفية سداد الرسوم الجمركية يجب اتباع الخطوات التالية :

    استرداد الرسوم الجمركية

    أتاحت هيئة الجمارك والزكاة في المملكة العربية السعودية إمكانية تقديم طلب إلى الهيئة العامة للجمارك السعودية لإعادة المبلغ إلى حسابه والمصدر بعد التأكد من استحقاقه.

    شروط وضوابط استرداد (استبعاد) الرسوم

    يجب الالتزام بالشروط والضوابط الخاصة باسترجاع الرسوم وهو أن لا يتعدى تاريخ تقديم طلب الاسترجاع ثلاثة سنوات من تاريخ تأدية رسوم البيان الجمركي وذلك طبقًا للمادة 174 من قانون الجمارك الموحد.

    حيث توجد بعض الضوابط الخاصة وتتمثل في التالي :

    تنبيهات مهمة

    أصدرت هيئة الجمارك والزكاة السعودية بيانًا بخصوص المسافرين من خلال المنافذ البرية والبحرية والجوية ومن تلك التنبيهات :