عاجل : عواصف تضرب بقوة في السعودية أمطار رعدية بوابة القلم

عاجل : عواصف تضرب بقوة في السعودية أمطار رعدية بوابة القلم

توقع المركز الوطني السعودي للأرصاد في تقريره عن طقس هذا اليوم، هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، الرياض، الشرقية والأجزاء الشرقية من الحدود الشمالية.

لم تكن مكة المكرمة أيضًا بعيدة عن خريطة التقلبات الجوية، فتشير آخر التوقعات إلى بدء تأثر منطقة مكة المكرّمة وسواحلها، بما فيها مدينة جدة، بهطول أمطار اعتبارًا من ساعات ما بعد منتصف ليل الجمعة وفجر وصباح يوم السبت، نتيجة لامتداد المنخفض الجوي بارد الذي يصل الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ومنطقة بلاد الشام، بالتزامن مع نشاط منخفض البحر الأحمر، فينتج عنه نشوء حالة من عدم الاستقرار الجوي تتشكّل على أثرها السُحب القوية المترافقة بالأمطار.

حالة الطقس المتوقعة ليوم السبت في السعودية

في حين لا يستبعد تكون الضباب على أجزاء من تلك المناطق. كما يطرأ انخفاض في درجات الحرارة على أجزء من مناطق تبوك، حائل، الجوف والحدود الشمالية يصاحب ذلك نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار.

كما توقع التقرير، استمرار الرياح السطحية الغربية إلى شمالية غربية بسرعة 20-40 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية إلى جنوبية غربية تتحول تدريجياً الى غربية بسرعة 20-40 كم/ساعة على الجزء الجنوبي تصل إلى 50 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط مع ارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى أعلى من مترين ونصف مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط.

مع تحذيرات من الدفاع المدني السعودي بتوخي الحذر أثناء السير على الطرق، وضرورة الابتعاد عن أماكن جريان السيول وبطون الجبال والأودية، ومتابعة البيانات الدورية عبر الصفحة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فور تحديثها.