عاجل| وثيقة مسربة تكشف مقدار ديون نظام الأسد بوابة القلم

عاجل| وثيقة مسربة تكشف مقدار ديون نظام الأسد بوابة القلم

كشفت وثيقة مسربة من موقع الرئاسة الإيرانية، عن إنفاق طهران نحو 50 مليار دولار لدعم نظام بشار الأسد على مدى 10 سنوات من الحرب في سوريا، بينما بلغت قيمة الاتفاقيات الاقتصادية مع النظام لاستعادة هذه الأموال نحو 18 مليار دولار.

وبحسب ما جاء في الوثيقة، فإن إيران تتعامل مع هذه المبالغ على أنها “ديون” تريد استعادتها عبر استثمارات في سوريا والاستفادة من مواردها مثل الفوسفات وغيره.

في سياق متصل، أفادت مجموعة “ثورة لإسقاط النظام” الإيرانية، أن الوثيقة تحتوي على على تقرير مجدول بعنوان “تحديد التزام إيران الاستثماري في سوريا وسداد الديون”، والذي يتضمن مطالبات إيران باستحصال ديونها من نظام الأسد عبر مجالات عسكرية ومدنية.

وأضافت المجموعة، أنه من خلال الوثيقة، تبين أن إيران دفعت خطوط ائتمان ومدفوعات أخرى لنظام الأسد، إلى جانب أموال نقدية لحكومة النظام، موضحة أن إجمالي الاستثمارات الإيرانية في سوريا يبلغ 947 مليون دولار، وبناء على تقديرات، يفترض أن تحصل طهران على 17 ملياراً و932 مليون دولار منها.

كما أشارت الوثيقة، إلى أن المشاريع اختارتها إيران من قائمة تضم 130 مشروعاً قدمتها حكومة نظام الأسد، في حين تتم مراجعة مشاريع أخرى ودراستها ميدانياً.

ويهيمن النفوذ الإيراني على مفاصل الاقتصاد السوري على المستويات كافة، في ظل حاجة نظام الأسد إلى دعم طهران، نتيجة الكوارث الاقتصادية التي تضرب المناطق التي يسيطر عليها النظام، وتهاوي الليرة السورية إلى مستوى متدن أمام العملات الأجنبية، وهو ما أصبح يسبب تململاً شعبياً طفا إلى السطح في هذه المناطق.