أجمل 5 أماكن في الرياض.. ستندم لأنك لم تزورها بوابة القلم

أجمل 5 أماكن في الرياض.. ستندم لأنك لم تزورها بوابة القلم

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي أكبر مدن المملكة من حيث المساحة وعدد السكان، كما تعد من أكبر المدن في الوطن العربي، كما تعتبر الرياض من أكثر مدن العالم توسعاً ونمواً تتميز برمالها الذهبية والمراكز التجارية والمالية ويظهر فيها التطور العمراني بأبها حلله، وتحتوي الرياض على العديد من الاماكن الساحرة التي تجذب سياح الداخل والخارج، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أجمل 5 أماكن في الرياض، وأهم المتاحف الموجودة في العاصمة السعودية الرياض.

أجمل 5 أماكن في الرياض

تمتلك مدينة الرياض العديد من المعالم السياحية حيث تعد من اهم مدن السياحة في السعودية، وتحتوي على افضل الاماكن السياحية، مثل معالم تاريخية والمنتزهات واماكن ترفيهية، وفي السطور التالية سوف نقدم لكم أجمل 5 أماكن في الرياض، وهي كالتالي:

1-الحكير لاند

مدينة ملاهي الحكير من أفضل 5 ملاهي في الرياض ومن الأماكن التي يحبها العديد من العائلات وهي من أشهر الملاهي في الرياض لأنها يتوفر بها مساحات كبيرة وعدد كبير من الألعاب خاصة للأطفال وهي التي تناسب جميع الأعمار ويوجد منطقة خاصة بالجلوس حول الألعاب وهي التي ينتظر فيها الأباء لحين أنتهاء أبنائهم من اللعب فيها يوجد بها قسم خاص للنساء وهذا ما يجعلهم يشعرون بالخصوصية ويوجد بها الأسواق التي تتوافر فيها الماركات العالمية

2-برج المملكة

يقع برج المملكة فى وسط الرياض ويبلغ ارتفاع البرج حوالي ثلاثمائة متر بالتقريب ويُعد مركز المملكة أحد أبرز واهم اماكن سياحية في الرياض و في المملكة العربية السعودية وأكثرها شهرة. يتضمن البرج مركز رائع للتسوق وصالة للاحتفالات إلى أدوار مكتبية وأجنحة مكتبية وشقق سكنية فخمة ، هذا بالإضافة إلى فندق الفورسيزن وعدد كبير من المطاعم العالمية.

يتميز برج المملكة بإطلاله مميزة والتي يمكن مشاهدتها من أبعد نقطة في المدينة. ومن أهم مميزاته جسر معلق يعرف باسم جسر المشاهدة الذي يربط بين طرفي البرج والذي يمكنك من رؤية منظر بانورامي ساحر للمدينة بمعالمها من أعلى نقطة مشاهدة متاحة للعامة فيها.

3-برج الفيصلية

برج الفيصلية من اجمل واهم الابراج في السعودية وينال إهتمام من قبل الزوار يحتل برج الفيصلية المرتبة الأربعين فى قائمة أطول مبانى العالم حيث يبلغ إرتفاعه حوالى 267 مترا على مساحة 55 ألف متر مربع كذلك يتيمز الشكل الخارجى للبرج بكونه يشبه الهرم المقلوب المتبوع بكرة زجاجية ، يتكون البرج من أسواق تجارية رائعة وفنادق وشقق وصالة للحفلات .

البرج يقع فى حي العليا، في شمال مدينة الرياض. يحتوي البرج على ثلاثين طابقا تتراوح مساحات الطابق ما بين 1500م2 في بدايته وإلى 500م تصاعديا في نهاية البرج شيدت من الخرسانة الجاهزة ويعلو الجزء الخرساني هيكل معدني مفتوح يصل ارتفاعه إلى 93 مترا.

4- برج رفال

يمثل برج رفال ضاحية سكنية عامودية تمتد بإرتفاع 70 طابقا فاخرا مبنية على مساحة أرض تبلغ 20 ألف متر مربع لتكون أول ضاحية عامودية متكاملة والأرقى في الرياض.وأهم مايميز برج رافال تصميمه الهندسى الغريب حيث يستطيع البرج الإستفادة من الضوء الطبيعى بدرجة إنحراف شمالية طوال العام ، كما يصل إرتقاع البرج إلى 308 متر يقع البرج فى حي الصحافة بجوار نادي الشباب السعودي وتمتكله شركة رافال العقارية .

5- ملاهي سفوري لاند الرياض

تعد مدينة ملاهي سفوري لاند في الرياض من أبرز وأشهر المدن الترفيهية في المملكة العربية السعودية، وواحدة من أجمل الاماكن السياحية في الرياض ، وتضم هذه المدينة العديد من الألعاب الترفيهية الحديثة منها والتقليدية والمناسبة لجميع الفئات العمرية، مما يجعل منها مكان مفضل للعائلة ملاهي سفوري لاند Saffori Land من الأماكن الترفيهية الهامة في مدينة الرياض حيث تضم عدد كبير من الألعاب الترفيهية للكبار والصغار على حد سواء كل ما عليك هو دفع الرسوم وارتداء الأسوارة والانطلاق في رحلة من المرح تقع سفوري لاند بالعثيم مول بحي الربوة بمدينة الرياض.

أهم متاحف الرياض

تحتوي متاحف الرياض على أهم المقتنيات التي تمثل تاريخ المملكة، كما تعد هذه المتاحف من أهم الاماكن السياحية في السعودية .

1- المتحف الوطني في الرياض

المتحف الوطني السعودي، هو متحف وطني ضخم في المملكة العربية السعودية. يتكون المتحف من ثمان قاعات عرض، مقسمة بحسب موضوعات تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني حسب سيناريو العرض المتحفي، وصولا إلى تطور السعودية بأطوارها الثلاثة.ويبلغ عدد القطع المعروضة 3700 قطعة اثرية، وعدد الوسائل التصويرية 900 وسيلة، و45 اجمالي عدد الأفلام والمؤثرات الصوتية، بالإضافة إلى 45 مجسمًا.ويقع في الجزء الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض.في حي المربع، وسط مدينة الرياض العاصمة.

2- متحف الآثار في الرياض

يعتبر متحف الآثار في مدينة الرياض من أهم متاحف الرياض الذي أسسته جامعة الملك سعود عام 1967 م والذي يقع بقلب كلية الآثار كما يضم المتحف مجموعة من العملات القديمة يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام، ويبلغ عددها 873 قطعة من معادن مختلفة مثل الذهب، الفضة، والنحاس. يقوم المتحف بإبراز المظهر الحضاري والتاريخي لحفريات الجامعة، المتحف يحتوي على قطع أثرية من نتائج الحفريات والعائدة للفترة الإسلامية المبكرة، وتضم نقوش، وأواني خزفية. بالإضافة إلى الحلي، التماثيل، ورسوم جدارية، وأيضًا مسكوكات نادرة وغيرها،

3- متحف قصر المربع

قصر المربع أحد القصور التاريخية الواقعة بمدينة الرياض تم تحويله لمتحف أثري .يعتبر قصر المربع أحد النصب التاريخية التي تُجسّد تاريخ المملكة وماضيها العريق، فعلى بُعد خطوات من متحف الرياض الوطني، يقع القصر، الذي تم تشييده خارج أسوار المدينة الرياض القديمة.كان القصر بمثابة معلم تاريخي يبقى شاهدًا على بداية توسُع وتطوُر العاصمة الرياض، علمًا بأنه يتميّز بتصميمه على الطراز النجدي التقليدي، إضافة إلى جدرانه الواسعة ،

4- قصر المصمك

قصر المصمك هذا المعلم التاريخي البارز الذي لا يخفى على سكان المملكة وخصوصا أهالي مدينة الرياض والذي يحتل مكانه بارزة في تاريخ المملكة حيث يعتبر نقطة الأساس التي انطلقت منها نور وشعاع تأسيس وتوحيد ربوع مملكتنا الحبيبية، فمن هذا الحصن افتتحت الرياض بعد ملحمة كبيرة انتهت بانتصار الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله يعتبر قصر المصمك من أفضل متاحف الرياض الذي تم إنشائه عام 1895 ميلادي، ويعد هذا الحصن من أبرز المعالم السياحية في العاصمة، وفي ساحته تم فتح مدينة الرياض بعد ملحمة كبيرة.