كل تفاصيل وروابط وأسعار جميع التأشيرات السعودية بوابة القلم

كل تفاصيل وروابط وأسعار جميع التأشيرات السعودية بوابة القلم

تعد المملكة مركزًا مهمًا في العالم العربي والإسلامي لوجود الحرمين الشريفين ولوجود تاريخ وحضارات عريقة ومتاحف عتيقة وتراث ثقافي يُوصل صورة المملكة العربية السعودية منذ عصورها القديمة وحتى هذا اليوم لكافّة دول العالم,كما تزخر المملكة بتنوع في التضاريس وبمناظر خلابة وشواطئ ممتدة تُشكّل وجهة مثالية للسائحين، لذا عملت المملكة ممثلة بوزارة السياحة على تطوير السياحة ورفع معدل الاستثمار فيها إضافةً إلى تطوير القوى البشرية العاملة فيها واستقطاب الزوار والسياح من خارج المملكة وفقًا لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسياحة ورؤية المملكة 2030.

استراتيجية السياحة في المملكة

رسمت المملكة خطوطًا عريضة لتطلعات القطاع السياحي لتتوافق مع رؤية 2030، شملت:

نظام السياحة الجديد

كخطوة واعدة نحو مستقبلٍ سياحي مزدهر، أطلقت وزارة السياحة بتاريخ 2022/12/25م عشرة لوائح جديدة والتي تعنى بتنظيم عمل وإدارة الوجهات السياحية ومرافق الضيافة.

حيث تهدف هذه اللوائح إلى المساهمة في خلق بيئة جاذبة للاستثمار يُراعى فيها سهولة الأعمال والابتكار والاستدامة، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة وحماية حقوق السائح، إضافة إلى دعم القطاع وزيادة فرص العمل لشباب الوطن.

كما تضمنت اللوائح الصادرة أحكامًا لتنظيم الأنشطة السياحية بمختلف أنواعها، وأضافت أنشطة جديدة للسوق السياحي، وأحكامًا لتنظيم الرقابة والتفتيش لضمان جودة الخدمات.

وطلبت الوزارة من المتعاملين في القطاع السياحي مراعاة ما تضمنته اللوائح الجديدة عند ممارسة الأنشطة السياحية، حفاظاً على حقوق السياح وجودة الخدمات المقدمة، وتجنباً لتطبيق العقوبات والغرامات النظامية بحقهم.

التأشيرات

تأشيرات المرور

تأشيرات المرور تسمح للأفراد بالمرور بالمملكة، كما أنها تتيح الإقامة لفترة قصيرة لا تزيد عن 12 ساعة، وتتوفر تأشيرات العبور خلال 48 ساعة و96 ساعة. كما انها متاحة للمتقدمين من أي جنسية، باستخدام منصة إنجاز للخدمات الإلكترونية للتأشيرات.

تأشيرات الزيارة الشخصية

تأشيرات الزيارة الشخصية تمكن الأشخاص الذين ليس لهم صفة تجارية أو عائلية بطالب التأشيرة لدخول المملكة.

تأشيرات العلاج

تأشيرات العلاج تمكن طالبي التأشيرة من التقدم بطلب زيارة المملكة لغرض العلاج.

تأشيرات العمرة

تأشيرات العمرة تمكن المستفيد من خارج المملكة من تقديم طلب تأشيرة عمرة ومراجعة الطلب، وتتيح للبعثات السعودية في الخارج إصدار تأشيرات العمرة الواردة عبر المسار الإلكتروني للعمرة.

تأشيرات الزيارات التجارية

تأشيرات الزيارات التجارية تمكن الشركات أو المؤسسات داخل المملكة من طلب زيارة لشخص أو أكثر حسب مواصفات مهنية محددة تربطهم علاقات تجارية بالشركة الداعية.

تأشيرات الإقامة

تأشيرات الإقامة تسمح للمستفيد بطلب دخول المرافقين له للمملكة.

تأشيرات زيارة العمل

تأشيرات زيارة العمل تمكن المتقدمين الموافقة على فئتين من الزيارات للمملكة العربية السعودية، إما زيارات الأفراد أو زيارات القطاعات والمنظمات.

للمزيد من التأشيرات اضغط هنا. كما يمكنك التعرف على التأشيرات المتاحة لزوار المملكة على اختلاف أغراض الزيارة من خلال منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية .

التأشيرة السياحية

في الربع الأخير من عام 2019 بدأت المملكة استقبال الزوار والسياح من خارج المملكة بتأشيرة دخول سارية لعام كامل، تُتيح لهم الإقامة داخل المملكة لمدة أقصاها 90 يوما متواصلة، والتي بدورها ستعمل على إيصال تاريخ المملكة وتراثها وعاداتها العربية الأصيلة لمختلف الثقافات والدول.

الدول المؤهلة للحصول على التأشيرة:

يمكن للسياح من 49 دولة الحصول على التأشيرة السياحية وهي:

إطلاق التأشيرة السياحية:

إصدار أكثر من 440 ألف تأشيرة بحلول شهر مارس 2020.

إصدار التأشيرة السياحية

للسياح من الدول المؤهلة:

السياح من غير الدول المؤهلة:

الاستثمار السياحي في المملكة

صندوق التنمية السياحي

أُطلِق صندوق التنمية السياحي لتشجيع الاستثمارات السياحية داخل المملكة وفتح أبواب التعاون مع المستثمرين بشكل مباشر من خلال تقديم الدعم في كل ما يخص المشاريع السياحية المؤدية إلى تطوير القطاع في المملكة. من مطاعم وفنادق ووجهات سياحية أخرى.

الحلول التمويلية المقدمة من الصندوق

لماذا تركز المملكة على الاستثمار السياحي؟

المنصة الوطنية للرصد السياحي

تم إطلاق هذه المنصة لمراقبة أداء منشآت الإيواء والحركة السياحية داخل المملكة، لتكونَ مركزًا لجمع الإحصاءات والبيانات المتعلقة بالقطاع السياحي. للانضمام كمزود خدمة أو الاطلاع على المنصة الوطنية للرصد السياحي

التراخيص السياحية

سعيًا لتحقيق التحول الرقمي المتكامل للإجراءات الحكومية الإلكترونية، وتسهيلًا على مزودي الخدمات وطالبيها، توفّر وزارة السياحة عددا من الخدمات الإلكترونية المتعلقة بالتراخيص السياحية.

كما نشرت الوزارة دليلًا متكاملًا للراغبين في الحصول على ترخيص لأي من الأنشطة السابقة والاستفادة منها دليل المستخدم.

المعالم السياحية في المملكة

السياحة في الرياض

السياحة في جدة

السياحة في مكة المكرمة

السياحة في أبها

السياحة في العلا

تقع بين جبلين كبيرين في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتمتد عبر وادٍ خصب وسط طبيعة ساحرة وآثار لافتة، ويوجد فيها أماكن سياحية تستحق الزيارة حيث يمكنك حجز رحلتك عبر موقع العلا.

السياحة في أملج

منطقة ساحلية صغيرة تسمى مالديف السعودية، عامل الجذب الرئيسي هو فرصة الإبحار بالقارب إلى جزر في غاية الجمال مثل جبل حسن أو الاسترخاء في شواطئ مليئة بالنخيل كشواطئ رأس الشبعان والدقم. ومن المدينة، يمكنكم زيارة مزارع المانجو، أو السفر إلى المناطق البرية الموجودة على بُعد ساعة بالسيارة، لكي تستكشفوا حرة لونير، حقل فوهات ومخاريط بركانية سيبدو لكم وكأنه عالم مختلف تمامًا عن كثبان رمل الساحل ومياهه الزرقاء.

السياحة في المنطقة الشرقية

مواقع سعودية تراثية

عملت المملكة ممثلة بوزارة الثقافة على زيادة عدد المواقع المسجلة في قائمة اليونسكو إلى5 مواقع تراثية، وهي جدة التاريخية – واحة الأحساء – مدائن صالح – الرسوم الصخرية في حائل – الدرعية التاريخية. وساهم هذا الإنجاز في اختيار محافظة الأحساء لتكون عاصمة السياحة العربية في 2019، والتعريف بالتراث الذي تزخر به محافظة الأحساء.

سعيًا للتعريف بتراث المملكة الإسلامي والعربي والوطني، قامت وزارة الثقافة بزيادة عدد مواقع التراث الوطني القابلة للزيارة، التي ارتفعت من 241 موقعًا في 2017 إلى 354 موقعًا في 2020 .ومن أبرز هذه المواقع التراثية: موقع الرجاجيل – موقع قلعة زعبل – مسجد عمر بن الخطاب – بئر سيسرا – قلعة مارد

زيارات الواقع الافتراضي للمعالم السياحية

حرصت المملكة العربية السعودية على مواكبة التطور الرقمي وتقديم العديد من التسهيلات في القطاع السياحي خاصة مجال -السفر الرقمي- وذلك من خلال دعم تطبيقات الواقع الممتد( الواقع الافتراضي)، بما يتضمن تحقيق رؤية 2030 للتطور الرقمي في المملكة وبما يدعم ويشارك في تنفيذ إستراتيجية السياحة الرقمية في المملكة التي أطلقها معالي وزير السياحة الأستاذ أحمد بن عقيل في إطار فعاليات ليب العالمية والرائدة في مجال التقنية.

استراتيجية السياحة الرقمية

تأتي هذه الاستراتيجية في إطار جهود وخطط وزارة السياحة لتنمية قطاع السياحة المحلية في المملكة، الهدف منها هو المساعدة على إثراء جهود إعادة بناء قطاع السياحة في المملكة، بما يحقق مستهدفات “رؤية المملكة 2030” التي تهدُف إلى وضع المملكة ضمن أهم الوجهات السياحية في العالم. أوضح معالي وزير السياحة أن تجربة المملكة في تنفيذ هذه الاستراتيجية ستكون ملهمة لقطاع السياحة العالمي. مؤكدًا على دعم وترحيب المملكة بإبداعات العقول الذكية والمبتكرة من مختلف أرجاء العالم. تأتي هذه الاستراتيجية لتحسين الإجراءات التي تنظم فضاء السياحة الرقمية، ووضع لوائح تنظيمية ذكية تعمل وفق إطار محدد يضمن تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمملكة والتي تتمثل في القيام بدور، وقيادة الجهود في مسار دعم القطاع السياحي على الصعيدين المحلي والدولي، من أجل توفير المزيد من فرص العمل، تحقيق الازدهار، وجذب المزيد من السياح والزوار إلى المملكة.

محاور استراتيجية السياحة الرقمية

تضم إستراتيجية السياحة الرقمية في المملكة 9 برامج إضافة إلى 31 مبادرة يجري العمل على تنفيذها لمدة ثلاثة أعوام حيث تستكمل بحلول عام 2025، وسيتم من خلال هذه البرامج والمبادرات تطوير بيئة عمل ذكية تدعم رحلة التحول الرقمي في القطاع، بحيث تستفيد منها منظومة السياحة في المملكة، وتوفر منصة شاملة لتلبية جميع المتطلبات. ويهدف تطبيق الإستراتيجية إلى توفير تجربة سلسة للسياح والجهات المعنية بما يدعم ازدهار قطاع السياحة، حيث تركز الإستراتيجية على عدد من المحاور تشمل:

إطار استراتيجية السياحة الرقمية

يشتمل إطار عمل الإستراتيجية على تطوير نظام مرن وفعال يدعم رحلة التحول الرقمي للقطاع ويسهم في تبني ثقافة الابتكار. وقد حصلت الإستراتيجية على دعم من منظمة السياحة العالمية والبنك الدولي والشركاء الرقميين مثل مايكروسوفت وسيسكو وقد طورت الإستراتيجية بالمواءمة والتنسيق مع هيئة الحكومة الرقمية ووحدة التحول الرقمي كما استعرضت من خلال مجلس استشاري يضم 22 خبيراً دوليا في مجالي التحول الرقمي والسياحة.

تعمل الاستراتيجية على تبني نماذج عمل رقمية مبتكرة من شأنها أن تسهم في رفع مستوى الطلب على الخدمات السياحية، وتشمل:

واتساقاً مع ذلك، ستقود وزارة السياحة جهود تطوير مؤشر عالمي للسياحة الرقمية بهدف تحفيز المنافسة ضمن القطاع على مستوى العالم.

استراتيجيات التعاون لتطوير التجربة السياحية

رغبة في تعزيز التجربة السياحية للراغبين في التعرف على الأماكن السياحية في المملكة واستكمالًا للإستراتيجيات وأطر العمل التي يجري تنفيذها بين العديد من الوزارات والقطاعات من أجل تحقيق رؤية المملكة 2030، وقعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني اتفاقية تعاون تهدف إلى تطوير السياحة في المملكة بالإضافة إلى تعزيز التجربة السياحية للزوار وذلك من خلال تطويع أحدث التقنيات التقنية التي تعمل على الدمج بين رغبة المملكة في التحول الرقمي لمستقبل أكثر مرونة ورؤيتها لقطاع السياحة.

نصت الاتفاقية على تنفيذ عدة مشاريع تستهدف تحسين وتطوير التجربة السياحية في المملكة وخصوصاً الحرمين الشريفين، كما تشمل التعاون في تطوير وترويج مواقع الجذب السياحي في المملكة عن طريق استخدام تقنيات متقدمة يتم توفيرها في المملكة وخارج المملكة عبر المنصات وتغذيتها بالمحتوى المناسب بالتعاون بين الطرفين مما من شأنه توفير فرص وظيفية للكوادر الوطنية للعمل على تقنيات متقدمة في مجالات السياحة والتراث الوطن.

مستهدفات الاتفاقية

بعض تطبيقات الواقع الافتراضي للسفر الرقمي داخل المملكة

من أجل تحقيق رؤية المملكة 2030 وفي أطار التنسيق بين الوزارات بما يحقق هذه الرؤية ويدعم تطوير السياحة المحلية والدولية داخل المملكة أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والنبوي عن تطبيق جديد يسمى “Haramain Exhibition” والذي يُمكن الزوار من جميع أنحاء العالم من الذهاب إلى معرض عمارة الرحمين بمكة المكرمة افتراضيًا وتفقد المقتنيات الأثرية والصور الفوتوغرافية المعروضة فيه والتعرف على كامل معلوماتها. يتيح التطبيق لجميع المستخدمين زيارة افتراضية ثلاثية الأبعاد لمعرض عمارة الحرمين الشريفين، كما يُمكن المستخدمين من استعراض المعلومات باللغتين العربية والإنجليزية. تأسس معرض الحرمين عام 1420 ه، يتكون من سبع قاعات: الاستقبال، المسجد الحرام، الكعبة، الصور الفوتوغرافية، المخطوطات، بئر زمزم وقاعة المسجد النبوي. كما يحتوي المعرض على بعض المقتنيات التاريخية منها: مفتاح الكعبة، أغطية الحجر الأسود والعمود الخشبي الذي يعود تاريخه إلى عمارة عبد الله بن الزبير.

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، الجهة المسؤولة عن تطوير محافظة العلا لتصبح من أهم الوجهات السياحية العالمية الجولات الافتراضية بزاوية 360 وذلك سعيًا في تحقيق رؤية المملكة 2030 لمحافظة العلا وضمن أطار حرص المملكة على تقديم كافة التسهيلات للزوار، ورغبتها في تحقيق استراتيجية السياحة الرقمية التي من أبرز أهدافها تسهيل جولات العالم الافتراضي للمناطق السياحية البارزة في المملكة،

تعتبر مدينة العلا، من أهم الوجهات السياحية الحالية داخل المملكة، فهي عبارة عن متحف حي نابض بالحياة في الهواء الطلق ومكان غني بالمواقع التراثية مما يجعل تطويرها على رأس أولويات المملكة. لذلك مكّنت المملكة جميع الراغبين من حول العالم في استكشاف العلا من خلال جولات استكشاف العلا الافتراضية التي تقدم تجربة فريدة لجميع مناطق المدينة مما يعطي المشاهد رؤية حقيقية وتجربة استثنائية. ومن أشهر هذه الجولات:

  • الديوان وجبل أثلب
  • جبل البنات
  • جبل عكمة
  • بلدة العلا القديمة
  • جبل الأحمر
  • مقبرة لحيان بن كوز
  • قامت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بإطلاق منصة مُحاكاة تقنية للمتحف الوطني لتقديم تجربة تقديم تجربة السفر الرقمي للمتحف الوطني التي تسمح بالتجوّل في أروقته واستعراض محتوياته في رحلة رقمية افتراضية، مما يتيح لجميع الراغبين في زيارة المتحف الاطلاع على المقتنيات الأثرية الموجودة داخله وذلك من خلال التجوّل رقمياً في أقسامه الثماني وعبر نقاط مشاهدة محددة تتيح رؤيته بزاوية 360 درجة. وذلك سعياً لحفظ التراث الوطني ونشره بقوالب رقمية محلياً ودولياً، إلى جانب إتاحة الوصول للمتحف من أي مكان في العالم طوال اليوم، والاطلاع على مجموعة القطع والمقتنيات الأثرية والصور والوثائق الثمينة التي يمتلكها المتحف والتي تمثل جانباً مهماً من التراث الوطني.

    استراتيجية الجولة الافتراضية للمتحف الوطني

    صُممت الجولة الافتراضية للمتحف بتقنيات حديثة مُعزّزة للواقع الافتراضي، وبتطبيق إلكتروني مُتاح للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ويتضمن محاكاة دقيقة لجولة كاملة داخل المتحف؛ في الممرات والأقسام والمقتنيات، حيث تكون هذه الجولة مدعومة بمحتوى صوتي يتضمن وصفاً للمقتنيات أو عرض مرئي لمحتوى يتعلق بها. كما تقدم الجولة الافتراضية مساحة لتأمل القطع الأثرية والتفاعل معها من خلال قراءة نص يصف كل قطعة.

    تعتبر منصة “الجولة الافتراضية للمتحف الوطني” أول منصة عربية تتيح للمستخدم محتوى تفاعلياً يساعد على سهولة إجراء التحويل الهجائي للكتابات العربية القديمة مع اللغة العربية، والذي يساعد بدوره في زيادة الإثراء المعرفي للكتابات العربية القديمة في الجزيرة العربية.

    أهداف الجولة:

    الركائز الاستراتيجية للتعاون بين وزارة الثقافة وصندوق التنمية السياحي

    بهدف زيادة نشر الوعي الثقافي وإثراء تجربة الزوار والراغبين في زيارة المناطق السياحية السعودية تم إبرام اتفاقية تعاون بين وزارة الثقافة وصندوق التنمية السياحي .

    تأتي الاتفاقية ضمن جهود وزارة الثقافة في تحقيق تطلعاتها لجعل الثقافة نمط حياة ورفع مستوى إسهامها الاقتصادي، إلى جانب تزويد المواقع السياحية السعودية بمحتوى ثقافي متنوع، مما يتيح فرصاً للمواهب الوطنية عبر هذه المشاريع الثقافية السياحية.

    وفي أطار حرص صندوق التنمية السياحي على تفعيل التكامل بين السياحة والثقافة ودعم الاستثمارات السياحية في المواقع التراثية والثقافية ضمن الوجهات الرئيسة في المملكة، لما لها من أثر اقتصادي كبير يسهم في زيادة وتنويع مصادر الدخل الوطني، وتوفير فرص العمل.

    مستهدفات الاتفاقية:

    تنمية رأس المال البشري السياحي

    من أجل تمكين الطاقات والكوادر الشبابية الوطنية وتنمية قدراتهم، ومن أجل تطوير القطاع السياحي وتمكينه من استقبال السياح وعكس صورة المملكة بطريقة أصيلة. سعت المملكة ممثلة بوكالة تنمية رأس المال البشري في وزارة السياحة بإطلاق استراتيجية تستهدف حديثي التخرج والباحثين عن عمل والعاملين في قطاع السياحة ورواد الأعمال وأصحاب المنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة بطرحها لعدد من البرامج المُمَكنة، مما سيسهم في تحقيق رؤية المملكة لعام 2030.

    بإمكانك التقديم على البرامج السابقة من خلال الموقع الرسمي لبرنامج تنمية رأس المالي البشري السياحي

    تطبيقات الجوال لقطاع السياحة والسفر

    للاطلاع على أبرز التطبيقات الحكومية لقطاع السياحة والسفر، فضلاً اضغط هنا.