اخصائية تغذية سعودية تحذر من استخدام هذا النوع بوابة القلم

اخصائية تغذية سعودية تحذر من استخدام هذا النوع بوابة القلم

حذَّرت اختصاصية التغذية غادة ياسر من إعادة استخدام زيوت القلي بشكل متكرِّر على خلفية أضرار ذلك على الصحَّة، ومن بينها الإصابة بالسُّمنة، مشيرة إلى أن المسموح به استخدام الزيت مرَّتين بحد أقصى، وذلك وفق ضوابط محددة. وتابعت: تتعرَّض الزيوت لتغيرات كميائية أثناء التسخين والتعرض للضوء، وكذلك أثناء التخزين، وهناك علامات يمكننا ملاحظتها لمعرفة ما إذا كان الزيت فاسدًا أم صالحًا للاستخدام، من أبرزها ظهور رائحة كريهة أو تغير لونه للون الداكن، كما قد يؤدِّي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالسُّمنة، وارتفاع مستويات الكوليسترول الضار وتقليل الكوليسترول الجيد، كما قد يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

وحول عدد المرات المسموحة لاستخدام الزيت أوضحت: أوصت الهيئة العامة للغذاء والدواء بعدم استخدام الزيت لأكثر من مرتين، ويجب تنظيفه أولًا، ومن ثم إعادة استخدامه، ولكن يفضل استخدامه مرَّة واحدة من بعد الاستخدام الأول لضمان عدم فقدان خصائصه، ويجب الحرص على تسخينه بالتدريج قبل البدء بعملية القلي.

وخلصت الاختصاصية غادة إلى القول: عندما تتعرَّض الزيوت لدرجة حرارة عالية يتم تحويل بعض الدهون إلى دهون متحوِّلة، كما يتعرَّض لفقدان خواصِّه، وهنا تحدث المشكلة والتفاعلات الكيميائية.