-

ماهو الميقات الذي يحرم منه اهل جدة في الحج أو

ماهو الميقات الذي يحرم منه اهل جدة في الحج أو
(اخر تعديل 2024-09-09 15:37:03 )
بواسطة

لا يعرف البعض من اين يحرم اهل جدة، والإجابة هي أن أهل جدة يحرمون من مكانهم أو من داخل الميقات كما يُقال، وذلك استنادًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم حين قال: (ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ، حتى أهل مكة من مكة )، فينص الحديث الشريف على أن من كان في بلده سواء كانت مكة أو جدة أو السلم أو غير ذلك عليهم أن يحرمون من مقاتهم أي من مكانهم، وذلك في حالة إن أرادوا عمرة أو حج.

والميقات أو المواقيت هي عبارة عن أماكن حددها رسول الله صلى الله عليه وسلم تكون بمثابة مواقيت للناس الذين يريدون عمل عمرة أو حج، فحدد صلى الله عليه وسلم خمس مواقيت وقال: (هن لهن ولمن أتى عليهن من غيرهن لمن أراد الحج أو العمرة )، أي أن هذه المواقيت موضوعه لأهل البلد أو أي أحد مرٌ بها، فعلى سبيل المثال من كان في مكة وأراد الحج أو العمرة فميقاته منزله، ومن كان في مكان لا يمر بتلك المواقيت وكانت المسافة بينه وبين مكة والمواقيت وليكن 366 كيلو متر فيكون في تلك الحالة ميقاته من مكانه. [1] [2]

أنواع المواقيت إثنان وتنقسم إلى مواقيت زمنية على حسب الأشهر الحرم، ومواقيت مكانية التي حددها النبي صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي سوف نتعرف على أنواع المواقيت الخمسة وإليك ذلك:

زمانية: المواقيت الزمانية هي أشهر الحج وهي شوال وذو القعدة والعشر من ذو الحجة، وتلك الشهور هي التي يقع فيها التمتع من العمرة إلى الحج كما ورد في القرآن الكريم في سورة البقرة، فقال ابن عباس رضي الله عنهما: (من السُّنَّة ألَّا يحرم بالحج إلا في أشهر الحج )، وقال ابن عمر رضي الله عنهما: (أشهُر الحج شوال، وذو القعدة، وعشر من ذي الحجَّة ).

مكانية: المواقيت المكانية هي المواقيت التي حددها النبي صلى الله عليه وسلم ليحرم منها من أراد الإحرام بالحج أو العمرة.

كم عدد الميقات

خمسة.

• الأول.

الميقات الأول هو ذو الحليفة ويُسمى بميقات أبيار علي، ويقع على بعد عشر مراحل من مكة وهو ميقات أهل المدينة أو أي مارًا به.

• الثاني.

الجحفة هي عبارة عن قرية قديمة لا تبعد الكثير عن مكة، ولكنها خُربت بالكامل فأصبح الناس يحرمون من رابغ وهي ميقات أهل الشام ومصر وغيرهم من مَن ليسوا بأهل البلد ومروا بها.

• الثالث.

يلملم هو جبل أو مكان موجود بتهامة باليمن وبينه وبين مكة مرحلتين فقط.

• الرابع.

قرن المنازل ويُسمى السيل وهو ميقات أهل نجد.

• الخامس.

ذات عرق ويُسمى الضريبة وهو ميقات أهل العراق.

أقرب ميقات من مطار جدة

جدة.

رُبما يكون السؤال هنا يشمل ميقات المسافر بالطائرة وما حكمه، والقول أن القادمين بالطائرة لا يجب عليهم الإحرام إلى من بعد هبوط الطائرة في البلد التي يقع فيها الميقات، ففي حالة هبطت الطائرة في بلد غير المحددة للميقات يكون حينئذ ميقاته من المكان الذي سوف يمر به، وفي حالة عدم المرور أو القرب من أي ميقات يكون ميقاته من مكانه ولا يجوز له أن يتعداه إلى محرمًا، ولكن في حالة أن كان في مطار جدة فيكون الإحرام من جدة نفسها.

لانها واقعة ضمن المواقيت وبالتالي القادمين من مطارها سواء حجاج أو معتمرين يكون ميقاتهم مدينة جدة ولا يجوز لهم أن يتجاوزا حدودها إلا وهم محرمين، لأنهم في تلك الحالة يُعاملوا كمثل أهل جدة فيحرمون من حيث يحرم أهلها، أما في حالة أن المطار نُقل إلى مكة فيحرمون مثلما يحرمون أهل مكة من مكانهم.

هل يجوز الإحرام من جدة لغير المقيم بعد ثلاثة أيام

نعم يجوز.

قال العلامة بن باز في تلك الحالة أن من ذهب إلى جدة من خارجها وكان يقصد العمرة أو زيارة أحدهم فالواجب عليه أن يحرم من الميقات لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة )، أما في حالة أنه ذهب إلى جدة بنية الزيارة فقط، ثم نوى أن يعتمر فحينها يحرم من جدة كأهلها.

ميقات أهل مكة

من الحِل.

الحل هنا يٌقصد به التنعيم أو الجعرانة وغيرهما مثل عرفة وجدة، وهذا هو ميقات أهل مكة ومعناه أن يخرج من الحرم ويحرم من وراءه بأميال، وذلك ما ثُبت عن النبي صلى الله عليه وسلم: (أنه أمر عائشة لما أرادت العمرة أمرها أن تخرج إلى الحل، أمر عبد الرحمن بن أبي بكر أخاها، أن يخرج بها إلى الحل، تحرم من الميقات الذي هو الحل من التنعيم ).

فأحرمت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها من التنعيم ويعتبر هو أدنى الحل إلى مكة، وكذلك يُقاس على كل من أراد العمرة أو الحج أن يخرج من الحل لأي مكان من الأماكن المذكورة ويحرم بها ثم يدخل إلى مكة وهو محرم وذلك ما اتفق عليه جمهور العلماء.