-

تحذير من السباب والقذف في السعودية.. هذه هي

تحذير من السباب والقذف في السعودية.. هذه هي
(اخر تعديل 2024-06-05 17:35:54 )

لا بد من الحرص على التكلم بطريقة لطيفة أو موضوعية عند النقاس مع الأشخاص و في حالة حدوث مشاكل يجب تجنب الوقوع في فخ التلفط على شخص أو السب أو القذف بالعبارات النابية لأن ذلك يعتبر عقوبة يعاقب عليها القانون.

تعتبر قضايا السب والقذف هي واحدة من القضايا الخطيرة والمنتشرة بكثرة، فقد كنا سابقاً نجد بعض الأفراد يسبون ويشتمون في الشوارع في حال حصول المشاجرات بين بعضهم وهي ان كانت ترمي إلى شيء فإلى مستوى متدني من التربية والأخلا وعدم احترام الآداب العامة بإطلاق كلمات وعبارات سيئة بحق الغير، فالسب يكون عندما يلقي أحد الأطراف على الطرف الآخر كلمات جارحة من شأنها أن تقلل أو تحط من قدره ومكانته بين الناس، أو شتم وسب أحد أقاربه كأبيه أو أمه.

وفقاً لذلك يبقى استفسار الكثيرين ما هي عقوبة التلفظ على شخص و ما هي عقوبة السب و القذف في المملكة العربية السعودية و نظراً لضرورة تحاشي الوقوع في هذه العقوبة سنوضح في Arabe Lawyers كل ما يتعلق بالتلفظ على شخص.

ما هو تعريف السب والشتم؟

فيما يلي الفرق بين السب و الشتم:

السب

السُباب هو توجيه الكلام المُسيء و اللفظ النابي إلى أحد الأشخاص بطريقة قبيحة و هنا يكون اللفظ جارح.

الشتم

التشيمة هي وصف الآخرين بصفات و أفعال مهينة و العمل على تلفيق العيب بحق الشخص لأجل الطعن في سمعته.

ما هي عقوبة القذف في المملكة العربية السعودية؟

ينظم قانون الجريمة المعلوماتية في المملكة العربية السعودية جرائم القذف و التلفظ في السعودية و يحدد القانون هذا جميع العقوبات التي ينفذها مرتكبي الجريمة الالكترونية.

الشتم أو السب هو شتم الأشخاص الآخرين و رميهم بتوصيفات معيبة و القذف هو التجني على الآخرين و اتهامهم بارتكاب الفواحش دون دليل شرعي يُثبت ذلك.

تحدد المادة السادسة من قانون الجريمة المعلوماتية في المملكة العربية السعودية على جريمة القذف و تكون عقوبة الشخص مرتكب جريمة القذف خمسة سنوات مع دفع غرامة مالية لا تتعدي ثلاثة ملايين ريال و ربما يعاق بالعقوبتين معاً.

عقوبة السب و الشتم في السعودية

الشتيمة هي إطلاق مفردات نابية بحق الأشخاص الآخرين و يعاقب القانون في المملكة العربية السعودية على جريمة السب و الشتم و بالنسبة إلى العقوبة فهي حبس الشخص لمدة لا تزيد عن السنة و أن يقوم بدفع غرامة لا تزيد عن 500.000 ريال سعودي أو أن يتم تطبيق أحد هاتين العقوبتين إما بالحبس أو بدفع الغرامة.

ما هي عقوبة القذف شرعاً؟

بالنسلة إلى عقوبة القذف شرعاً وفقاً لتعاليم القرآن الكريم ففي المملكة العربية السعودية يعاقب مرتكب جريمة القذف بالسجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال.

هل السب يعتبر من القذف؟

بالعودة إلى الاحكام و التشريعات المتعلقة بالموضوع يتبين بأن قذف المسلم من الكبائر وسب المسلم حرام شرعاً و والفرق بينهما أن القذف هو التشكيك بالعرض والنسب والاتهام.

عقوبة القذف المحصنات شرعاً وقانوناً

لقد وضعت الشريعة الإسلامية العديد من الأحكام، التي تساعد في القضاء على الجرائم وتحقيق العدالة ونشر القيم والأخلاق النبيلة في المجتمع كما أن الشريعة الإسلامية لم تترك أمرًا حياتيًا إلا وتناولته ووضعت له الأحكام والحدود الشرعية إذا تطلب الأمر ذلك وقد حثت الشريعة الإسلامية على عدم ترك استعمال الألفاظ البذئية والسيئة، التي قد تجرح مشاعر الغير وتنشر الاخلاق الذميمة في المجتمع.

وقد وضعت الشريعة عقوبة القذف بالقصاص من الجاني من خلال فرض عقوبة الجلد ثمانون جلدة للجاني، أما عن عقوبة القذف المحصنات في القانون السعودي، فقد فرض القانون عقوبة مشددة على حالات السب والقذف وتتمثل العقوبة القانونية للسب والقذف بالسجن أو الغرامة المالية أو الاثنان معًا على أن تكون أقصى عقوبة للسجن تصل إلى خمسة أعوام وأقصى غرامة مالية قد تصل إلى ثلاثة مليون ريال سعودي وتعد عقوبة القذف والسب تقديرية، تقدر من قبل القاضي بعد النظر في القضية ودراستها بشكل كافي للنطق بالحكم.

يرحب محامينا باستقبال كافة الاستفسارات والاستشارات القانونية المختلفة، ومن بينها الاستشارات في جرائم السب والقذف الإلكتروني، سوف نقدم استشارة قانونية من قبل أحد محامينا الخبراء والمختصين، تمتاز الخدمة الاستشارية لدينا بالوضوح والسهولة وسوف نقدم لك أهم النصائح والإرشادات التي تساعدك في القضية، فقم بطرح استفسارك لدينا، وسوف نقوم بالرد عليك في أقرب وقت متاح.

عقوبة السب والشتم في العمل

يعرف السب والشتم في العمل على أنه أي قول سلبي من شخص باتجاه آخر مثل التعليقات البذيئة أو الجارحة الاستخفاف بسبب مظهر ومهارة وظيفية ومستوى الذكاء ورفع الصوت بالصراخ والشتم أو السب أو اللعن فالألفاظ الجنسية أو إطلاق تعليقات غير لائقة حول جنس أو لون أو ما شابه ذلك.

ومن الممكن أن يكون السب والشتم في السعودية بشكل مباشر بين طرفين أو أكثر وتكون العقوبة تقديرية وما يراه القاضي مناسب للقضية وما هو الجزاء المناسب ويعتمد في قراره على كل ما يلي:

  • الظروف التي ارتكبت الجريمة بها سواء مشادة كلامية أو خلاف بين الطرفين.
  • خطورة الجريمة على الطرف المدعي.

كما أن وضع عقوبة السب والشتم في العمل يختلف فيما إذا كان على مواقع التواصل الاجتماعي وهو ما يعرف بالسب الإلكتروني عبر إرسال رسائل نصية على جميع مواقع وتطبيقات المحادثات حيث يخضع ذلك إلى نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، فإذا كان المحتوى في رسائل أو منشورات تتضمن تشهير بالآخرين فإن المحكمة الجزائية تحكم بمعاقبة الفاعل بما يلي:

  • السجن مدة لا تزيد عن سنة أو دفع غرامة لا تزيد عن 500.000 ريال سعودي وفي حال مس المحتوى النظام العام أو أية قيم دينية أو أخلاقية والحياة الخاصة تكون العقوبة وفق المادة رقم (6) من نظام الجرائم المعلوماتية:
  • السجن مدة لا تزيد عن خمس سنوات.
  • دفع غرامة مالية على من ارتكب فعل الشتم أو السب قيمتها لا تزيد عن 3.000.000 ريال سعودي أو إحدى هاتين العقوبتين.

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية


عند التعرض لجرم سب وقذف في المملكة العربية السعودية يمكنك أن تقوم برفع دعوى سب وقذف لتحصل على كامل حقوقك القانونية من خلال اتباع الخطوات التالية:


1-يجب عليك أن تقوم بحفظ جميع الأقاويل المتعلقة بالسب والقذف والأدلة التي تبين بأن الشخص الذي ترفع عليه الدعوى قد قام فعلاً بالسب والقذف.

2- ثم قم بالذهاب لأقرب مركز للشرطة بالمملكة، وقدم بلاغ خاص بالوقائع التي حدثت بها جرم السب والقذف وذلك من خلال تقديم أي إثبات أو دليل يتعلق بالسب والقذف للشرطة والذي تعرض له.

3- بعدها سوف يقوم المركز الخاص بالشرطة بإحالة كافة التفاصيل والمعلومات التي تم تقديمها، إلى الشعبة المختصة بالجرائم المعلوماتية التابعة للبحث الجنائي.

4- ومن ثم تقوم المباحث المخصصة للجنايات بالبدء في البحث عن الجاني الذي قام بجريمة السب والقذف ويتم البحث عليه من قبل الاسم المقدم والمعلومات التي ستساعد في العثور عليه.

5- أما في حالة لم يكن الجاني معروف اسمه أو هويته وقام بالسب والقذف باسم وحساب آخر كان مستعار، في تلك الحالة تستعين المباحث بالهيئة الخاصة بالاتصالات للتعرف من خلالها عن الجاني.

6- وبعدها يبدأ مكتب المباحث بعمل استدعاء لجميع الأشخاص الذين تم الاشتباه فيهم على أنهم الجاني، ويتم استجواب كل واحد منهم بالاتهام الذي تقدم.

7- ثم بعد ذلك يتم تحويل القضية للهيئة المختصة بالتحقيق، ومنها يتم إحالة دعوى السب والقذف للمحكمة الجزائية، وهنا في حال تم التأكيد من أن السب والقذف كان صريح يتم الحكم على الجاني الذي تم الوصول إليه وبشكل مؤكد أنه الذي قام بالسب والقذف وكان ذلك عمداً.

طريقة تقديم شكوى سب وقذف إلكترونياً:

1- قم بالدخول إلى منصة أبشر الإلكترونيّة.
2- اختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية ثم اختار من القائمة تحديد الإمارة.
3- قم بالضغط على أيقونة الخدمات الالكترونية مرة أخرى.
4- اختار من القائمة المنسدلة (الشكاوى).
5- يشترط أن يتم تحديد نوع الشكوى.
6- كتابة كافة البيانات المطلوبة أمامك.
7- الضغط أسفل الصفحة على إرسال الطلب.

عقوبة الطعن في الشرف في السعودية

يجب علينا أن نميز الفرق بين جريمتي القذف والسب، حيث ان القذف هو أن يقوم شخص ما بالطعن بشرف الإنسان وذلك بأن يتهم شخص أخر بالزنا ولكن السب هو كلمات مسيئة يتلفظ بها للمساس بالأفراد والتي لا يصح قولها فإن العقوبة القانونية للسب هي تعزيرية، والقضاء يقوم بتقديرها من السجن والجلد ويمكن أن تصل إلى ثمانين جلدة.

أما عقوبة القذف في السعودية فلا يجوز أن يطبق عليه إلا حدود الله، أيضاً عقوبة الطعن في الشرف هي من العقوبات التعزيرية، وهي لا تكون الا في حق ولي الأمر أن يستوفيها. حيث أن الطعن في بالشرف لو كان من غير دليل يكون قذف وسب.

وكذلك طعن في الأعراض وهي تعتبر من المحرمات التي لم يشرع في مثلها حد ولكن يترك تقدير العقوبة فيها لولى الأمر.

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا الجنائية و قضايا العقارات و الشركات فإن محاميي Arabe Lawyers هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0537500545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

ما هي عقوبة القذف قانوناً في السعودية؟

القذف يعد من الحدود الشرعية السبعة وينعقد الاختصاص للنظر في مثل هذا النوع من الجرائم للمحكمة الجزائية، قد تكون عقوبته تعزيرية أو إقامة الحد الذي نص عليه الشرع وللقاضي السلطة التقديرية في ذلك.

ما هي عقوبة السب والشتم الإلكتروني؟

الحبس لمدة لا تزيد عن عام وغرامة لا تتجاوز نصف مليون ريال سعودي.

ما هي عقوبة التلفظ؟

في حال التلفظ على شخص أثناء أداء عمله بإهانة فالعقوبة قد تصل إلى حد القذف وهو ثمانون جلدة أو تكون العقوبة سجنه.

ما عقوبة القذف بالسعودية؟

يعاقب القاذف بالسجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال.

متى يكون التشهير جريمة؟

التشهير هو نوع من الخطأ المدني (ضرر) يحدث عندما يدلي شخص ما ببيان كاذب للإضرار بسمعة شخص آخر.

ما هي عقوبة تشويه السمعه؟

السجن لمدة عام كحد أعلى و دفع غرامة مالية قدرها 500 ألف ريال سعودية.

ما المقصود بالتشهير الالكتروني؟

جرائم النشر تشكل خطورة بالغة ولها أهمية كبيرة لتأثيرها علي سمعة وثقة واعتبار المجني عليهم، ونظرة الناس لهم ومكانتهم في المجتمع، وقد تستغل النشر في التشهير بالأشخاص لأغراض خبيثة

كم مدة قضية التشهير؟

في حالة التشهير بالأسرة في الصحف والمطبوعات ،يتم دفع غرامة كبيرة. وعقوبة هذه الجريمة نصف الحد الأقصى للعقوبة المنصوص عليها في المادة 308 والحبس ستة أشهر.

ماذا قال الرسول عن سب الدين؟والسؤال: ما حكم الإسلام في الرجل المسلم الذي يسب الدين؟

المقصود أن السب لله أو لرسوله أو لدينه ردة عن الإسلام، وقد قال الرسول ﷺ: من بدل دينه فاقتلوه فالواجب على من فعل ذلك أن يبادر بالتوبة، والرجوع إلى الله، والإنابة إليه، والندم على ما صدر منه، والاستكثار من العمل الصالح؛ لعل الله يتوب عليه.

هل سب الله من الكبائر؟

فسب الدين ليس من الكبائر فحسب، بل هو كفر ناقل عن ملة الإسلام والعياذ بالله، ولا يعذر الشخص في ذلك بغضب ولا غيره؛ إلا أن يكون قد سلب عقله حتى صار بمنزلة المجانين فحينئذ لا يكون مكلفا، وأما الغضب العادي فليس عذرا لأحد في إتيان هذه الشنيعة وارتكاب تلك الجريمة الفظيعة.