-

عاجل: صدور إجراءات جديدة بشأن استقدام العمالة

عاجل: صدور إجراءات جديدة بشأن استقدام العمالة
(اخر تعديل 2024-05-12 00:00:47 )

أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة ووزارة التجارة ووزارة الداخلية بدولة الكويت، عن صدور إجراءات جديدة بشأن استقدام العمالة المنزلية في الكويت، ويأتي ذلك تمهيدًا لتعزيز وتنظيم سوق العمل وضمان حماية حقوق المواطنين والعمالة على حد سواء، وتتم هذه الإجراءات في سياق الجهود المستمرة لتعزيز القوانين العمالية وتطويرها في الكويت، بهدف تحقيق التوازن بين احتياجات سوق العمل وحماية الحقوق العمالية، كما تشمل الإجراءات مختلف الجوانب من تنظيم استقدام العمالة إلى تحسين ظروف العمل وضمان الالتزام بالقوانين العمالية المعمول بها في البلاد، وإليك كافة التفاصيل عن قرار الهيئة العامة للقوى العاملة كالتالي.

قرار الهيئة العامة للقوى العاملة بشأن استقدام العمالة في الكويت

قامت الهيئة العامة للقوى العاملة ووزارة التجارة ووزارة الداخلية بدولة الكويت بدعوة المواطنين للتعامل مع مكاتب استقدام العمالة، وحددت ذلك عبر بطاقات الـ K-Net فقط، ونوهت الهيئة في تدوينة لها قد أصدرتها عبر الموقع الرسمي لها على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”، يوم الاثنين الماضي بضرورة تقديم شكوى ضد المكاتب التي لا تلتزم بالأسعار المعلنة أو تتعامل بطريقة أخرى غير K-Net.

واضافت الهيئة العامة للقوى العاملة أن الـ 3 جهات المكونة من الهيئة العامة ووزارة الداخلية بصدد تشكيل لجنة عمل مشتركة للتفتيش على مكاتب استقدام العمالة بمختلف أنحاء الدولة، مع العلم أنهم لن يتوانوا عن اتخاذ أشد الإجراءات القانونية تجاه مكاتب استقدام العمالة التي تخالف القرارات الوزارية، أو لقانون العمالة المنزلية المقرر ولائحته التنفيذية؛ ويأتي ذلك حرصاً منها على حماية وضمان حقوق المواطنين.

كما قامت وزارة التجارة والصناعة الكويتية بإصدار قرار وزاري ينص على تعديل بعض أحكام القرار رقم 103، والذي يخص تحديد أسعار استقدام العمالة المنزلية بدولة الكويت.

كم راتب الخادمة فى الكويت؟

يتراوح متوسط راتب الخادمة السيرلانكية في دولة الكويت ما بين 40 ديناراً إلى 70 ديناراً، ومن الممكن أن يشمل هذا المبلغ المساهمة في تكاليف السكن والطعام والمواصلات، ويتم تحديد الراتب على حسب الخبرة والمهام المطلوبة.

كم الراتب المناسب في الكويت؟

يبلغ متوسط الراتب للموظف المتزوج والحاصل على شهادة جامعية بمبلغ قدره 798 دينار كويتي، وأما متوسط الراتب للموظف الأعزب والحاصل على شهادة دبلوم فيبلغ قدره 629 دينار كويتي، ويبلغ متوسط الراتب للمتزوج الحاصل على شهادة دبلوم إلى 723 دينار كويتي.

كم راتب الخادمه الاثيوبيه بالكويت؟

تبلغ قيمة استقدام العمالة المنزلية الإثيوبية وفق ما تم تحديده من قبل وزارة التجارة والصناعة بدولة الكويت بحدود 90 دينارا، أي ما يعادل حوالي 292 دولارا أميركي.