-

عاجل: تقلبات جوية خطيرة في السعودية اليوم

عاجل: تقلبات جوية خطيرة في السعودية اليوم
(اخر تعديل 2024-02-01 22:22:48 )

تقلبات جوية خطيرة في السعودية تبدأ اليوم الجمعة والدفاع المدني يوجه تحذير عاجل لسكان عدد من المناطق السعودية، حيث كشفت آخر تقرير الأرصاد أن المملكة ستشهد اليوم تقلبات جوية وهو ما يتوجب على جميع المواطنين أخذ الحيطة والحذر، وفي هذا المقال سوف نستعرض معكم تفاصيل التقلبات الجوية التي من المتوقع أن تشهدها السعودية اليوم الجمعة، بالإضافة إلى تفاصيل التحذير العاجل الذي أطلقه الدفاع المدني.

الدفاع المدني يطلق تحذير عاجل

دعت المديرية العامة للدفاع المدني إلى الحيطة والحذر وضـرورة البقاء في أماكن آمنة والابتعاد عن أماكن تجمُّع السيول والمسـتنقعات المائية والأودية، وعدم السباحة فيها كونها أماكن غير مناسبة لذلك وتشكل خطورة، والالتزام بالتعليمات المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من استمرار التقلبات الجوية على معظم مناطق المملكة، اليوم الجمعة.

أمطار خفيفة


وأوضحت أن منطقة مكة المكرمة ستتأثر بأمطار خفيفة ورياح هابطة نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار لتشمل الطائف وميسان وأضم والعرضيات، ومناطق عسير وجازان وتبوك والشرقية والمدينة المنورة، كما ستتأثر مناطق جازان والباحة والحدود الشمالية والجوف بأمطار متوسطة إلى خفيفة ورياح هابطة نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار.

الحصيني يكشف عن حالة الطقس المتوقعة في السعودية خلال الأيام القادمة

في ذات السياق، كشف الباحث في الطقس العضو المؤسس للجنة تسميات المناخية عبدالعزيز الحصيني، عن حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام القادمة.

وقال الحصيني في تغريدة نشرها عبر حسابه على منصة إكس: “إنه بحسب النماذج العددية للطقس متوقع موجة برد شبه قوية أصلها قطبي تستمر من خمسة أيام إلى أسبوع من نهاية هذا الأسبوع على معظم مناطق المملكة والخليج”.

انخفاض الحرارة

وتابع: ” هناك انخفاض ملموس في درجات الحرارة؛ حيث يتوقع أن تتراوح درجات الحرارة الصغرى من واحد تحت الصفر إلى أربع درجات مئوية، والعظمى من 10 إلى 17 درجة مئوية، والوسطى والمرتفعات الغربية والجنوبية الغربية تتراوح الحرارة الصغرى من اثنين فوق الصفر إلى 8 درجات مئوية والعظمى تتراوح بين 12 إلى 18، مشيراً إلى أن هذا “يعني البرد في الليل وفي النهار في بعض الأيام على ما سبق، والشرقية وشرق الغربية تتراوح الصغرى من 4 إلى 12، والكبرى تتراوح بين 14 و22 درجة مئوية، وسواحل البحر الأحمر الوسطى والشمالية تتراوح الصغرى بين 10 و20، والعظمى تتراوح بين 21 و30”.

الموجة جافة وطويلة

وأردف: “رياح من متوسطة إلى شبه قوية على معظم المناطق في بعض الأيام، وسواحل البحر الأحمر الجنوبية التأثير ضعيف”.

وأضاف : “الموجة جافة وطويلة، ومعلوم أن الهواء البارد والجاف متعب للإنسان والحيوان والنبات، انتبهوا منه البسوا ولبسوا عيالكم”.

واختتم قائلا: “متوقع أن يكون لهذه الموجة جانب إيجابي من ناحية تحسن فرصة الأمطار على بلادنا -إن شاء الله- ومتفائلون خيراً على بلد الخير المملكة العربية السعودية والخليج، والله أعلم”.

تساقط الثلوج على بعض المناطق السعودية

وفي سياق متصل، توقع خبراء الأرصاد أن تتساقط الثلوج على بعض المناطق السعودية، ونشرت قناة الإخبارية السعودية، مقطع فيديو يوثق تغطية الثلوج لمرتفعات منطقة تبوك شمال غرب المملكة .

وأظهر الفيديو اكتساء المرتفعات والوديان بالمنطقة بالثلوج.
وأفاد مراسل القناة أن درجة الحرارة سجلت صفرا مئوية مع تساقط خفيف من الثلوج، مشيرا إلى خروج بعض المواطنين إلى مرتفعات تبوك من أجل التنزه.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – أن الفرصة مهيأة لهطول أمطار خفيفة إلى متوسطة مسبوقة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق المدينة المنورة، حائل، تبوك، الجوف، الحدود الشمالية والشرقية كذلك على أجزاء من مناطق مكة المكرمة، الباحة، عسير وجازان، يلي ذلك انخفاض في درجات الحرارة مع فرصة تكوّن الضباب على أجزاء من تلك المناطق.

​​​​​كما لا يستبعد تساقط الثلوج الخفيفة على أجزاء من مرتفعات منطقة تبوك ( علقان- الظهر- جبل اللوز) كذلك على الأطراف الشمالية للمملكة (القريات – طريف).

لمشاهدة فيديو الثلوج اضغط هنا