-

مليون مستفيد يومياً من حافلات الرياض بأكثر من

مليون مستفيد يومياً من حافلات الرياض بأكثر من
(اخر تعديل 2023-12-20 05:07:38 )

أعلنت الهيئة الملكيةلمدينة الرياض عن اكتمال الشبكة الرئيسية لـ “حافلات الرياض“، التي يصل الشبكة الرئيسية لـ “حافلات الرياض”،وذلك ضمن مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض.

من ضمن مسارات الحافلات المطورة مسارات مغذية لـ”قطار الرياض”، الذي يملك أكثر من 80 محطة قطار منتشرة بأحياء العاصمة.

نجحت مدينة الرياضفي رسم خريطة جديدة للنقل المتطور في خطوة تعزز شبكة مشاريع النقل العام في السعودية، فهناك أكثر من 2000 محطة ستمكن سكان وزوار الرياض من التنقل.

يهدف المشروع إلى تشغيل شبكة نقل عام متطورة وفق أحدث التقنيات من خلال 87 مساراً لـ ” حافلات الرياض “، منها 54 مساراً تشكل الشبكة الرئيسية لـ ” حافلات الرياض”، إضافة إلى 33 مساراً مغذية لـ ” قطار الرياض” وبوجود محطات ونقاط وقوف تتجاوز أكثر من 2,900 محطة ونقطة توقف لخدمة الركاب عبر أكثر من 800 حافلة، وتمتد بطول 1900 كم، وكذلك 6 مسارات لـ ” قطار الرياض ” و84 محطة قطار تنتشر بأحياء العاصمة، وتعمل وسيلة نقل رئيسية للركاب عبر المدينة.

ووفقا لـ”وكالة الأنباء السعودية”، يشمل مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض تنفيذ شبكة متكاملة من القطارات والحافلات، تعمل على تلبية متطلبات النقل الحالية والمستقبلية في المدينة، ويسهم في تنمية البنية الاقتصادية.


ويقدم تطبيق “حافلات الرياض” خدماته لركاب، حيث يُمَكِّنهم التطبيق من التخطيط لرحلاتهم ونقاط الانطلاق ومعرفة المسارات وأوقات الرحلات بسهولة من خلال خاصية “اختر وجهتك” والقدرة على تتبع الرحلة من خلال الخريطة التفاعلية “تتبع مسارك”؛ لتوفير معلومات دقيقة حول الرحلات وتفاصيلها بسهولة، إضافةً إلى شراء تذاكر الرحلات والمتاحة من خلال التطبيق باستخدام خاصية “اشتر تذكرتك” حيث إن تلك الميزات المتقدمة تضمن توفير معلومات دقيقة ومريحة للمستخدمين، وتسهم في تحسين تجربة النقل العام في مدينة الرياض.


ومن الخدمات والمزايا المتاحة في التطبيق فإنه بالإمكان دفع أجرة الرحلة رقميًا باستخدام جهاز الدفع الرقمي المتوفر داخل ، الحافلات، حيث توفر هذه الخدمات تجربة رحلة تنقل متكاملة وسهلة الاستخدام، هذا إضافة إلى ما تقدمه البوابة الإكترونية الخاصة بـ “حافلات الرياض “، كما تتيح خدمة “بطاقة درب” دفع أجرة الحافلة بسهولة ويُمكن شراء البطاقة من خلال أجهزة او مكاتب بيع التذاكر في محطات حافلات الرياض.

وتشمل الشبكة الرئيسية للمشروع خطوطًا تربط جميع أنحاء الرياض، بما في ذلك الأحياء السكنية والتجارية والمناطق الحيوية.

مميزات الشبكة

وتتميز الشبكة الرئيسية للمشروع باعتمادها على أحدث التقنيات، بما في ذلك نظام التتبع الإلكتروني للحافلات، ونظام الدفع الإلكتروني، ونظام المعلومات الصوتية.

ويأتي اكتمال الشبكة الرئيسية لمشروع “حافلات الرياض” ترجمةً لرؤية الهيئة الملكية لمدينة الرياض 2030، التي تستهدف جعل الرياض مدينة عالمية متقدمة في مجال النقل العام.

الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للمشروع

يتوقع أن يحقق مشروع “حافلات الرياض” عددًا من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية، من بينها زيادة الكفاءة الاقتصادية للمدينة من خلال تقليص الاختناقات المرورية، وتحسين سرعة وصول العمالة إلى مواقع العمل، وخفض تكاليف النقل. علاوة على تحسين جودة الحياة في المدينة من خلال توفير خيارات نقل آمنة ومريحة للمواطنين والمقيمين. وتعزيز التنمية المستدامة في المدينة من خلال الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

الهيئة الملكية لمدينة الرياض تعلن اكتمال الشبكة الرئيسية لـ" حافلات الرياض"

لمزيدٍ من التفاصيل:https://t.co/f5GJs1f4HC pic.twitter.com/Ife3pdzGi1

— الهيئة الملكية لمدينة الرياض (@RCRCSA) December 19, 2023

مواصلة العمل على تطوير المشروع

تستمر الهيئة الملكية لمدينة الرياض في العمل على تطوير مشروع “حافلات الرياض”، بهدف توسيع الشبكة وزيادة عدد الركاب.

وفي هذا الصدد، تخطط الهيئة لإطلاق 12 خطًا جديدًا في عام 2024، وإضافة 200 حافلة جديدة إلى الأسطول الحالي.

حافلات الرياض

هي شبكة متكاملة من المسارات والحافلات والمحطات في مدينة الرياض، المملكة العربية السعودية. وهي جزء من مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام في الرياض، والذي يهدف إلى تطوير نظام النقل العام في المدينة وجعلها أكثر استدامة وكفاءة.

بينما تتوفر الحافلات على مدار 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع. ويمكن للمستخدمين شراء التذاكر عبر الإنترنت، أو من خلال تطبيق حافلات الرياض، أو من خلال نقاط البيع في المحطات.

تلعب حافلات الرياض دورًا مهمًا في تسهيل التنقل في مدينة الرياض. فهي توفر وسيلة نقل مريحة وفعالة للسكان والمقيمين والزوار.

مقالات ذات صلة: