-

أخيراً سكان الرياض سوف يتخلصون من الزحام

أخيراً سكان الرياض سوف يتخلصون من الزحام
(اخر تعديل 2024-07-18 18:42:37 )

يعتبر مشروع “مترو الرياض” أحد أبرز المشاريع العملاقة التي شهدتها المملكة العربية السعودية خلال السنوات الأخيرة، وهو جزء من مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض، الذي يتكون من القطارات والحافلات، وقد بدات الهيئة الملكية لمدينة الرياض العمل رسمياً في تنفيذ المشروع، يوم الخميس الموافق 3 أبريل (نيسان) 2014م، ومن المتوقع أن يساهم بشكل كبير في تخفيف الزحام المروري في الرياض.

أخيراً سكان الرياض سوف يتخلصون من الزحام المروري.. الأمانة العامة تعلن رسمياً انطلاق “مترو الرياض” في هذا الموعد

كشفت وسائل إعلام سعودية أن مشروع “مترو الرياض” من المقرر انطلاقه بشكل رسمي خلال الفترة المتبقية من هذا العام 2024م.
وتعمل الجهات المنفذة للمشروع على مسابقة الوقت من أجل الانتهاء من الاعمال المتبقية في مشروع مترو الرياض، و إطلاقه في موعده المحدد من العام الجاري.

وكان قد بدأت أعمال الإنشاءات في مشروع مترو الرياض، في الربع الأول من عام 2014، وتحديداً في يوم الخميس 3 أبريل (نيسان) 2014، ويستغرق تنفيذ المشروع خمس سنوات تشمل ثمانية أشهر لإعداد التصاميم والأعمال التحضيرية وتجهيز المواقع و 48 شهراً هي مدة التنفيذ الفعلية تليها أربعة أشهر للتشغيل التجريبي واستلام المشروع.

معلومات عن مترو الرياض

في السطور التالية سوف نقدم لكم أبرز المعلومات عن مترو الرياض، وهي كالتالي:

  • يعد مترو الرياض أحد أكبر مشاريع النقل في العالم، حيث يتكون من 6 مسارات يبلغ إجمالي أطوالها 176 كيلومتراً، تضم 84 محطة تغطي معظم أنحاء العاصمة.
  • يبلغ عدد المصاعد والسلالم الكهربائية في داخل محطات قطار الرياض 954 سلم كهربائي، وأكثر من 600 مصعد.
  • الطاقة الاستيعابية للمشروع سوف تبلغ 3.6 ملايين راكب يوميا بعد عشر سنوات مرتفعة من 1.16 مليون راكب في بداية التشغيل
  • تبلغ تكلفت مشروع مترو الرياض (22.5 مليار دولار).
  • ينفذ مشروع مترو الرياض، ثلاث شركات عالمية، وهي (ائتلاف باكس، ائتلاف فاست، ائتلاف الرياض – نيوموبيليتي).
  • تعمل الشركة السعودية للكهرباء، على تنفيذ أعمال تغذية مشروع القطارات بالطاقة الكهربائية والتي تقدر بـ 468 ميغافولت أمبير، عن طريق 12 محطة رئيسة في المدينة منها أربع محطات تحويل رئيسة ستُنشأ خصّيصاً للمشروع، إضافة إلى توسعة ثماني محطات قائمة.
  • من المتوقع أن يسهم مشروع مترو الرياض في تقليل عدد رحلات السيارات بما يقارب 250 ألف رحلة في اليوم وتوفير ما يعادل 400 ألف لتر من الوقود يوميا وبالتالي تخفيض نسبة الانبعاثات الملوثة للهواء.