-

بعد تأثر مطارات العالم بالخلل التقني.. شاهد ما

بعد تأثر مطارات العالم بالخلل التقني.. شاهد ما
(اخر تعديل 2024-07-19 22:56:28 )

شهدت مطارات العالم توقف مفاجئ في الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة، 19 يوليو 2024م، وذلك نتيجة خلل تقني أدى إلى شلل تام في حركة المطارات والقطارات، وبعض أنظمة البنوك والبورصة، ورغم تأثر معظم مطارات العالم بهذا الخلل، إلا أن المملكة العربية السعودية كانت الدولة الوحيدة التي لم تتأثر بذلك الخلل التقني.

واظهرت صورة متداولة، انسيابية حركة الطيران مساء أمس الجمعة في الأجواء السعودية.

الخلل التقني


وبثت قناة الإخباريّة السعودية، تقارير مصورة من جميع مطارات المملكة، تُظهر استمرار حركة الطيران بكل مرونة وسلاسة وبدون تسجيل أي تأخير للرحلات الجوية.

واوضح المختص في الأمن السيبراني، الدكتور خالد الشمراني، أن المركز الوطني الارشادي في السعودية اتخذ خطوات استباقية للتقليل من الوقوع في الخطر.

السعودية لم تتأثر بالعطل التقني العالمي

أعلنت الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت)، أمس الجمعة أن جميع خدماتها، بما في ذلك الخدمات السحابية والخدمات الأمنية المدارة والمستضافة محلياً، لم تتأثر بالعطل التقني العالمي.

وفي بيان لها، قالت “‏سايت”: “أن استقرار أنظمتنا يعود إلى المبادرة في توطين القدرات والكفاءات في المملكة وتبني الربط والبناء والتشغيل المحلي، وتطبيق أعلى معايير الأمان والموثوقية الوطنية والعالمية في مجال الأمن السيبراني والحوسبة السحابية، الذي أسهم في تأمين استمرارية الأعمال بكفاءة وفعالية لعملائها في القطاعين العام والخاص، مما يسهم في تعزيز مكانة المملكة وريادتها العالمية في القطاعات التقنية.

الأنظمة السعودية لم تتعطل

من جانبها أكدت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، أن الأنظمة ‎السعودية لم تتعطل، وخلفها كوادر وطنية مؤهلة تعمل على مدار الساعة.

وقال المتحدث الرسمي لسدايا المهندس ماجد الشهري في بيان صدر اليوم، إن الهيئة منذ اللحظة الأولى من ظهور العطل التقني وهي تقف من خلال فرقها التقنية الوطنية على عمل أنظمتها الداخلية والأنظمة الحكومية المستضافة لديها ولم تتعرض لأي عطل ولله الحمد حيث تم بنائها بأيدي كوادر وطنية مؤهلة في مجالات تقنيات الحاسب الآلي والبرمجة وذلك على أعلى مستوى من البناء التقني الذي يكفل سرعة الانتقال من نظام إلى نظام في حال حدث أي عطل تقني كما حدث اليوم.

واضاف الشهري أن المملكة لديها القدرة على سرعة الانتقال من نظام إلى نظام في حال حدث أي عطل تقني كما حدث اليوم

الجدير بالذكر إن أعداد الرحلات الجوية عبر المطارات السعودية، بلغت خلال العام المنصرم 815 ألف رحلة جوية، وبلغ عدد المسافرين في ذات العام 112 مليون مسافر.