-

” انتحار فتاة بدون “.. إليكم تفاصيل الحادثة

” انتحار فتاة بدون “.. إليكم تفاصيل الحادثة
(اخر تعديل 2024-07-16 22:14:58 )

#انتحار_فتاة_بدون ،تحت هذا الوسم غرد مئات الكويتيين والخليجيين بشكل عام، وكشفوا حادثة انتحار فتاة من البدون في الكويت.

وسم #انتحار_فتاة_بدون ، الذي تصدر ترند منصة “إكس” في الكويت والسعودية، تحدث فيه المغردون عن فتاة من بدون الكويت أقدمت على الانتحار بعد فشلت في الحصول على وظيفة.

وقال المغردون ان الفتاة المنتحرة، من سكان منطقة الصليبية، وتبلغ من العمر 26 سنة، واسمها روان البدرية، ودرست في كلية التربية، وعُرف عنها الاجتهاد والتفوق، وعندما تخرجت قامت بمراجعة الجهاز المركزي بخصوص التوظيف وتم رفض معاملتها.

حسبي الله ونعم الوكيل على كل شخص سلب حق البدون وكل شخص ضيق على البدون وكل شخص ظلم البدون وكل شخص راضي على كل هذا اللي قاعد يصير وكل شخص بإيده يمنع الظلم والتضييق واختار إنه يسكت، يارب أنتقم لنا من القوم الظالمين، مو محللينكم ولا مسامحينكم لا دنيا ولا آخرة.
#انتحار_فتاه_بدون

— Fatma almanea (@IFaaatma) July 16, 2024

وتحدث مغردون كويتيون، عن دراسة ميدانية عن البدون في الكويت، أجريت في وقتاً سابق، ونشرتها مجلة علمية أمريكية، وكشفت الدراسة أن البدون يعانون من درجة عالية من الاغتراب، وأهم أعراضها العزلة والرغبة في الانتحار.

حادثة انتحار الطالبة روان البدرية، لم تكن الأولى، ففي أغسطس/ آب 2021، أقدم شاب من البدون على سكب مادة سريعة الاشتعال على نفسه، وتسبب بحرق 60 بالمئة من جسده في محاولة للفت الانتباه لقضيتهم، التي تتمحور حول المطالبة بـ”الحقوق الإنسانية الأساسية” للبدون في الكويت.

إلغاء “جوازات البدون”

وكانت وزارة الداخلية الكويتية، قد أعلنت خلال اليومين الماضيين، أن الوزير فهد يوسف الصباح، وجه “بوقف جواز مادة رقم (17) الخاص بالمقيمين بصورة غير قانونية، وهم عديمي الجنسية “البدون” باستثناء الحالات الإنسانية مثل العلاج والدراسة، وهو ما أكدت الحكومة أنه يأتي في إطار وضع الأمر قيد المزيد من “الدراسة والتدقيق”.

وأوضحت الداخلية الكويتية أن كل من لديه جواز سفر “مادة 17” يعتبر “ملغيا”، مطالبة أصحاب الحالات الإنسانية بمراجعتها.

وأثار قرار الداخلية الكويتية، جدلاً واسعاً في الدولة الخليجية، بين مؤيد يطالب بمعالجة أزمة “البدون” من جذورها، وآخر معارض يرى أن التأثير سيكون كبيرا على تلك الفئة من الناس، التي تضم أبناء مواطنات كويتيات.

من هم بدون الكويت؟

البدون أو غير محددي الجنسية أو عديمو الجنسية أو حسب تسمية الحكومة الرسمية مقيم بصورة غير قانونية هم فئة سكانية تقيم في الكويت بصورة غير قانونية ولا يحملون الجنسية الكويتية أو جنسية غيرها من الدول.

وتعود أصول البدون في الغالب إلى قبائل بدوية عريقة من مناطق رعي صحراوية تمتد من السعودية جنوبي وشرقي الكويت والعراق إلى الشمال، بل ويعود بعضهم إلى بادية سوريا والأردن من قبائل عربية كبيرة مثل شمر وعنزة.

ولا توجد إحصائية دقيقة لعدد البدون في الكويت، إلا أن التقديرات تشير إلى أن هناك ما بين 100 و120 ألف شخص ما زالوا يعيشون في الكويت.

ويطالب البدون بالحصول على الجنسية الكويتية، لكن الحكومة تعتبرهم مقيمين بصفة غير شرعية.