من هو غزالان آل سعود؟ بوابة القلم

من هو غزالان آل سعود؟ بوابة القلم

آل سعود هي الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية والتي يعود نسبها إلى محمد بن سعود بن مقرن مؤسس الدرعية، وتوالت على الحكم أبناء من تلك الأسرة وحتى الوقت الحالي، فكان لها مكانة كبيرة ودور عام في تعزيز التنمية في المملكة، وكان لكل حاكم دور ولقب ومكانة كبيرة والكثير من الإنجازات، على أنَّ غزالان آل سعود هو لقب مُنح لأحد أبناء تلك الأسرة، وفي الفقرات التالية نتعرف معًا من هو غزالان آل سعود.

من هو غزالان آل سعود؟

هو محمد بن سعود بن فيصل بن تركي آل سعود، لُقب باسم غزالان آل سعود لشدة وسامته دون غيره من إخوته، فهو من أحفاد الإمام فيصل بن تركي، وهو أكبر أبناء الإمام سعود بن فيصل.

هل تولى محمد بن سعود الحكم؟

لم يكن محمد بن سعود بن فيصل حاكمًا للمملكة، فقد كان الدرع الأيمن لوالده الإمام سعود بن فيصل عند توليه الحكم بعد خلافاته مع أخيه الإمام عبدالله، كما أنّ محمد بن سعود يُعتبر ابن عم الملك عبدالعزيز مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة.

صفات محمد بن سعود بن فيصل بن تركي آل سعود

علاوة على لقبه بغزالان آل سعود بسبب وسامته، فقد عُرف عنه كثير من الصفات من أهمها الحكمة في اتخاذ القرارات فضلًا عن الشجاعة والبسالة في المعارك، فقد قاد كل المعارك التي خاضها أبيه ضد أخيه الإمام عبدالله.

إخوة محمد بن سعود بن فيصل بن تركي آل سعود

كان الأمير محمد بن سعود بن فيصل بن تركي آل سعود من بين أبناء الإمام سعود إمام المُسلمين، وإخوته هم:

أسرة محمد بن سعود بن فيصل بن تركي آل سعود

وُلد محمد بن سعود بن فيصل بن تركي آل سعود في مدينة الأحساء عندما كان والده أميرًا عليها، ووالدته هي الأميرة العنود بنت هتيمي المنديل الخالدي، وزوجته هي ابنة الأمير راكان بن فلاح بن مانع بن حثلين العجمي، وفيما يلي ذرية محمد بن سعود بن فيصل بن تركي:

على أنّ ذرية محمد بن سعود ارتبطت بابنه الأمير سلمان، فقد كان متزوجًا من الأميرة حصة بنت عبد الرحمن آل سعود وله من الأبناء ما يلي:

متى توفي محمد بن سعود بن فيصل بن تركي آل سعود؟

تُوفي محمد بن سعود بن فيصل بن تركي آل سعود مقتولًا على يد ابن سبهان أمير الرياض وكان ذلك في مدينة الدلم التابعة إداريًا لمنطقة الرياض، وكان في عام 1307 هجريًا.