ما الذي سيحدث اذا انهار برج خليفة؟ 3 حقائق بوابة القلم

ما الذي سيحدث اذا انهار برج خليفة؟ 3 حقائق بوابة القلم

يعتبر برج خليفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، أكبر برج في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه الإجمالي 829.8 مترًا وإرتفاعه بدون الهوائي 828 متراً، وبسبب هذا الارتفاع الضخم يتساءل الكثير من الناس عن ما سيحدث في حاب انهار برج خليفة؟ وللاجابة على هذا السؤال الذي اشغل ملايين الناس في العالم سوف نقدم لكم هذا المقال الذي يحتوي على أهم المعلومات عن برج خليفة.

ما الذي سيحدث اذا انهار برج خليفة؟

يعتقد البعض أن برج خليفة قد ينهار بسبب بنائه على التربة الرملية في صحراء دبي، أو بسبب الزلازل، لكن حكومة دبي اتخذت تدابير صارمة لضمان سلامة البرج، حيث تم تصميم البرج على شكل مثلث لتقليل تأثير الرياح القوية، أما أساسات البرج فتمتد إلى أعماق تصل إلى 100 قدم، وهو ما يمكنها من تحمل ثلاثة مباني بحجم برج خليفة، أما السبب الثالث الذي يمنع انهيار برج خليفة، هو أنه تم تحسين تصميم البرج ليكون أكثر استقراراً وقوة ودناميكية هوائية.

3 خصائص تمنع انهيار برج خليفة؟

يعد برج خليفة، من المباني المقاومة للزلازل، حيث يتميز هذا النوع من المباني بمجموعة من الخصائص التي تجعلها صالحة للسكن والاستخدام، وتندرج هذه الخصائص ضمن 3 محاور رئيسية؛ يحاول المهندسون جاهدين التوفيق بينها، بما يضمن سلامة البناء، والوجه الأمثل لاستخدامه، وهذه المحاور هي:

المرونة

هناك مستويان رئيسيان من المرونة يسعى المهندسون لضمانهما؛ أولهما هو ذاك الضروري للصمود في وجه الزلازل الأقل قوة، من النوع الذي يمكن أن يضرب أي مبنى 3 أو 4 مرات خلال عمره الافتراضي.

المتانة

وتتمثل في تعديل وتصحيح مقاومة وصلابة العناصر الإنشائية منفردة، أو الجملة الإنشائية ككل، وذلك لتحسين أداء المبنى ضد الزلازل المفترضة، وتشمل التقوية غالبا زيادة مقاومة العناصر المنفردة أو مطاوعتها أو إضافة عناصر إنشائية جديدة لزيادة مقاومة المبنى للقوى الجانبية بشكل جيد.

اللمسات الجمالية والإبداعية

لكن طرق جعل المبنى مرنا بما يكفي للصمود أمام الزلازل لا تقتصر على استخدام وسائل معقدة تستهدف امتصاص الطاقة الزلزالية وتخفيف قوة الاهتزازات، بل إن هناك أساليب أخرى تُعنى بالتصميم الداخلي والخارجي للمبنى وهيئته كذلك.

فالحالة المثالية هي أن يكون المبنى منتظما ومتناسقا بقدر الإمكان، وإذا ما كانت الطوابق كلها بالارتفاع نفسه وكانت الأعمدة على شكل شبكة تفصلها مسافات متساوية، فإن ذلك يزيد قدرة المبنى على الصمود أمام أي زلزال.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا