عاجل… بدء صرف المعاشات في السعودية مع الزيادات بوابة القلم

عاجل… بدء صرف المعاشات في السعودية مع الزيادات بوابة القلم

عاجل.. بشرى من التأمينات السعودية بخصوص صرف المعاشات في خطوة تعكس رعايتها الشاملة للمواطنين، أعلنت هيئة التأمينات الاجتماعية ببلسم نفوس المستفيدين بإعلان بشرى سارة بخصوص صرف المعاشات.

وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها العالم، تأتي هذه الخطوة لتؤكد على استمرارية صرف المعاشات بانتظام وفق الجدول المعتاد، كما تعزز هذه الإعلانات الثقة في النظام الاجتماعي وتوفير الأمان المالي للمواطنين، مما يسهم في تخفيف الضغوطات المالية وتعزيز الاستقرار الاقتصادي للأسر.

التأمينات الاجتماعية تزف بشرى سارة بخصوص صرف المعاشات

يسرّ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن تعلن عن صرف المعاشات اليوم لمستفيدي التقاعد، وذلك وفقًا جدولها الزمني المحدد وأوضحت المؤسسة عبر حسابها في منصة إكس أنه يتم صرف المعاشات في اليوم الـ 25 من كل شهر ميلادي لمستفيدي أنظمة التقاعد، بينما يتم صرفها في اليوم الأول من كل شهر ميلادي لمستفيدي نظام التأمينات الاجتماعية.

وأضافت المؤسسة في حال وجود يوم جمعة يتزامن مع تاريخ الصرف المعتاد، فسيتم صرف المستحقات في اليوم السابق له، أي يوم الخميس، وإذا كان يوم السبت هو التاريخ المحدد للصرف، فسيتم صرف المستحقات في اليوم التالي له، أي يوم الأحد.

صرف معاش التقاعد

يحق للمشترك طلب صرف معاش التقاعد إذا توافرت لديه الشروط التالية

يُحسب المعاش بالطريقة التالية

معاش العجز غير المهني

في حالة عجز المشترك يتم اعتباره عاجزًا متى ما تسببت حالته الصحية في أن يكسب أجرًا يساوي على الأقل ثلث أجره السابق، وأن تستمر حالة العجز لديه لمدة ستة أشهر أو أكثر وبناءً على هذه الشروط، يستحق المشترك صرف معاش العجز، شريطة توافر الشروط التالية:

معاش الوفاة

أفراد عائلة المشترك المتوفى يستحقون صرف معاش في الحالات التالية:

عودة صاحب المعاش للعمل

في حال عودة صاحب معاش التقاعد إلى عمل خاضع للنظام، يعامل على النحو التالي:

هل يمكن صرف المعاش من أي مكتب بريد؟

يمكنك القيام بمعاملات هيئة البريد كارت ميزة أو حساب فضي للمعاشات وكذلك القيام بعمليات مالية في بنوك القرى وبنك ناصر الاجتماعي.