عاجل: الخطر يطرق الأن أبواب الإمارات.. هل تتكرر بوابة القلم

عاجل: الخطر يطرق الأن أبواب الإمارات.. هل تتكرر بوابة القلم

شهدت عدداً من مناطق الإمارات هطول الأمطار الغزيرة بالتزامن مع انخفاض في درجات الحرارة، وهو ما أثار حالة من القلق والمخاوف لدى المواطنين من تكرار فيضانات الأمطار التي ضربت عدد من مناطق الإمارات منتصف أبريل الماضي وتسبب بتوقف الحركة في الشوارع وحركة الطيران لعدة ساعات، وخلفت الكثير من الخسائر.

عاجل: الخطر يطرق الأن أبواب الإمارات.. هل تتكرر كارثة أبريل؟؟

واصلت الأمطار الغزيرة خلال الساعات الماضية، هطولها على مناطق متفرقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن المتوقع ان تستمر الحالة الجوية حتى مساء الخميس بحسب توقعات المركز الوطني للأرصاد.

وجاءت التغيرات الجوية في الإمارات، نتيجة تاثر المنطقة بامتداد خط الالتقاء المداري (ITCZ) وتحركه باتجاه الإمارات مع تقدم المنخفضات السطحية من الجنوب والعلوية من الشرق، يصاحبها تدفق السحب باتجاه المنطقة والامارات.

وكانت الساعات الماضية من نهار الأربعاء قد شهدت هطول أمطار خفيفة على شمال مدينة زايد بمنطقة الظفرة، ومناطق متفرقة أخرى، وسجلت أقل درجة حرارة، الأربعاء، بواقع 21.7 درجة مئوية في جبل جيس برأس الخيمة.

كما شهدت مناطق في العين وأبوظبي والفجيرة وخورفكان أمطاراً وبَرَداً ورعداً، وهطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة على أجزاء من الفجيرة خلال الساعات الأولى من صباح الأربعاء، كما شهدت بعض المناطق تدفق الوديان، وأصدر مركز الأرصاد تحذير برتقالي للعواصف الرعدية.

ووفقاً لتوقعات المركز الوطني للأرصاد الجوية، ستشهد مدينة العين أمطاراً متوسطة إلى غزيرة في الأيام المقبلة، ومن المرجح أن تشهد أبوظبي هطول بعض الأمطار. كما يمكن أن تنخفض درجة الحرارة في جميع أنحاء دولة الإمارات بمقدار 2-3 درجات مئوية.

سحابة رعدية هائلة تتوسط مياه الخليج العربي قبالة سواحل الإمارات

في ذات السياق، قال مركز طقس العرب الإقليمي، إن الأقمار الإصطناعية رصدت صباح الأربعاء، ظهور تشكيلات غير مُعتادة من السُحب الكامية الرعدية في مياه الخليج العربي قبالة سواحل أبوظبي، مُتسببة بتساقط زخاتٍ من الأمطار على بعض جزر الإمارات.

وقال مُختصون في مركز طقس العرب الإقليمي ان تشكل السحب على هذا النحو مع ساعات الصباح في مياه الخليج العربي وفي هذا الوقت من السنه يُعتبر أمراً نادراً وغير مُعتاد.

وأرجع المُختصون أسباب تشكل هذه الرعدية إلى تدفق كميات كبيرة من الرطوبة المدارية نحو مياه الخليج العربي قادمة من بحر العرب عبر سلطنة عُمان والإمارات.

طقس الإمارات خلال الساعات القادمة

توقع المركز الوطني للأرصاد في الإمارات، أن يكون طقس الخميس، صحواً إلى غائم جزئياً، مع احتمال تكون السحب الركامية، شرقاً وجنوباً، قد يصاحبها سقوط أمطار، ورطباً ليلاً، وصباح يوم الجمعة، على بعض المناطق الساحلية الغربية، والرياح جنوبية شرقية، إلى شمالية شرقية، خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للغبار وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي، وفي بحر عمان.

وأضاف أن طقس الجمعة، سيكون غائماً جزئياً بوجه عام، مع فرصة تكون بعض السحب الركامية شرقاً وجنوباً، قد يصاحبها سقوط أمطار، وتميل الدرجات الحرارة للارتفاع، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للغبار، وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

وأشار إلى أن طقس السبت، سيكون صحواً إلى غائم جزئياً أحياناً، وتظهر السحب قد تكون ركامية جنوباً، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً مثيرة للغبار وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي، وفي بحر عمان.

وعن طقس الأحد، توقع المركز أن يكون صحواً إلى غائم جزئياً أحياناً، وتظهر السحب قد تكون ركامية شرقاً وجنوباً، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي، وفي بحر عمان.