عاجل: البحرين توجه ضربة موجعة لجميع المقيمين بوابة القلم

عاجل: البحرين توجه ضربة موجعة لجميع المقيمين بوابة القلم

تحول اقتصاد مملكة البحرين من الريادة المحلية إلى المنافسة العالمية، وقد أظهرت تقديرات الحسابات القومية الصادرة عن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمملكة البحرين ارتفع بنسبة 2.45% خلال عام 2023، لذلك يوجد في البحرين الكثير من الأجانب الذين يعملوا بها بهدف تحسين وضعهم المعيشي، ومؤخراً هيئة تنظيم سوق العمل في البحرين عن تحديث قائمة رسوم الإقامة الحرة في البحرين، وقد اعتبر البعض هذا القرار إنذار من البحرين لجميع المقيمين بضرورة مغادرة البلاد بسبب الارتفاع الطفيف في رسوم تجديد الإقامة، لكن في حقيقة الأمر فقد كان هناك مبالغة كبيرة في الضجة التي تم اثارتها حول القرار، حيث أن رسوم تجديد الإقامة لم يتم رفعها بشكل كبير، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الرسوم الجديدة ل الإقامة الحرة في البحرين.

رسوم الإقامة الحرة في البحرين


أعلنت هيئة تنظيم سوق العمل في البحرين عن تكاليف شراء الإقامة الحرة في البحرين فهي نفسها رسوم التصريح المرن المتمثلة في رسوم الرعاية الصحية، ورسوم إصدار التصريح، وكذلك أيضًا رسوم تمديد الإقامة، حيث يتم دفع مبلغ 449 دينار بحريني لهيئة تنظيم سوق العمل، وذلك بعد إكمال استمارة طلب الحصول على التصريح المرن في مركز سترة الصناعي في المكان الخاص بخدمات الوافدين التابع للهيئة نفسها، إذ يتم دفع رسوم التصريح المرن مرة واحدة 200 دينار بحريني، وذلك لمدة سنتين، كما يتم دفع رسوم للتأمين الصحي أيضًا مرة كل سنتين بقيمة 144 دينار بحريني، وهناك أيضًا رسوم تمديد الإقامة والتي تبلغ 15 دينار بحريني، وأخيرًا رسوم تأمين تذكرة السفر والتي تبلغ 90 دينار بحريني.

شروط الحصول على الإقامة في البحرين


هناك عدة شروط يجب توافرها والالتزام بها من أجل الحصول على التصريح المرن أو الإقامة المجانية الحرة في البحرين، حيث تتمثل هذه الشروط فيما يلي:

• يجب على الوافد الالتزام بكافة الضوابط والقواعد المنصوص عليها في أنظمة دولة البحرين.

• كما يجب تقديم كافة الأوراق والوثائق المطلوبة للحصول على الإقامة المجانية.

• يجب أيضًا سداد الرسوم الخاصة بالإقامة بشكل دوري، ففي حال رفض الشخص دفع الرسوم فقد يتعرض لسحب تصريح المرن.

• كما يجب أيضًا على الفرد أن يحمل البطاقة الزرقاء والتي تسمح بالتصريح المرن في كل مكان، وذلك لتجنب الوقوع في المشكلات أثناء التنقل في أي منطقة في البحرين.

• يجب التنويه أنه لا يجوز للمقيم الحاصل على البطاقة الزرقاء أو الإقامة الحرة أن ينضم إليه أي فرد من أفراد عائلته، حيث لا يسمح هذه الإقامة بمرافقة أي فرد مع صاحبها.

أنواع تأشيرات السفر إلى البحرين

إليك نبذة عن أنواع التأشيرات التي يمكن التقديم لها عند السفر إلى البحرين:

– تأشيرة السياحة: يتم تقديم هذه التأشيرة للأشخاص الراغبين في زيارة البحرين بهدف السياحة لفترة قصيرة، ولا يستطيع حاملي هذه التأشيرة العمل في البحرين.

– فيزا الأعمال: يتم منحها للمسافرين القادمين إلى البحرين بهدف حضور مؤتمرات، أو اجتماعات.

– تأشيرة العمل: يتم منحها للأشخاص الراغبين في القدوم إلى البحرين للعمل في إحدى مؤسسات البحرين، ويرغبون في الإقامة لفترة طويلة نوعًا ما.

– تأشيرة العائلة (لم الشمل): يتم منحها لأقارب الأشخاص الذين يعملون في البحرين.

– تأشيرة الدراسة: يتم منحها للأشخاص الذين تم قبولهم في إحدى مؤسسات التعليم العالي في البحرين.

5 أسباب تجبرك على السفر إلى البحرين

• تعتبر البحرين من أكثر 5 دول أمانًا حول العالم، حيث تقل فيها نسبة الجريمة بشكل كبير، حيث يستطيع الأفراد التجول في المدينة ليلًا، أو نهارًا دون خوف.

• يتحدث معظم سكان الدولة اللغة الإنجليزية بشكل جيد جدًا، فلا يُعاني الأشخاص الذين يتحدثون اللغة الإنجليزية من الفجوات الناشئة عن لغة التواصل.

• توفر الدولة تعليمًا مجانيًا للأطفال ابتداءًا من عمر السادسة، وتتكفل الدولة في كافة مصاريف التعليم ابتداءًا من المواصلات، وانتهاءًا بمصاريف الدراسة، وكافة توابعها.

• يتميز القطاع الصحي في الدولة بأنه متقدم جدًا، حيث توظف مستشفيات الدولة أطباء كفؤ، وقادرين على علاج أصعب الأمراض.

• تُعتبر أسعار دولة البحرين أقل بكثير من أسعار بعض الدول، وتحديدًا الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تنخفض أسعار السكن، والمواصلات، والطعام، وغيرها من المصاريف لتنناسب مع كافة المستويات المادية للسكان.