عاجل وهام ..المملكة تشن حملات واسعة لترحيل هذه بوابة القلم

عاجل وهام ..المملكة تشن حملات واسعة لترحيل هذه بوابة القلم

صرحت الهيئة العامة للإحصاء في بيان لها عن
تدني نسبة البطالة لدى المواطنين السعوديين إلى 8% خلال الربع الأخير من العام 2023، بانخفاض قدره 1.9% مقارنةً بالربع الذي قبله، حيث كانت النسبة 9.9%.

معدل البطالة في السعودية

بلغت نسب العطالة أقل معدلاتها منذ أن بدأ توثيق هذه الأرقام في العام 1999، واقتربت هذه النسب من الأهداف المحددة في رؤية العام 2030، حيث وصلت إلى حدود الـ7%.

كشفت الهيئة العامة للإحصاء بأن معدل البطالة الكلي في المملكة، والذي يضم المواطنين السعوديين والمقيمين الأجانب، قد شهد انخفاضاً ليصل إلى 4.8 في المئة في الربع الأخير مقارنة بنسبة الـ 5.8 في المئة التي تم تسجيلها في الربع الذي سبقه.

تراجع مستوى البطالة جاء نتيجة لزيادة فرص العمل

يتضمن مؤشر البطالة الكلي الوافدين من الخارج الذين يقيمون في البلاد، حيث بلغت نسبتهم أكثر بقليل من الثلث من مجموع السكان في العام 2022 ويتطلب الأغلبية العظمى منهم وثائق عمل من أجل الإقامة في البلاد.

أحدثت خطة طموحة الوليدة فرص جديدة في مجال العمل، خصوصا للسكان السعوديين الذين لا تتجاوز أعمار أكثر من 60% منهم الـ35 عاما، وتعتبر هذه الخطوة جوهرية ضمن جدول أعمال اقتصادي يسعى للإبتعاد عن الإعتماد الشديد على النفط، وذلك في إطار رؤية 2030 التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

تراجع نسب العاطلين عن العمل

تراجعت نسبة العاطلين عن العمل بين المواطنين السعوديين بمقدار ثلاث نقاط مئوية، حيث سجلت 11% في الربع الأخير من عام 2021.

ارتفعت مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل، وذلك بدعم من الحريات الاجتماعية الجديدة التي منحت لها بإرشاد من سمو ولي العهد، وقد تقلصت البطالة بين الإناث السعوديات من 20.5% في الربع الثالث إلى 15.4% في الربع الأخير من العام نفسه، بالرغم من أنه قد حدث انخفاض بنسبة واحد في المائة في نسبة مشاركتهن في القوة العاملة، لتصبح 36%.

نسبة البطالة في السعودية

أظهرت آخر الإحصائيات أن نسبة 94.1% من المواطنين السعوديين بلا عمل مستعدون لقبول مواقع عمل ضمن القطاع الخاص، مع ارتفاع طفيف مقارنة بالربع السابق وقد كانت الوظائف في القطاع الحكومي هي الأساس التاريخي لتوظيف السعوديين.

كم عدد العاطلين عن العمل في السعوديه؟

يبلغ عدد العاطلين عن العمل في المملكة حوالي 622 ألف عامل وعاملة عاطلين عن العمل في السعودية.

كم عدد ايام العمل في السعودية؟

يبلغ عدد أيام العمل في السعودية 6 أيام ويجب ألا تتخطى عدد ساعات العمل عن 10 ساعات شامله وقت العمل الإضافي أيضا.

ما هو يوم العطلة الاسبوعية في السعودية؟

العطلة الاسبوعية في السعودية هي أيام الجمعة والسبت.