-

“سكة حديد بين جدة و الرياض”.. تعرف على موعد

(اخر تعديل 2023-12-13 21:00:43 )
بواسطة

كشف موقع “IRJ” المتخصّص في أخبار السكك الحديدية حول العالم، تفاصيل جديدة عن مشروع بناء خط سكة حديد جديد يربط بين مدينة جدة والعاصمة الرياض، موضحاً أن سكة الحديد الجديد سوف تكون بطول 950 كيلوا متر، وسوف يبدأ العمل فيها في الربع الأول من العام المقبل 2024.

سكة حديد جدة و الرياض

قال موقع “IRJ” أن مشروع خط سكة الحديد الجديد الذي سوف يربط بين جدة و الرياض، يتضمن مزيجًا من ترقية وبناء خطوط جديدة، ومن المتوقع أن يستغرق الانتهاء منه خلال سبع سنوات.

وأضاف الموقع أن المشروع مقسّم إلى ستة أقسام، وتشمل هذه الأقسام: ترقية شبكة مدينة الجبيل الصناعية، وترقية خط الجبيل – الدمام الحالي، وترقية خط الدمام – الرياض، إضافة إلى بناء الطريق الجانبي للرياض لربط شمالها بجنوبها، ويمتد الخط الجديد بطول 950 كيلومترًا من الرياض إلى جدة، ويستمر لمسافة 146 كيلومترًا إلى ميناء الملك عبدالله.

كما سيتضمن المشروع إنشاء سبعة مراكز لوجستية، تشمل: مدينة الجبيل الصناعية، وميناء الدمام اللوجستي الجاف، وميناء الرياض الجاف، والمركز اللوجستي بمطار الملك خالد في الرياض، والميناء الجاف اللوجستي بجدة، والمركز اللوجستي لميناء الملك عبدالله، ومدينة ينبع الصناعية.

الجهة المنفذة لمشروع سكة حديد جدة و الرياض

كشف موقع “IRJ” عن الجهة المنفذة لمشروع سكة حديد جدة و الرياض، حيث اوضح أن مقدّمي العروض، هم: اتحاد مكوّن من شركات أوروبية وأمريكية، يتفوق عرضهم على شركات أخرى لإنشاء مشروع الجسر البري الذي يربط العاصمة بالمدينة الساحلية، مشيراً إلى أن المفاوضات تأخذ حالياً الشكل النهائي حول جميع تفاصيل المشروع.