اشتراطات جديده تلزم المطاعم في السعودية القيام بوابة القلم

اشتراطات جديده تلزم المطاعم في السعودية القيام بوابة القلم

شهدت مدن السعودية ولاتزال تشهد في العقود الأخيرة معدلات كبيرة من التنمية والتطور التكنولوجي بكافة مجالات الحياة وعلى رأسها مجال التنمية التجارية حيث تم تجهيز وتنفيذ الكثير من المشاريع العملاقة العامة والخاصة، وقد واكب ذلك الجهود الكبيرة التي قامت بها البلديات في مجالات الإشراف والمتابعة لأعمال البناء والتشييد، وفي مجال البيئة وغيرها من المجالات بكافة المدن والقرى، وكجزء من مهامها ومسئولياتها ومع ظهور المشاريع العمرانية الجديدة ظل هنالك احتياجات المجتمع منها المطاعم و المطابخ، مما دعا وكالة الوزارة للشئون الفنية للقيام بإعداد الاشتراطات الفنية الخاصة بالبلديات بهدف مسايرة التطور الذي تشهده المملكة في الوقت الحالي .

وتتسم اشتراطات البلدية لفتح مطعم في السعودية وشموليتها، حيث تهدف اشتراطات البلدية للمطاعم إلى خلق بيئة مثالية لأصحاب المشاريع وعملاء المستقبل على حدٍ سواء، لاسيما مع النمو المتزايد والتنوع في المطاعم والمقاهي في المملكة خلال السنوات الأخيرة، وزيادة عدد الوافدين والسياح.

وتتشابه المتطلبات العامة لتدشين مطعم مع متطلبات لبدء أي مشروع تجاري في المملكة، كونها تستوجب الحصول على تراخيص من البلدية، والوزارات المعنية، سواء للمواطنين أو الوافدين والمستثمرين الأجانب. لكن يتبقى الإيفاء بالمتطلبات الخاصة لكل نشاط لإتمام الاشتراطات، وهذا الأمر يرتكز بشكل أساسي على اشتراطات البلدية اللازمة للمطاعم.

لائحة الاشتراطات الصحية للمطاعم والمطابخ وما في حكمها

وكما هو الحال مع معظم البلدان الأخرى، فإن شروط فتح مطعم في السعودية تستوجب الانتهاء من بعض الإجراءات التجارية والصحية والقانونية، وذلك للتأكد من انطلاق المشروع بأفضل شكل وتجنب أي مشاكل مستقبلية. وتتفق جميع الجهات المعنية على شروط ترخيص مطعم في السعودية لكنها تتطلب الحصول على موافقات خاصة، حيث يتوجب لاستكمال اشتراطات البلدية لفتح مطعم الحصول على موافقة من الهيئة العامة للغذاء والدواء بالإضافة إلى سجل تجاري من وزارة التجارة – وتجدر الإشارة إلى أن شروط فتح سجل تجاري للنساء لا تختلف عنها للرجال، حيث يلزم القيام بنفس الإجراءات وإتمام المتطلبات ذاتها.

وتتناول هذه الاشتراطات الفنية : إنشاء المطاعم والمطابخ، والشروط العامة الواجب توافرها لفتح المطاعم، والمتطلبات اللازم توافرها في حالة دمج المطعم والمطبخ في مشروع واحد معًا، والشروط الصحية الواجب توافرها في المطاعم .

وعلى نفس الجهة، تُعد إجراءات افتتاح مطعم في المملكة سهلة نسبيًا بسبب إمكانية تعبئة الطلبات للحصول على التراخيص عبر الإنترنت وأخذ الموافقة عليها في وقت قصير.

لإصدار رخصة نشاط تجاري ادخل على موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية من هنا

تتنوع الاشتراطات اللازمة بين متطلبات متعلقة بالموقع، عناصر المطعم والمكان، أمور السلامة والأمان، متطلبات التهوية، والتمديدات الكهربائية، وغيرها من المتطلبات العامة. ويمكن تفصيل المتطلبات كما يلي:

الشروط العامة الواجب توافرها لفتح المطعم اشتراطات البلدية لفتح مطعم

متطلبات الموقع

عناصر المطعم

صالة الطعام

دورات المياه ومغاسل الأيدي

المستودع

مطاعم المندي

يجب ألا تقل مساحة مطعم المندي بجميع مرافقه عن مائة متر مربع (65 متر مربع + 35 متر مربع لإعداد وتجهيز طبق المندي) .

مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة

في فبراير 2021 وبالتعاون مع هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة .. #وزارة_الشؤون_البلدية_والقروية_والإسكان تمهل مشغلي المنشآت التجارية (٣أشهر) لتطبيق معايير أدلة الوصول الشامل وبما لايتعارض مع كود البناء السعودي.

اشتراطات البلدية بخصوص المطابخ

اقرأ نظام فودو لادارة مطبخ مطعمك : الحل الشامل للمطاعم المشغولة من هنا

متطلبات الموقع

أقسام المطبخ

يجب تقسيم المطبخ الى ثلاث أقسام : القسم الأول ويشمل المستودعات ومكتب الاستقبال، والقسم الثاني ويشمل منطقة تجهيز وطبخ الطعام، والقسم الثالث ويشمل مستودع الوقود ومواد التنظيف .

يجب أن يشمل القسم الأول على ثلاثة أجزاء

مستودع الأواني النظيفة، ومكتب الاستقبال وأن يكون مؤثث بشكل مناسب لاستقبال المرتادين وملحق به دورة مياه، ومستودع المواد الغذائية .

ويجب أن يضم القسم الثاني الآتي

صالة الطعام، ويجب أن لا تقل مساحتها عن 64م2، وأن تتصل بالمسلخ بباب متحرك في حالة وجود مسلخ، و يجب وجود شبكة مواسير مأمونة أرضية لتزويد الموقد بالغاز .

حجرة التحضي ويجب أن تتصل بباب متحرك بصالة المطبخ، وتوفير عدد كاف من المياه، ويجب وجود أرفف مناسبة وذلك لتقطيع الخضروات عليها .

حجرة غسيل الأواني ويجب أن لا تقل مساحتها عن 16م2، وأن تتصل بباب على صالح الطبخ، ويجب توافر الصنابير والأحواض بشكل كاف فيها .

ويجب أن يشمل القسم الثالث

مستودع الوقود ومواد التنظيف وأدواته، ويجب أن يكون منفصلاً عن الطبخ ومستودع المواد الغذائية، وأن تبدأ منه توصيلات مأمونة لمواسير الغاز حتى صالة الطبخ ويجب توفير أرفف لوضع المنظفات .

المسلخ وملحقاته : ويسمح به في المناطق التي ليس بها نقاط ذبيح في أحياء المدن أو القرى.

في حالة دمج المطعم والمطبخ كمشروع

يجب أن لا تقل المساحة عن 320م2 وأن لا تقل الواجهة عن 20م2، والالتزام بالاشتراطات الوارة أعلاه لكل من المطاعم والمطابخ معًا .

المصدر: موقع وزارة الشئوون البلدية والقروية، لائحة الاشتراطات الصحية للمطاعم والمطابخ وما في حكمها ويمكنك الإطلاع على اللائحة كاملًة من هنا

اشتراطات البلدية هي الخطوة الأولى فقط، تحتاج إلى الكثير من التخطيط والاستراتيجية والعمل الجاد المكثف في تنفيذ الاستراتيجيات لإدارة مطعم ناجح.

لحسن الحظ، يساعدك نظام فودو على اتخاذ قرارات سليمة تعتمد بيانات دقيقة والتي من المؤكد أنها ستعزز مبيعاتك وتضمن نجاحك.

فودو هو نظام سحابي متكامل لإدارة وتشغيل المطاعم والكافيهات، يوفر لك القدرة على التحكم بجميع الأقسام (المشتريات – المخزون – المبيعات – الفروع – المحاسبة) مدعوم بتقارير متعددة تساعدك في مراقبة وتطوير الأداء.يمكنك تجربة برنامج فودو برو لإدارة مطعمك الآن لترى كيف يمكن أن يحدث تحولًا جذريًا لمطعمك.

اهم مميزات برنامج فودو