تعرف على دوام القطاع الخاص الجديد.. وكم عدد ساعات العمل في قانون العمل الجديد؟ بوابة القلم

تعرف على دوام القطاع الخاص الجديد.. وكم عدد ساعات العمل في قانون العمل الجديد؟ بوابة القلم

ما هو دوام القطاع الخاص الجديد؟ ما هي ساعات العمل الفعلية في السعودية؟ ساعات العمل في المملكة العربية السعودية لا تختلف في القطاع العام أو القطاع الخاص، وهذا وفقاُ لقانون العمل الجديد الصادر عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لذا نتعرف على كل ما يخص قانون العمل الجديد في هذا المقال.

دوام القطاع الخاص الجديد

صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن عدد ساعات العمل في قانون العمل الجديد، تنص على عدم إجبار العامل على العمل ساعات إضافية بمقابل دون رغبته، حيث تنقسم ساعات العمل في القطاع الخاص، كالآتي:

ساعات العمل الفعلية في قانون العمل السعودي

قامت وزارة العمل التابعة إلى المملكة العربية السعودية بوضع نظام متكامل للعمال والموظفين في القطاع الخاص، وبالأخص حددت عدد ساعات العمل لتكون 8 ساعات فقط.

عدد ساعات العمل في قانون العمل الجديد

هناك بعض الشروط والواجبات التي يجب على العمال الالتزام بها، ومن يخالفها يعرض نفسه إلى العقاب، وهذه من ضمن وجبات العمال، وهي:

هل ساعة الراحة تدخل من ضمن ساعات العمل

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نوهت على أن المؤسسة تخصص ساعة من أجل البريك وتحسب من ساعات العمل.

يمكن للعامل الحصول على 21 يومًا إجازة مدفوعة الأجر كإجازة سنوية، بالإضافة إلى حصوله على 30 يومًا إذا كانت فترة تعيينه في الشركة تجاوزت الـ 5 سنوات، وهناك بعض الشروط التي تحكم الإجازة هي:

عدد ساعات العمل للأجانب

نص قانون العمل السعودي الجديد على بعض الأسس التي تنظم العمل للأجانب في المملكة العربية السعودية، وهي:

التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية العديد من طرق التواصل المختلفة المتاحة على مدار اليوم، حيث يمكن للجميع التواصل من خلال ما يلي:

هناك الكثير من القوانين التي تنظم أدق تفاصيل العمل، لأن قانون العمل الجديد لم يترك أي مجال لحدوث خلاف ليس حل قانوني، وهذا من أجل الارتقاء بالاقتصاد السعودي.