تعرف على عقوبة الدهس غير العمد في السعودية بوابة القلم

تعرف على عقوبة الدهس غير العمد في السعودية بوابة القلم

تشهد الطرقات و الشوارع عدد كبير من الحوادث المرورية و التي قد تتسبب بالأضرار سواء في الممتلكات المادية أو الأرواح و ربما تصل بعض الحوادث إلى حد الموت و ذلك يعود لحجم الحادث و أسبابه و مكانه.

من الحوادث الأكثر شهرة هي الدهس غير العمد و أسبابه تكون خارجة عن الإرادة البشرية و تتحكم بهذا النوع من الحوادث عوامل عدة أهمها المفاجأة و يبقى الاستفسار الأهم “ما هي عقوبة الدهس غير العمد في السعودية”.

هناك عقوبة في المملكة العربية السعودية لدهس شخص آخر بدون قصد بسيارته، سنتعرف على حكم الدهس الغير متعمد وقد أثار هذا الاهتمام القواعد واللوائح التي تم الإفراج عنها وعلى الأخص تفاصيل كيف يمكن للمرء أن يتجنب العقوبة على مثل هذه الجريمة في المملكة العربية السعودية.

ما المقصود بالدهس غير العمد؟

يأتي مصطلح غير العمد من كون الأسباب التي أدت إلى وقوع الإصابة أو الحادث غير مقصودة و غير مخطط لها و الحادث هنا نتج عن أسباب خارجة عن الإرادة.

ما هي عقوبات و أحكام الدهس غير العمد في السعودية؟

في الفقرة السابقة تم ذكر مفهوم الحادث غير المتعمد و تختلف عقوبة الدهس غير العمد في السعودية باختلاف حالة الحادث و تكون عقوبة الدهس غير العمد مشددة في حال كان الجاني قد تعاطى المخدرات و تشدد العقوبة إلى مستويات أشد إذا نتج عن الحادث وفيات بعدد ثلاثة أو أكثر من الوفيات.

في المملكة العربية السعودية تتم المعاقبة بالإعدام في حالة الدهس غير العمد في السعودية و في حالة حادث الدهس غير العمد تعمل الجهات المتخصصة في المرور على تبيان ظروف الحادث و هل الحادث وقع نتيجة أخطاء بشرية أو لأخطاء و مشاكل في السيارة قد سبب الحادث غير المتعمد.

ما هي عقوبة الدهس غير العمد في المملكة العربية السعودية؟

الدهس غير العمد في المملكة العربية السعودية يعتبر جريمة لكن العقوبات ليست شديدة بشكل دائم و ليست مخففة باستمرار و تعتمد شدة العقوبة على حيثيات الحادث و يدخل في تقرير حجم العقوبة نية السائق فيما لو كان ينوي القيام بأذية الشخص الآخر و عند التأكد من ذلك تشدد العقوبة و بالتأكيد شرب الكحول و تعاطي المخدرات تعمل على تشديد حجم العقوبة و عقوبة الدهس غير العمد في السعودية هي:

عقوبة الدهس العمد في السعودية

إن حوادث السير تنقسم إلى نوعين، حوادث عن غير عمد نتيجة خطأ من قبل السائق أو المار والنوع الثاني هو الحوادث عن عمد من أجل إلحاق الضرر بالغير وشتان بين النوعين، حيث أن الدهس العمد يعد جريمة يعاقب فاعلها بعقوبة مغلظة، تقدر بحجم الضرر الناتج عن الحادثة.

ففي حالة الاتهام بجريمة دهس عمد، تقوم الجهات المختصة بدورها في الفحص والتحري؛ من أجل إثبات نية التعمد أو نفيها وإذا ثبت تعمد السائق في دهس المجني عليه، هنا تفرض عقوبة الدهس العمد في السعودية في حق الجاني.

وتحدد عقوبة الدهس العمد في السعودية بالسجن لمدة زمنية قد تصل إلى أربعة سنوات أو دفع غرامة مالية قد تصل إلى 200 ألف ريال سعودي وتحدد العقوبة على حسب حجم الإصابة والضرر الناتج عن الحادثة، فكلما زاد الضرر زادت العقوبة، وفي بعض الحالات تفرض عقوبة الغرامة والسجن معًا.

أما في حالة نفي التعمد في إلحاق الضرر بالغير، تصبح العقوبة أخف من ذلك، حيث تختلف عقوبة الدهس العمد عن الدهس بغير القصد.

الحق العام في الحوادث المرورية

حدد النظام السعودي الحق العام في حالات حوادث المرور، التي ينتج عنها ضرر بالغ مثل فقدان عضو أو وفاة أو تعطيل منفعة وجاءت العقوبة بالسجن مدة زمنية أقصاها أربعة أعوام أو دفع غرامة مالية أقصاها 200 ألف ريال سعودي أو فرض العقوبتين في آن واحد أما في حالة الإصابة التي تتجاوز مدة الشفاء منها عن خمسة عشر يومًا يحكم بعقوبة أخف حيث تتمثل العقوبة في هذه الحالة بالسجن مدة أقصاها عامين أو غرامة أقصاها مائة ألف ريال سعودي أو تطبيق العقوبتين معًا.

وهناك حالات محددة يعفى فيها السائق عن العقوبة، وهي حالة وقوع الحادثة بسبب أسباب خارجة عن إرادة السائق.

ويتم تحديد العقوبات المستحقة بعد إجراء التحريات والتحقيقات؛ من أجل التعرف على ظروف الحادثة وهل هناك سبق إصرار أم لا؟

للمزيد حول الحق العام في حوادث المرور في النظام السعودي، قم بالتواصل معنا محاميي Arabe Lawyers وسوف نساعدك في تقديم شرح قانوني شامل وذلك على يد أحد محامينا من اصحاب الخبرة والمعرفة بالأنظمة واللوائح المتبعة في نظام المرور السعودي.

الحق الخاص في الحوادث المرورية

يقصد بالحق الخاص في حوادث المرور حق الطرف المتضرر في الحصول على قيمة تعويضية عن الأضرار الملحقة به نتيجة الحادث ويطالب من خلال القضاء بحقه في التعويض من الطرف المتسبب في الضرر، وبناءً على طلبه يتم إحضار المتهم وتوقيفه حتى دفع التعويض.

وفي حالة امتناع الطرف المتهم عن تقديم التعويض عن أضرار الحادثة، يتم رفع دعوى التعويض إلى المحكمة المختصة؛ من أجل الفصل في الأمر حيث تتأخذ المحكمة الإجراءات اللازمة من أجل إجبار المتهم على تنفيذ، وهنا يأتي دور المحامي في تعزيز موقف موكله أمام القضاء ومساندته في المطالبة بحقه.

يرحب محامينا باستقبال الاستشارات القانونية في نظام المرور والمخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية.

سوف نساعدك في الحصول على استشارة قانونية دقيقة ومفيدة مدعمة بالأدلة القانونية من قبل محامين خبراء في الانظمة والقوانين المتبعة.

دعوى تعويض حادث سير

قد ينتج عن حوادث المركبات خسائر مادية أو جسدية، قد تكون الخسائر بسيطة أو ضخمة، فقد تتسبب بعض الحوادث في عاهات مستديمة أو عجز ولقد شرع النظام السعودي الحق لكل من تعرض إلى حادث سير، نتج عنه أضرار جسدية أو مادية، في اللجوء إلى القضاء من أجل تعويضه.

حيث يتضمن نظام التعويضات السعودي الحق في الحصول على تعويضات في حوادث المركبات من الطرف المتهم والمتسبب في الضرر.

فإذا قام الطرف المتضرر برفع صحيفة دعوى يسرد فيها تفاصيل الحادث، وما تعرض له من خسائر، مطالبًا لجنة المحكمة بإجبار الطرف الآخر على التعويض.

سوف تقوم الجهات المختصة بالنظر في الدعوى، والنظر في تقارير الجهات المعنية، ثم إرسال لجنة تحقيق؛ من أجل حصر الأضرار الناتجة عن الواقعة وإذا كان ضرر الناتج عن الحادثة ضرر جسدي، يستطيع المتضرر إصابة صحة إدعائه بواسطة التقارير الطبية من قبل جهات معتمدة.

تحويل قضية من المرور إلى المحكمة

في حال اعترض أحد طرفي الحادث المروري على قرار لجنة المرور، تحول القضية إلى المحكمة وترسل بواسطة خطابات القاضي، فالاعتراض على تقرير المرور يتم من خلال عدد من الخطوات في الآتي:

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا الجنائية و قضايا العقارات و الشركات فإن محاميي Arabe Lawyers هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0537500545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

كم دية الحادث المروري في السعودية؟

تحدد دية القتل الخطأ بمئة إبل صغيرة في الحجم وفي العمر، وهذا يُعادل في عصرنا الحالي ما يقارب 300 ألف ريال سعودي. ويتم دفع نفس المبلغ في دية القتل الخطأ في حوادث السيارات في السعودية وفي الحادث المروري سواء أثناء القيادة أو في الطرقات.

التعويض عن حوادث السير كم من الوقت؟

ليس هناك مدة محددة لذلك ولكن لابد من تبليغ الحكم أولا ثم تنفيذه ان لم يستأنف.

كيف اعرف نسبة الحادث؟

إدخال رقم الحادث والتاريخ واختيار نوع الطلب (حادث أو بلاغ) وإدخال الرقم الشخصي للسائق أو رقم لوحة السيارة، وتحديد نوع السيارة وإدخال رمز التحقق الموجود بالصورة أو من خلال الضغط على الملف الصوتي، الضغط على “استعلم”.

ماذا تفعل بعد الحادث؟

إن كان السائق أو مالك السيارة بمعنى أكثر وضوحاً يمتلك وثيقة تأمين شامل، فإن الإجراءات التي تكون مطلوبة منه فور وقوع الحادث موضحة في النقاط الآتية: التوجه مباشرة إلى مراكز تقدير في أقرب مكان من الحادث وتقديم مطالبة تعويض ثم بعد ذلك التوجه إلى شركة التأمين.

متى تعتبر السيارة خسارة كلية؟

أن القيمة المحددة هي القيمة المتوقعة للسيارة بعد وقوع الحادث، وفي حال اذا كانت قيمة الأضرار الناتجة تصل إلى 50% من القيمة الكلية للسيارة يتم احتساب حدوث خسارة كاملة للسيارة في هذه الحالة.

هل الهروب من الحادث يشمل التامين؟

حيث أنه قد لا يعرف البعض المتسبب في الحادث، ففي هذه الحالة يتم إبلاغ نجم بالحادث، ونسبة الحادثة إلى شخص مجهول، سوف تقوم شركة التأمين بدفع جزء صغير فقط من قيمة إصلاح السيارة، وتتحمل أنت بقية تكاليف الإصلاح بنفسك.