تعرف على الأطعمة التي تسبب الجلطة المفاجئة وحذر بوابة القلم

تعرف على الأطعمة التي تسبب الجلطة المفاجئة وحذر بوابة القلم

قد يؤدي تناول بعض الأطعمة إلى الإضرار بالصحة، وبعض الأمراض مثل الجلطة حيث يرجع ذلك إلى اتباع نظام غذائي غير صحي من خلال تناول الأطعمة المليئة بالكولسترول، والدهون لذلك سوف نعمل على التحذير من تناول الأطعمة التي تسبب الجلطة المفاجئة.

أهم الأطعمة التي تسبب الجلطة عند الإنسان

تتعدد الأطعمة التي تؤدي إلى تراكم الترسبات في الشرايين مما يؤدي إلى حدوث جلطة، وهي:

اللحوم المصنعة

المخللات

الحساء المعلب

صلصة الطماطم المعلبة

السكريات

الأطعمة المشبعة بالدهون

الكحوليات

يعتبر تناول الكحوليات من أخطر العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي تؤدي إلى الإصابة بالجلطة لذلك ينصح بتناولها بكميات معتدل أو التوقف عن تناولها حتى لا تزيد من فرص الإصابة بجلطة في القلب.

المخبوزات والمعجنات

المشروبات الغازية

أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص في الفئة العمرية ما بين 40 عامًا، وما فوق عند تناول المشروبات الغازية يوميًا معرضين للإصابة بجلطة، وأمراض الأوعية الدموية بنسبة 60% عن الأشخاص الذين لم يتناولونها.

أفضل الأطعمة التي تمنع الإصابة بالجلطة

هناك بعض الأطعمة التي تساعد في خفض ضغط الدم، وبالتالي تجنب الإصابة بالجلطة، وهي:

السبانخ

تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية التي تساعد على خفض الدم، وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم لأنها تحتوي على سعرات حرارية أقل، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالجلطة.

الموز

يحتوي الموز على العناصر المهمة لصحة الجسم، ومنها البوتاسيوم حيث يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ويساعد على حماية الأوعية الدموية.

الطماطم

تحتوي الطماطم على عنصر الكلوروجينيك الذي يساعد على منع تراكم الصفائح الدموية التي تؤدي إلى تجلط الدم.

الأفوكادو

حيث يحتوي على فيتامين E الذي يعتبر له دور إيجابي في منع الإصابة بالجلطة حيث أنه يمنع الأوعية الدموية من التجلط حيث يعمل كمضاد للجلطات الدموية.

بعض النصائح للحماية من خطر الإصابة بالجلطة

هناك بعض النصائح للتقليل من خطر الإصابة بالجلطات، وهي:

ممارسة التمارين الرياضية بصفة مستمرة

حيث أن ممارسة التمارين الرياضية يعمل على تنشيط خلايا الجسم كما يعمل تعزيز الأعصاب الجديدة في الدماغ مما يقلل من خطر الإصابة بالجلطة.

اتباع نظام غذائي صحي

لابد من الامتناع عن تناول المواد الغذائية المحملة بالدهون واتباع نظام صحي بتناول الأطعمة التي تعمل على حفظ التوازن ضغط الدم في الجسم للوقاية من الإصابة بجلطة.

الحصول على قدر كاف من النوم

حيث أن النوم بشكل كافي يساعد على تقليل التعب، ومنع الإصابة بالسكتة الدماغية.

بهذا نكون قد أنهينا الحديث عن الأطعمة التي تسبب ارتفاع ضغط الدم، ومنها حدوث جلطة لذلك لابد من التحذير من تناول الأطعمة التي تسبب الجلطة المفاجئة حيث أوضحنا أيضًا الأطعمة التي تساعد على منع حدوث الجلطة، وبعض النصائح لتجنب حدوث الجلطة المفاجئة.