حتى لا تقع في الحرام.. سيدة أعمال خليجية تبحث بوابة القلم

حتى لا تقع في الحرام.. سيدة أعمال خليجية تبحث بوابة القلم

نشرت سيدة أعمال خليجية إعلان تبحث فيه عن شخص يسترها بالحلال ويتزوجها بدون مهر وسوف تدفع له 430 ألف دولار، مؤكدةً أنه لا يهمها جنسية الشخص الذي سيتقدم لها، لكنها وضعت شرط واحد يجب توفره في العريس.

الإعلان الذي تم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي، خلال الساعات الماضية بشكل واسع، قالت فيه سيدة الأعمال المزعومة أنها تبلغ من العمر 36 عاماً وتخاف أن يفوتها قطار الزواج لذلك لجأت للاعلان عبر السوشيال ميديا والبحث عن عريس يتوافق مع المواصفات التي تتمناها في فارس أحلامها.

واضافت سيدة الأعمال أنها سبق لها الزواج، لكنها لم تنجب أطفال، وانفصلت عن زوجها السابق قبل 8 سنوات، ومنذ ذلك الوقت وهي منشغلة بالعمل في الشركة التي تمتلكها والمتخصصة في أدوات التجميل والاكسسوارات النسائية.

واوضحت سيدة الأعمال أنها لا تستطيع الافصاح عن الدولة التي تنتمي اليها، لكنها بالتأكيد ستخبر العريس بذلك كما ستخبره بجميع التفاصيل عن حياتها الخاصة وحياتها العملية.

وحول الشرط الوحيد الذي أكدت على ضرورة توفره في العريس، قالت سيدة الأعمال، أن الشخص الذي سوف يتقدم لها يجب أن يكون على خلق ودين وأن يقدر الحياة الزوجية ويكون مستعد لبناء أسرة وأن لا يتزوجها من أجل مالها.

نسبة العنوسة في الخليج

في تقرير أصدره مركز الخليج العربي للدراسات والبحوث (CSRGULF)، عن العنوسة في الوطن العربي، حلت الإمارات في المرتبة الأولى في قائمة العنوسة في دول الخليج، واحتلت المرتبة الرابعة في قائمة الدول العربية بشكل عام، وذلك بنسبة تقديرية بنحو 70 الى 75 في المئة.

أما المرتبة الثانية في قائمة العنوسة في الدول الخليج فكانت من نصيب السعودية التي جاءت في قائمة الدول العربية في الترتيب العاشر، حيث تراجعت نسبة العنوسة في السعودية بشكل كبير بفضل سياسات التشجيع على الزواج خلال العقد الماضي رغم استمرار نمو تكلفة الزواج في دول الخليج، حيث تراجع ترتيب السعوديات الى المرتبة العاشرة بعد انخفاض نسبة العنوسة الى 10 في المئة حسب الاحصائيات الرسمية مقارنة بتقديرات 2013 (45 في المئة)، في حين تشير تقديرات أخرى الى وجود نحو 40 في المئة من الاناث فوق 35 عاما عانسات. وتبقى تقديرات هذه الفئة في إحصاء الحالة المدنية في السعودية وغيرها من الدول العربية غير دقيقة.

وحلت قطر في الترتيب الثالث في قائمة العنوسة لدول مجلس الخليج، أما في قائمة الدول العربية فقد احتلت قطر المرتبة (12) بنسبة تتراوح تقديراتها بين 26 في المئة و35 في المئة لكن لم تذكر مصادر رسمية قطرية تعداد هذا الفئة. الا ان تقارير دولية عن السكان في العالم تشير الى ان القطريين باتوا أقل العرب اقبالا على الزواج. وقد سجلت قطر نسبة ارتفاع مقلقة لحالات الطلاق وتأخر سن الزواج.

وحلّت الكويتيات في المرتبة الرابعة بقائمة العنوسة لدول مجلس الخليج، أما في قائمة الدول العربية بشكل عام فقد احتلت الكويت المرتبة (13) بنسبة عنوسة بلغت تقديراتها بين 22 الى 35 في المئة، حيث لا يوجد إحصاء رسمي لهذه الفئة وهو ما ينسحب على أغلب الدول العربية، اذ أن هذه الفئة لا يتم دراستها بالشكل الكافي في التقارير الإحصائية والتقارير الخاصة بالحالة المدنية للسكان والمجتمع.

نسبة العنوسة في الوطن العربي


الجدير بالذكر أنه وبحسب تقرير مركز الخليج العربي للدراسات والبحوث (CSRGULF)، فقد احتلت احتلت اللبنانيات المرتبة الأولى خلال الثماني سنوات الأخيرة في ترتيب أكثر العربيات تأخرا في سن الزواج (العنوسة) بنسبة 85 في المئة من نسبة الاناث فوق سن 35 عاماً.

وتقدمت التونسيات في المرتبة الثانية بارتفاع نسبة العنوسة الى نحو 81 في المئة، في حين حلّت العراقيات في المرتبة الثالثة بنسبة قدرت بين 70 الى 85 في المئة.

أما المرتبة الخامسة فكانت من نصيب السوريات بنسبة 70 في المئة. وحلّت المغربيات في المرتبة السادسة (60 في المئة) ، والمرتبة السابعة للأردنيات بنسبة 55 في المئة مع نسبة ارتفاع بنحو 10 في المئة خلال العقد الماضي، أما الجزائريات فأتين في المرتبة الثامنة بنسبة 51 في المئة محافظات على النسبة نفسها التي كانت في 2013.

وكانت المرتبة التاسعة من نصيب المصريات بنسبة 48 في المئة، مع تسجيل ارتفاع بنحو 8 في المئة منذ 2013.

وفي المرتبة (11) أتت الليبيات بنسبة 35 في المئة تماماً كما كان معلن في 2013، مع التذكير بأن النسبة تقديرية وتقريبية وغير دقيقة بشكل جازم.