هام..الهيئة السعودية للملكية الفكرية تعلن عن بوابة القلم

هام..الهيئة السعودية للملكية الفكرية تعلن عن بوابة القلم

أعلنت الهيئة السعودية للملكية الفكرية عن قيامها بحجب عدد من المواقع الإلكترونية التي تقوم على مخالفة نظام الملكية الفكرية وذلك عبر التقرير السنوي الذي أصدرته الهيئة والتي يستعرض منجزات الهيئة خلال العام الجاري.

إحصائية الهيئة السعودية للملكية الفكرية

أوضحت إحصائية الهيئة السعودية للملكية الفكرية أن الهيئة قد قامت خلال العام الجاري باستقبال ما يزيد عن 7000 طلب براءة اختراع وهو ما يزيد عن العام الماضي بـ 21%.

كذلك تم استقبال حوالي 45,325 طلب علامة تجارية بزيادة تصل إلى 13% من العام الماضي بجانب استقبال 1,574 طلب تسجيل اختياري لمصنفات حق المؤلف وهو ما زاد عن العام الماضي بنسبة 88%.

كذلك شملت الإحصائية استقبال 2,689 شكوى و281 بلاغ رسمي لانتهاك المحتوى الرقمي لبعض المواقع الإلكترونية وهو ما نتج عنه حجب حوالي 3,317 موقع إلكتروني يخالف نظام الملكية الفكرية.

إجراءات رفع الوعي بحقوق الملكية الفكرية بالمملكة

في إطار جهود الهيئة لرفع الوعي بحقوق الملكية الفكرية داخل المملكة فقد تم ضبط ما يزيد عن 41 مليون مادة منتهكة لحقوق الملكية الفكرية من خلال الجولات الميدانية لتوعية المنشآت في مختلف مناطق المملكة للمنشآت التجارية بهدف التوعية بأهمية احترام حقوق الملكية الفكرية وأثرها الاقتصادي والاجتماعي والعقوبات في حال التعدي الإبداعات.

كذلك تم تفعيل نظام التفتيش الذاتي في الجهات الحكومية المختلفة لتعزيز الشراكات بين الهيئات والجهات الحكومية عبر مبادرة “مسئول احترام الملكية الفكرية” والتي شملت 104 مسئول في مختلف الجهات.