تنبيهات هامة من منصة إيجار للمواطنين والمقيمين بوابة القلم

تنبيهات هامة من منصة إيجار للمواطنين والمقيمين بوابة القلم

قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بإنشاء بعض الخدمات والمنصات الإلكترونية للتسهيل على المواطنين والمقيمين فيها من أجل توفير الوقت والجهد عليهم، ومن هذه المنصات هي منصة إيجار التي تختص بالعلاقة بين المؤجر والمستأجر في صك العقار، وتقدم خدمات كثيرة للمستفيدين منها.

رد من منصة إيجار على تساؤل أحد المستفيدين

ورد تساؤل إلى منصة إيجار من أحد المستفيدين، قال فيه أن الوسيط العقاري سجله مالك العقار الذي يقوم بتأجيره، ولكن اسم المالك في الصك الخاص بالإيجار مختلف عن اسمه، فهل هناك حل لكي يتم تعديل هذا الخطأ في ظل التواصل مع المنصة بشكل دائم، وإبلاغ المستفيد أن هناك تحديث قادم.

وقامت منصة إيجار بالرد على سؤال هذا المستفيد، قائلة أنه في حالة الانتهاء من توثيق عقد الإيجار فلا يمكن التعديل عليه في المنصة بأي حال من الأحوال، والأفضل الانتظار في حالة وجود تحديث قادم في المنصة وتم فيها تعديل البيانات الخاصة بالعقود.

كيف يستطيع المستأجر ضمان حقه في حالة عدم وجود سند إلكتروني

استفسار آخر وصل إلى منصة إيجار من أحد المستفيدين عن كيف يستطيع ضمان حقه في حالة إرسال المبلغ الخاص بالإيجار لمالك العقار، ورفض المالك إعطائه سند قانوني إلكتروني بدفع المبلغ وأعطاه ورقة سند ورقية فقط.

وقامت المنصة بالرد عليه وقالت أن مبلغ الضمان يتم إضافته بواسطة الوسيط العقاري عندما يتم توقيع العقد ويتم تحديد المبلغ بين الطرفين، وعند الموافقة على العقد يتطلب شحن محفظة المستأجر وحجز مبلغ الضمان

من هم المستفيدون من برنامج سكني؟

حددت منصة سكني العديد من الشروط التي يجب توافرها من أجل الحصول على دعم سكني، ويتضح ذلك في التالي:

• الشخص المتقدم بالطلب يجب أن يكون سعودي الجنسية.

• الإقامة بشكل دائم في المملكة العربية السعودية.

• لم يتم حصول أحد أفراد الأسرة على دعم سكني من قبل.

• مقدم الطلب لا يتجاوز عمره 25 عام.

• عدم امتلاك مقدم الطلب أي منزل ملائم في آخر خمس سنوات.

كيف اعرف حسابي في ايجار؟

يستطيع أي شخص أن يعرف حسابه في منصة إيجار من خلال الذهاب إلى المنصة، واختيار خانة الخدمات الإلكترونية ومنها يختار الاستعلام عن حالة التعاقد، ويقوم بإدخال جميع البيانات الخاصة بالشخص والضغط على خانة بحث، وبعدها يتم ظهور نتيجة البحث.

هل منصة ايجار تاخذ رسوم؟

بالفعل تحصل منصة إيجار على بعض الرسوم الغير مستردة في أثناء عملية توثيق العقود على المنصة، وإن انتهت المهلة دون أن يتم توثيق العقود من الطرفين فسوف يتم إعادة الرسوم إلى المحفظة، ولذلك تنبه المنصة دائما أن العقود يجب توثيقها دون تأخير.