طريقة إصدار بطاقة الهوية الوطنية في السعودية بوابة القلم

طريقة إصدار بطاقة الهوية الوطنية في السعودية بوابة القلم

أوضحت الأحوال المدنية عن مدة إصدار بطاقة الهوية الوطنية و طريقة تجديد الهوية الوطنية بناءا عن التساؤلات الكثيرة التي تعرضت لها وزارة الداخلية قطاع الأحوال المدنية حول كيفية تجديد الهوية الوطنية ذاتيا وكذلك إصدار هوية وطنية جديدة للنساء والإجراءات اللازمة للقيام بتجديد الهوية الوطنية وشروطها .

إصدار بطاقة الهوية الوطنية

فيما يلي خطوات و طريقة تجديد الهوية الوطنية الخاصة بك إلكترونيًا باستخدام منصة أبشر في المملكة العربية السعودية:

تجديد الهوية الوطنية ذاتيا

قامت وزارة الداخلية السعودية بتركيب أجهزة الخدمة الذاتية في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، حيث يتيح ذلك للمواطنين الاستفادة من العديد من الخدمات السريعة في وقت قصير، إليك خطوات تجديد الهوية الوطنية ذاتيا:

شروط تجديد الهوية الوطنية

إليك شروط تجديد الهوية الوطنية:

إصدار هوية وطنية جديدة للنساء

تمنح الحكومة السعودية بطاقة الهوية الوطنية لجميع المواطنين في السن القانونية يجب تجديد كل من الرجال والنساء كل 10 سنوات.

ولتسهيل وصولها للمرأة السعودية، افتتحت المملكة عددًا من الأقسام النسائية في مناطق المملكة عام 1422 هـ وتديرها امرأة، وتتلقى طلبات من المواطنين الراغبين في الحصول على بطاقات الاحوال المدنية وتسجيل الحالات ذات الصلة، أو تعديل القيود.

في عام 1431 هـ بلغ عدد الإدارات النسائية 18 مكتباً، وبدأت جميع المكاتب بإصدار بطاقات الهوية الوطنية باستخدام نظام البصمة لسهولة الرجوع إليها إلكترونياً من خلال موقع حالة المواطن وبحسب الموقع الإلكتروني لإدارة الشؤون المدنية بوزارة الداخلية، حتى لو حصلت المرأة على بطاقة الرقم القومي، فلا يتعين عليها حذف اسمها من سجل عائلتها.

تحظر الحكومة التزوير (التزييف) عن طريق التشويه أو التغيير أو الإضافة إلى المعلومات الواردة في المستند ، أو تصوير المستند بألوان تحاكي الأصل وأيضًا لا يلزمك التعهد ببطاقة الهوية أو السفر خارج المملكة، باستثناء الدول المعترف بها.

خطوات إصدار هوية وطنية جديدة للنساء هي:

شروط إصدار هوية وطنية جديدة للنساء

إليك شروط إصدار هوية وطنية جديدة للنساء:

من يحق له طلب الهوية؟

تتطلب المستشفيات وأخصائيي البصريات والبنوك وتجار السيارات والشركات المالية والوكالات العقارية نسخة من بطاقة الهوية الخاصة بك.

كيف اعرف ان الهوية الوطنية جاهزة؟

تقوم مصلحة الضرائب بإرسال رسالة مكونة من جزئين احدهما يمتوي علي رقم التعريف PIN والاخر الغاء القفل الشخصي PUK.

كم يستغرق استخراج الهوية؟

تستغرق مدة استخراج الهوية 48 ساعه من تقديم الطلب و 24 ساعه للمتقدمين للخدمة الفورية.