-

كل مايخص الترحيل في السعودية 1445

(اخر تعديل 2023-11-04 16:15:02 )
بواسطة

مدة الترحيل في السعودية، فهناك فارق كبير بين عمليتي الترحيل والإبعاد في المملكة العربية السعودية، وهناك قوانين وضعتها هيئة الوزارء السعودية تخص هذين الأمرين يجب على الجميع معرفتها، حيث توضح النصوص الخاصة بهذه القوانين الطريقة التي يتم التعامل بها مع الأفراد المقيمين في المملكة والذين خالفوا اللوائح والقوانين، و سنوضح في هذا المقال ما هو الفارق بين الأمرين وذلك عن طريق التعريف بكل أمر على حدة.

الفارق بين الترحيل والإبعاد في المملكة

الترحيل يكون بعلم الفرد وعن طريق قرار من الجهات الرسمية، بينما الإبعاد يتم إصداره بشكل مفاجئ.

ويوجد عدد من العقوبات والأحكام التي يتم تطبيقها على المقيمين في المملكة وكذلك الوافدين، وهذه الأحكام هدفها عدم صدور أي تصرف من هذه الفئات يضر الأمن العام للدولة بأي شكل، وهذه البروتوكولات يتم تطبيقها في كثير من دول العالم وليس في المملكة فقط.

ومن حق المقيمين الصادر في حقهم قرارات الترحيل أو الإبعاد يستطيعون تقديم طلب لرفع هذا القرار

عملية الإبعاد في المملكة

عملية الإبعاد تعني الحرمان المباشر للوافد والمقيم من التواجد في المملكة ومن العودة إليها سواء في العمرة أو الحج ويأتي هذا القرار بشكل مفاجئ دون سابق إنذار، واستنادا على ذلك يتم تجريد الفرد من عمله والسماح للمفوض بإنهاء جميع أعماله ومستحقاته من العمل والإبعاد نوعين:

  • إبعاد إداري: هو الإبعاد الناتج عن ارتكاب الفرد جرائم كبيرة، وتم الحكم عليه سواء بالسجن لمدة ثلاثة أشهر أو الجلد 40 جلدة، ويتم في البداية تنفيذ الحكم بالسجن وبعدها الجلد ثم في النهاية الإبعاد.
  • إبعاد قضائي: هو الإبعاد الذي يمكن للوافد الطعن عليه من خلال محكمة الاستئناف.

حالات الإبعاد من المملكة

هناك بعض الحالات التي تقوم من خلالها المملكة بأبعاد الوافد أو المقيم وهي:

  • في حالة قيام الوافد بمساعدة شخص آخر إلى الحصول على تأشيرة خروج أو دخول أو اقامة بشكل غير قانوني في المملكة، أو قيام الشخص الوافد بتمكين فرد آخر في الشروع في عمل بناء على الغش أو التزوير أو الرشوة، ويتم الحكم على الوافد إلى المملكة بغرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال مع السجن لمدة تصل إلى 3 أشهر بالإضافة إلى الإبعاد من المملكة.
  • في حالة أن الوافد تم إبعاده وقام بالعودة بطريقة مخالفة، يتم عقابه في المرة الأولى بغرامة قيمتها 1000 ريال مع الإبعاد، وإذا تم تكرارها فيتم تغريم الوافد 2000 ريال والسجن 5 شهور والإبعاد.

خطوات الاستعلام عن الإبعاد في المملكة

جميع المؤسسات الخاصة بالمملكة تحرص على اتباع جميع الأساليب الجديدة والتعليمات، وذلك لتحقيق رؤية المملكة في 2030، حيث قامت المملكة بإطلاق خدمة الاستعلام عن الاستبعاد وذلك بطريقة إلكترونية من خلال منصة أبشر التي تتبع وزارة الداخلية وذلك بعدة خطوات وهي:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر الإلكترونية من هنا.
  • اختيار أيقونة أفراد.
  • تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور ورقم الهوية من أجل الدخول إلى المنصة.
  • النقر على الاستعلامات الإلكترونية ومن بعدها اختيار الجوازات.
  • الضغط على الاستعلام الخاص بالبصمة.
  • إدخال رقم الإقامة، ثم النقر على مربع العرض.
  • تظهر جميع المعلومات الخاصة بالإبعاد

عملية الترحيل من المملكة

الترحيل هي العقوبة التي يتم فرضها على المقيمين والوافدين الذين يخالفون القوانين التي وضعتها المملكة، واستنادا عليها فإن الفرد يتم منعه منها باتا من الدخول إلى المملكة إلا في حالة إذا في أداء العمرة أو الحج، ولكن لا يمكنه زيارة المملكة أو العمل بها، حيث يتم إصدار قرار بمعرفة الشخص وليس مفاجئا مثل الإبعاد، وهذه العقوبة هي من العقوبات الشديدة التي يتم فرضها على الوافدين، حيث يقوم الوافد بفقد وظيفته ولا يستطيع إتمام أي مصالح في المملكة.

مدة الترحيل في السعودية وحالاته

توجد بعض الحالات التي يطلق عليها الترحيل وتختلف مدة الترحيل في السعودية عن الإبعاد كالتالي:

  • إذا قام الوافد بالعمل في السعودية للمقيم الأساسي مثل الأبناء أو الزوجات أو باقي المحارم، حيث يتم ترحيل الوافد وتم رفع الأمر للمديرية لعرض القضية على وزير الداخلية السعودي، وتوقيع غرامة قدرها 1000 ريال بالنسبة لأول مرة ولكن إذا تكرر الأمر 3 مرات متتالية يتم توقيع غرامة قدرها 3000 ريال.
  • إذا لم يغادر الوافد المملكة بعد انتهاء صلاحية التأشيرة الخاصة به حيث يتم تغريمه مع الترحيب، وإذا كان الوافد في زيارة المقيم فيتم رفع القضية إلى وزير الداخلية السعودي ثم الترحيل.
  • إذا قام الوافد بالعمل بتأشيرة الزيارة يتم توقيع عقوبة عليه وإنهاء عمله وترحيله.
  • إذا قام المقيم في المملكة بإيواء شخص وافد أجنبي متأخر عن مغادرة المملكة بعد انتهاء تأشيرته أو يؤدي العمرة أو الحج بشكل مخالف، فيتم توقيع عقوبة قدرها 10000 ريال أو السجن لمدة شهر وقد توقع العقوبتان سويا مع الترحيل من المملكة.
  • إذا قام الوافد بتشغيل وافد آخر عن صاحب العمل الأساسي فتوقع عليه غرامة 5000 ريال والسجن لمدة شهر ثم الترحيل.
  • إذا قام الوافد بالتستر أو مساعدة متسلل توقع عليه غرامة 10000 ريال والسجن شهر والترحيل.
  • إذا قام الوافد بالعمل لدى صاحب عمل غير الذي مدون في رخصة العمل، فيتم الترحيل على نفقة صاحب العمل الجديد ولا يتم العودة إلا بعد عامين من صدور الترحيل.
  • إذا قام الوافد بالتهرب ننص احب العمل وقام الأمن بضبطه أو صاحب العمل فيتم إيقافه وترحيله بعد الانتهاء من الإجراءات، وفي حالة هروبه عند صاحب عمل آخر يتم ترحيله على نفقة صاحب العمل الجديد وإذا كان يعمل لحسابه الشخصي، فيتم ترحيبه على نفقته الشخصية، بينما لا يتم ترحيله على نفقة الدولة إلا إذا كان لا يملك نفقات العودة.