فوائد الباذنجان لمرضى السكر بوابة القلم

فوائد الباذنجان لمرضى السكر بوابة القلم

يعد الباذنجان أحد الخضروات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية وذلك بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المغذية التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الروتينية اليومية كما يقوم بوقاية وعلاج الجسم من بعض الأمراض التي قد يتعرض لها الإنسان.

ويتم زراعة الباذنجان في دول كثيرة في العالم حيث إنّه يدخل في تحضير كثير من الأطعمة والوجبات اليومية الصحية ويمكن تحضير الباذنجان وطبخه بأساليب عديدة وذلك بحسب الطريقة التي يريدها الناس. ويتواجد الباذنجان بأنواع كثيرة حيث إن هناك البادنجان الأسود والرمادي والأخضر والأبيض.

ويشتهر الباذنجان بانتمائه إلى الفصيلة الباذنجانية ويعتبر الباذنجان ذي اللون الأسود من أكثر أنواع الباذنجان فائدة حيث يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسم الإنسان.

ويعرف الباذنجان بفوائده العديدة للجسم حيث يساعد في حيث يقوم بوقاية وعلاج الجسم من بعض الأمراض التي قد يُصاب بها الإنسان. وإلى جانب الفوائد الغذائية والدوائية العديدة يشتهر الباذنجان أيضا بفوائده التجميلية الكثيرة،لكن أكثر الفوائد التي يشتهر بها الباذنجان هي قدرته في تنظيم نسبة السكر في الدم.

ويحتوي الباذنجان على نسبة كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة وفيتاميني سي و أ كما يحتوي على المعادن المختلفة مثل البوتاسيوم والزنك والنحاس والمغنيسيوم والفسفور والكثير من العناصر الغذائية الأخرى التي تمكنه من تنظيم نسبة السكر في الدم ووقاية الجسم من بعض الأمراض الأخرى التي قد يتعرض لها.

ويشتهر الباذنجان بقدرته الفائقة في علاج مرضى السكري حيث يعد طعاما مثاليا لجعل مستويات السكر في الدم تحت السيطرة وذلك لإن الباذنجان يعمل على خفض مستويات سكر الدم وذلك بحسب الدراسات والتقارير الطبية التي أجريت في هذا الجانب إذ يقوم بتحسين نسبة الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني وذلك لانخفاض نسبة الدهون المتواجدة فيه.

وبحسب مؤسسة السكري البريطانية فإن البادنجان يعتبر أحد الأطعمة التي يمكن أن تمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم وذلك لإمتلاكها مؤشر جلاسيمي منخفض بالإضافة لاحتوائه على مركب البوليفينول الذي يقوم بحماية خلايا بيتا التي تصنع الأنسولين وتعزز نشاطها.

كما يحتوي الباذنجان على نسبة عالية من الألياف والتي تقوم بإبطاء عملية الهضم وامتصاص السكر وبالتالي انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل عام حيث إن الامتصاص البطيء يمنع الارتفاع المفاجئ في نسبة الجلوكوز في الدم ويحافظ على مستوياته مستقرة.

وينصح الخبراء بتناول الباذنجان وهو مقليا وذلك لقدرته على امتصاص الزيت والحصول علي نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على القضاء على الدهون الثلاثية وتخفيض نسبة الكوليسترول وبالتالي الحصول على منافع جيدة منه.

القيمة الغذائية لكل 100جم من الباذنجان

-السعرات الحرارية 33 سعرة حرارية
-الكربوهيدرات 5غرام
-بروتين 0.9 غرام
-دهون 0.3غرام
-ألياف2.5غرام


-حديد0.3ميليغرام
-كالسيوم6ميليغرام
-بوتاسيوم125ميليغرام
-مغنسيوم11ميليغرام
-صوديوم2ميليغرام
-زنك0.1ميليغرام
-نحاس1ميليغرام


-فيتامين (A) 38 مليغرام
-فيتامين (C)1.3ميليغرام
-فيتامين (D)1ميكروغرام
-فيتامين (B-12) 1ميكروغرام
-فيتامين(B-6)0.1ميليغرام
-فيتامين (E)0.4ميليغرام