بشار الأسد يصدر مرسوم يمنح الطلاب السوريين دورة بوابة القلم

بشار الأسد يصدر مرسوم يمنح الطلاب السوريين دورة بوابة القلم

أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم /225/ لعام 2023 الذي يمنح طلاب مرحلة الإجازة الجامعية و الدراسات العليا المفصولين والمستنفدين فرصة إكمال تعليمهم.

ويمنح الطلاب الذين يحملون ست مواد على الأكثر فرصة الانتقال إلى السنة التالية

ويمنح الطلاب الذين يحملون ست مواد على الأكثر فرصة الانتقال إلى السنة التالية، كما يمنح طلاب السنة الأخيرة الذين يحملون ست مواد على الأكثر فرصة التقدم إلى الامتحان التكميلي.

أولاً: المرحلة الجامعية الأولى

1- الطلاب الذين اسـ. ـتنفدوا بدءاً من العام الدراسي 2010/2011 حتى تاريخ صدور المرسوم رقم /125/ تاريخ 28/5/2020 «الذي منحهم فرصة في حينه لإعادة التسـ. ـجيل حتى تاريخ 15/9/2022 ولم يسجـ. ـلوا» سيُسمح لهم بالتسجيل حتى تاريخ 15/9/2024.

2- الطلاب الذين استنـ. ـفدوا فرص النجـ. ـاح في #الجامعة وفق أحكام المادة /103/ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات «أي الطلاب الذين اسـ. ـتنفدوا سابقاً ودخلوا في مسار تعليمي آخر خاص بالمستـ. ـنفدين» سيتم منحهم سنة إضافية جديدة تضاف إلى مسـ. ـارهم العلمي الذي أصبحوا فيه.

3- الطلاب الحاليين الذين استفادوا من المادة /103/ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظـ. ـيم الجامـ. ـعات ومازالوا في مسارهم الجامعي، سيتم منحـ. ـهم سنة إضافية كي لا يستنفدوا.

4- الطالب الذي يحمل ستة مقررات على الأكثر يترفع إلى السنة الأعلى مع مراعاة الأحكام الخاصة في كليات الهندسة المعمارية والفنون الجميلة (التي تحوي مقرراً مُرسباً).

ولا يستفيد من هذه الحالة طلاب السنة التحضيرية حيث تُطبَّق عليهم القواعد العامة.

5- يحق لطلاب السنة الأخيرة الذين يحملون ستة مقررات على الأكثر بنتيجة امتحانات الفصل الثاني، التقدم إلى امتحان تكميلي فيها.

مرحلة الدراسات العليا

مرحلة الدراسات العليا

1- يمنح المستنفـ. ـدون بدءاً من العام الدراسـ. ـي 2018/2019 حتى تارـ. ـيخه عاماً دراسياً إضـ. ـافياً، ولهم الخيار أن يتـ. ـقدموا هذا العام 2023/2024 أو العام القادم 2024/2025.

2- يمنح الطلاب الذين قاموا بتسـ. ـجيل بحث أو أطروحة واستنفدوا وتم فصـ. ـلهم لأسباب غير تأديبيـ. ـة، عاماً دراسياً إضافياً، على أن يسجـ. ـلوا حتى تاريخ 15/9/2024.

3- الطلاب المـ. ـسجلون حالياً في الأطروحة، أو مازالوا في مرحلة المـ. ـقررات (دراسات عليا)، يمنحون عاماً دراسـ. ـياً إضافياً حتى وإن لم يكونوا مسـ. ـتنفدين.