بيان مهم من التعليم السعودية بشأن موعد اختبارات بوابة القلم

بيان مهم من التعليم السعودية بشأن موعد اختبارات بوابة القلم

صرحت وزارة التعليم السعودي على ضرورة إجراء اختبارات مواد الدور الثاني والمعروفة باسم مواد التعثر للعام الدراسي الحالي والتي سوف تمتد إلى يوم الخميس الذي سوف يوافق الرابع من رمضان، وسوف نتعرف في هذا المقال على كافة التفاصيل.

موعد اختبارات التعثر

أشارت وزارة التعليم إلى ضرورة البدء في إجراء اختبارات الدور الثاني لكافة المدارس الثانوية بالمملكة، عن العام الدراسي الحالي إلى جانب إجراء اختبارات مواد التعثر للفصل الدراسي الثاني عن العام الدراسي الماضي في نظام المسارات على أن تستمر هذه الاختبارات حتى يوم الخميس الموافق أربعة رمضان.

كما أكدت الوزارة على ضرورة أهمية إدخال درجات الطلاب والطالبات المتغيبين عن اختبارات الفصل الدراسي الثاني بأعذار مقبولة لكل من المرحلة المتوسطة والمرحلة الابتدائية بدايةً من الصف الثالث وحتى الصف السادس، بالإضافة إلى ضرورة إدخال درجات الدور الثاني ومواد التعثر في المرحلة الثانوية، على أن يكون آخر موعد لاستلام طلبات تعديل درجات الفصل الدراسي الثاني سوف يكون في الرابع من رمضان.

النسبة المقررة للتعثر

وضحت وزارة التعليم أن الطالب الذي لم تتجاوز درجاته 66 % من عدد المواد المقررة للدراسة على مدار الفصول الدراسية الثلاثة بعد إجراء اختبار الدور الثاني، يتاح له إمكانية أداء اختبار مواد التعثر من 100 درجة، ويقوم الطالب بإعادة السنة الدراسية على المواد التي تعثر فيها فقط.

حساب المعدل التراكمي

وأشارت الوزارة إلى أن الطالب يستطيع الحصول على شهادة إتمام مرحلة الثانوية، في حالة اجتيازه كافة الاختبارات للمواد المطلوبة بنجاح بحسب الخطة الدراسية، بالإضافة إلى انهائه لعدد ساعات التطوع إلى جانب الانتهاء من مشروع التخرج، كما أنها أشارت إلى أنه يتم السماح للطالب بأن يعيد الاختبار في مادة دراسية قد نجح فيها من قبل من أجل تحسين درجاته أو تحسين المعدل التراكمي.

ويتم احتساب المعدل التراكمي لكافة المستويات في المرحلة الثانوية بالنسب الآتية 20 % من المعدل الذي حصل عليه الطالب في السنة الأولى، وتكون النسبة 40 % من معدل الطالب في السنة الثانية، ونسبة 40 % من المعدل في السنة الثالثة.

هل يوجد رسوب في نظام المسارات؟

نعم، وتقدر درجة الرسوب في الثانوي عند حصول الطالب على أقل من 8 درجات في الامتحان النهائي.

متى يحق للطالب الاختبار عن بعد؟

تشمل الحالات التي يتم السماح لها بتأدية الاختبارات عن بعد ما يلي الطالب الموجود بالسجن أو موجود بالإصلاحية وذلك حسب الإجراءات التي تنظم ذلك، بالإضافة إلى الطالب المريض بمرض طارئ أو مرض مزمن يمنعه من الحضور بشرط توفير ما يثبت حالته المرضية من تقارير رسمية.