5 أشياء عليك القيام بها يوميا لتقوية جهاز مناعتك بوابة القلم

5 أشياء عليك القيام بها يوميا لتقوية جهاز مناعتك بوابة القلم

يعتبر الجهاز المناعي من أهم الأجهزة الحيوية التي توجد في جسم الإنسان حيث إن الجهاز المناعي يقوم بعمل كبير في حماية الجسم من العدوى والأمراض المختلفة التي قد تصيبه إذ يقوم بوظائف دفاعية في الجسم للحماية من الأمراض التي قد تهاجمه.

ويرتكز نظام عمل الجهاز المناعي في إنتاج كريات الدم البيضاء التي تقوم بمهاجمة البكتيريا والفيروسات التي تصيب مختلف أجزاء الجسم، ويستطيع الجهاز المناعي مقاومة أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والأمراض التي قد تصيب المعدة والقولون وأجهزة الجسم الأخرى كافة كما يمنع الجهاز المناعي من حدوث الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.

ومن أجل الحفاظ على الجهاز المناعي فإنه يجب اتباع نمط حياة صحي يعتمد على التغذية السليمة والنوم الجيد وممارسة الرياضة باستمرار لأن الغذاء السليم يقوم بتعزيز عمل الجهاز المناعي كما أن للرياضة والنوم الجيد دورا كبيرا في زيادة كفاءة وفاعلية الجهاز المناعي وبالتالي القضاء على الأمراض التي تهاجم الجسم بسرعة كبيرة.

ويشير الأطباء وخبراء الصحة إلى أنه يجب أن يتقيد الناس ببعض العادات الصحية المهمة وجعلها جزء من الروتين اليومي لديهم وذلك من أجل تعزيز جهاز المناعة ومقاومة الأمراض التي قد يُصاب بها الجسم وتتمثل هذه العادات بالآتي:

1-تناول الفيتامينات:

ويشير الخبراء إلى أنه يجب أن يحتوي النظام الغذائي الذي يتناوله الإنسان على الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي ودي وإيه والزنك والحديد والسيلينيوم وذلك لأن الفيتامينات تعد أحد أهم مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على الجهاز المناعي.

وهناك مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات وهي البطاطا الحلوة والجزر والفلفل والفراولة واللوز والأسماك والأفوكادو والدجاج واللحوم الحمراء، لذا يجب أن يتضمن نظامك الغذاء اليومي بعض هذه الأطعمة حيث يجب عليك تناولها باستمرار.

2-تناول الفواكه والخضروات:

ويؤكد معظم الأطباء على أهمية الفواكه والخضروات من أجل تعزيز الجهاز المناعي حيث تحتوي الخضروات والفواكه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تعزز جهاز المناعة وتجعله بكامل قدرته ونشاطه.

3-خذ قسط كافٍ من النوم:

يلعب النوم دورا مهما في صحة الإنسان حيث كشف الدراسات الحديثة إلى أنّ عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميا من شأنه أن يتسبب في حدوث أمراض كثيرة وخطيرة في الجسم وذلك لأن الجسم يقوم أثناء النوم بمكافحة الالتهابات والفيروسات التي تصيبه.

4- احرص على تناول الأطعمة الغنية بالبريبايوتك:

يعتبر عنصر البريبايوتك أحد العناصر الحيوية التي تدخل في عمل جهاز المناعة حيث يقوم البريبايوتك بتعزيز البكتيريا المفيدة في الأمعاء وبالتالي تعزيز مناعة الجسم كما يقوم بزيادة البكتيريا النافعة في القناة الهضمية التي تقوم بانتاج مضادات الالتهابات، ويمكن الحصول على البريبايوتك من البصل والثوم والموز .

5-تخلّص من التوتر:
تشير مجموعة كبيرة من الأبحاث والدراسات إلى أن التوتر يقوم بشكل مباشر باضعاف جهاز المناعة وبالتالي حدوث الأمراض حيث يتسبب التوتر في حدوث إجهاد يؤدي إلى إفراز هرمونات الدوبامين والأدرينالين والكورتيزول وتقلل هذه الهرمونات من قدرة الجسم على تكوين الخلايا الليمفاوية التي تقوم بمحاربة البكتيريا الضارة والفيروسات بالجسم .