-

4 طرق بسيطة تساعدك على التخلّص من الأرق والنوم

(اخر تعديل 2023-12-06 23:42:42 )
بواسطة

يعاني كثير من الناس من مشاكل النوم المختلفة فهناك من يجد صعوبة في الحصول على النوم وهناك من لايملك القدرة على تنظيمه وهناك الأشخاص الذين يصابون بالأرق بصورة متكررة دون معرفة الأسباب المؤدية إليه وغيرها من مشاكل النوم الأخرى الكثيرة.

وعادة ماتكون مشاكل النوم نتيجة ممارسة الأشخاص لسلوكيات معينة أثناء النهار أو نتيجة التعرض لضغوطات الحياة المختلفة والتي تتمثل بالمشاكل الزوجية والعائلية ومشاكل العمل التي لاتنتهي بالإضافة إلى تناول المنبهات والتي من شأنها سلب النوم وجعل الشخص في حالة تركيز دائم.

وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن هناك عوامل أخرى قد تكون سببا لحدوث صعوبة في النوم وظهور الأرق باستمرار ومن تلك المشاكل استخدام الهواتف والتعرض لضوء الشاشات ليلا بالإضافة إلى عدم تعرض الشخص للشمس بالمقدار الكافي وغيرها من الأسباب الأخرى.

ويسبب الأرق والصعوبة في الحصول على النوم كثير من المشاكل للفرد وتتمثل تلك المشاكل المشاكل الاجتماعية أو المشاكل المهنية أو المشاكل الصحية للفرد نفسه حيث يعاني الأشخاص الذين يعانون من الأرق من ضعف التركيز والإدراك وحدوث ضعف وهزال في أجسادهم.

كما قد تؤثر مضاعفات ونتائج الأرق ومشاكل النوم على سلوكهم الاجتماعي والمهني وتجعلهم أقل إنتاجية مايجعلهم أكثر عرضة للطرد من وظائفهم والاستغناء عن خدماتهم في مختلف الأماكن التي يعملون بها وبالتالي مضاعفة المشاكل في حياتهم اليومية.

وللتغلب على الأرق ومشاكل النوم يلجأ بعض الناس لاستخدام الحبوب المنومة من أجل التخلص من هذه المشكلة لكن أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية خطورة تلك الحبوب لأنها تسبب تأثيرات أخرى خطيرة في الجسم ومضاعفات جانبية قد تخل بوظائف أجهزة الجسم الأخرى.

وبعد اجراء بحوثات مستفيضة في هذا الجانب تمكن الخبراء ابتكار حلول بسيطة وسهلة تساعد في القضاء على الأرق والتخلص من مشاكل النوم بسهولة دون اللجوء إلى استخدام أي أدوية أو عقاقير كيميائية وذلك باتباع طرق محددة أثبتت فاعليتها في التخلص من تلك المشاكل تماما وتتمثل تلك الطرق بالآتي:

1-القيام بأنشطة معينة أثناء النهار تسهل النوم لاحقا في الليل:


وتتمثل تلك الأنشطة في عدم تناول الطعام في وقت متأخر من الليل مطلقا وعدم تناول القهوة والمنبهات الأخرى قبل النوم ب5ساعات على الأقل كما يجب اقييد التعرض للضوء في المساء وخصوصا ضوء الهواتف والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

2-التحكم في المحفزات:


يجب أن تظل غرفة النوم خالية وأن تستخدم فقط للنوم وليس للقيام بالأنشطة اليومية الأخرى حيث يجب عليك أن تمتنع عن مشاهدة التلفاز فيها أو فتح هاتفك واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لأن من شأن ذلك تحفيز دماغك مايجعلك تفقد الرغبة في النوم.

3-تحديد الأسباب التي تفسد النوم:


وينبغي عليك في هذه الحالة أن تحدد الأشياء التى تقوم بها وترى أنها تحول دون حصولك على النوم العميق وجعلك تشعر بالأرق وقد تكون هذه الأسباب مثل ممارسة الرياضة قبل الذهاب إلى النوم بوقت قصير أو العمل على سرير نومك أو قراءة بعض الكتب لذا يجب عليك التخلص من تلك العادات للحصول على نوم جيد وصحي.

4-أنشئ أنماط نوم صحية:


قد يكون السبب الأبرز للأرق هو تناول الحبوب المنومة لذا إن كنت تتناول تلك الحبوب قم بالتوقف عن تناولها وتعود على النوم بدونها من خلال برمجة عقلك وتهيئته على ذلك وقد يستغرق هذا منك بعض الوقت لكن ستشعر بعد مدة معينة أنك أصبحت لاتعاني من الأرق نهائيًا.