وفاة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي

توفي اليوم الخميس، الرئيس التونسي محمد الباجي قايد السبسي عن عمر يناهز 92 سنة في المستشفى العسكري بتونس، وهذا حسب خبر أعلنته الرئاسة التونسية في بيان لها.

و قالت الرئاسة التونسية في بيان لها : “وافت المنية صباح اليوم الخميس 25 جويلية 2019 على الساعة العاشرة و 25 دقيقة المغفور له بإذن الله رئيس الجمهورية محمد الباجي قايد السبسي بالمستشفى العسكري بتونس”.

 محمد الباجي قايد السبسي من مواليد 29 نوفمبر 1926. انتخب رئئيسا خامسا لتونس المستقلة خلفا لمحمد المنصف المرزوقي إثر انتخابات العام 2014 إثر حصوله على 55.68 بالمائة من الأصوات، مقابل 44.32 لمنافسه المنصف المرزوقي.

و فور اعلان وفاة الرئيس السبسي، نقلت السلطة االرئاسية إلى رئيس الحكومة مؤقتا إلى غاية اعلان حالة الشغور الرئاسي من قبل المجلس الدستوري. حينها يتولى رئيس مجلس النواب، محمد الناصر، الرئاسة  لمدة لا تقل عن 45 يوما و لا تتعدى ال60 يوما، تنظّم خلالها رئاسيات جديدة.

و تعليقا على خبر وفاة الرئيس التونسي، قال نسيم ياسع، قيادي في حزب الإرسيدي مكلّف بالشباب : «ستذكر الأجيال و التاريخ، أنّ هذا الزعيم السياسي المخضرم و المحنّك أنتخب ديمقراطيا و شعبيا بعد دور ثاني. مؤسس الجمهورية الثانية التونسية، محترم للعبة الديمقراطية، حامي القانون و الدستور دون التلاعب به، محترم للثورة التونسية و لشهدائها. اليوم يفقد العالم و تفقد إفريقيا رجل، زعيم و قائد سيبقى خالدا في ذاكرة الشعوب التي ناضلت و لازالت تناضل لإرساء الديمقراطية في بلدانها ».

نبيلة براهم

Facebook Comments

POST A COMMENT.