منظمة محامي بومرداس : ” توقيف صالح دبوز مجرّد اشباع رغبة النائب العام في إلحاق الضّرر به”

sample-ad

اقدمت ، أمس الأحد 07 افريل، الشرطة القضائية ، على توقيف المحامي و الناشط الحقوقي، صالح دبوز، في مطعم محاذ لمكتبه. و قالت مصادر عدة أن المؤسسة الأمنية قامت بتحويله إلى مدينة غرداية أين يتمّ استماعه من طرف قاضي التحقيق لدى محكمة غرداية على خلفية تصريحات أدلى بها في قضية موكّليه كمال الدين فخار و الحاج ابراهيم عوف الموجود رهن الحبس الاحتياطي. و تقول مصادر عائلية أن المحامي صالح دبوز دخل الليلة الماضية في إضراب عن الطعام احتجاجا على توقيفه.

و حسب ارسالية بعث بها نقيب محامي الجزائر، فأن الناشط الحقوقي صالح دبوز يواجه تهما خطيرة تتعلّق “بجنح تكوين مجموعة أشرار لغرض ارتكاب جنح المساس بسلامة الوحدة الوطنية و نشر و توزيع منشورات لغرض الدعاية من شانها الاضرار بالمصلحة الوطنية و التحريض على التجمهر المسلّح و إهانة هيأة نظامية و التقليل من الاحكام القضائية و التحريض علنا على الكراهية و التمييز ضد شخص أو مجموعة أشخاص بسبب انتمائهم العرقي أو الإثني أو الترويج أو التشجيع أو الدعاية من أجل ذلك و القذف و إهانة موظف أثناء تأدية وظائفه”.

و قد لقي توقيف المحامي صالح دبوز التابع لمنظمة محامي بومرداس حملة تضامن واسعة النطاق . و قد عبّرت منظمات المحامين و جمعيات حقوق الإنسان و نواب محسوبين على المعارضة و ناشطين سياسيين و جمعويين عن تضامنهم المطلق مع المحامي صالح دبوز.

و في بيان نشر أمس، اعتبرت منظمة محامي بومرداس التسرّع في استصدار قرار القبض منافيا للقوانين، و اعتبرت القرار ” خطير جدا” و يمس بحق الدفاع و ترهيب لهيأة الدفاع. و صرّحت المنظمة في بيانها أن التهم الخطيرة الموجه للمحامي لا تقابلها وقائع. و اتهمت النائب العام لدى مجلس غرداية بتصفية حسابات شخصية باستغلال منصبه. فحسب ذات البيان، لقد سبق للنائب العام متابعة الاستاذ صالح دبوز بنفس التهم و ” وعده بادخاله السجن”. ” و قد تحقق له هذا المبتغى و قام بتنفيذ وعيده” ، يضيف بيان منظمة المحامين التي ترى أن ” هذا القرار لا يمثل استقلالية القضاء و لا يشبع إلا رغبة النائب العام في الحاق الضرر بالاستاذ صالح دبوز”.

و تنديدا بتنفيذ مذكرة التوقيف في حق المحامي دبوز و احتجاجا على هذه الممارسات التي تمس هيأة الدفاع، قررت منظمة محامي بومرداس مقاطعة العمل القضائي يوم الثلاثاء 09 أفريل ، مع التعهد بمتابعة القضية إلى غاية الإفراج عن المحامي الموقوف.

و من جهة أخرى علمت القلم من مصادر موثوقة ، أن مجموعة من النشطاء الحقوقيين قرروا الدخول في اضراب عن الطعام تضامنا مع المحامي و الناشط صالح دبوز.

نبيلة براهم

 

sample-ad

Facebook Comments

POST A COMMENT.