محسن بلعباس يرد بالثقيل على ماكرون :” الأفارقة قادرون على صنع المستقبل الذي يتطلعون إليه بأنفسهم“

sample-ad

 

إنتقد محسن بلعباس ، رئيس التجمع من أجل الثقافة و الديموقراطية, بنبرة لاذعة التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمجلة “جون أفريك”، الذي تجرأ بلا حياء، في إعطاء دروس في الديمقراطية وإدارة الحكم و التدخل في الشأن الجزائري، وكأن لفرنسا اليد العليا على كامل إفريقيا 

و علق رئيس الأرسيدي على صفحته الرسمية بموقع فايسبوك قائلا : “في حديثه إلى القادة الأفارقة، سمح لنفسه بتوزيع شهادات الشرعية على قادة “شعوب الأنديجان التي نمثلها”. وعند تطرقه للجزائر، خولت له نفسه بإصدار شهادة ثقة لرئيس الدولة. يقول إنه مستعد لمساعدته فيما يسميه بالفترة الانتقالية. هذا ليس مجرد تدخّل وإنما دليل على أن فرنسا تدير خارطة طريق لبلدنا”.

و أضاف محسن بلعباس مخاطبا الرئيس الفرنسي :”السيد ماكرون، إن التدخلات المتكررة لفرنسا الرسمية في الخيارات السيادية للبلدان الإفريقية هي تحديداً التي تطرح مشكلة. إن فرنسا ما بعد الاستعمار هي جزء من مشكلتنا إلى جانب كونها جزءًا من الماضي المؤلم للجزائر وإفريقيا. إن الجزائر وإفريقيا لا يمكنهما البقاء إلى الأبد في وضع التبعية في خدمة المصالح الاستعمارية الجديدة”.

دعا محسن بلعباس القادة الأفارقة و قد خص المنتخبين منهم ، لإلغاء مشاركتهم في قمة فرنسا/ إفريقيا التي “تم استدعاؤهم إليها بصفتهم وُلاة لتلقي التوجيهات والأوامر” مؤكدا إن الأفارقة قادرون على صنع المستقبل الذي يتطلعون إليه بأنفسهم.

مهني عبدالمجيد.

Facebook Comments

POST A COMMENT.