كورونا : تعليق صلاة الجمعة و الجماعة و إغلاق كل المساجد و دور العبادة 

أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي أن لجنة الفتوى قررت هذا الثلاثاء تعليق صلاة الجمعة والجماعة وغلق كل المساجد ودور العبادة عبر الوطن مع الإبقاء على شعيرة الآذان، و ذلك بإصدار فتوى بهذا الشأن. و أمرت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، كافة أئمة مساجد الجمهورية بإضافة صيغة “الصلاة في بيوتكم” مرتين بعد الانتهاء من صيغة الآذان المعروفة كاملة.
و سبق للجنة الوزارية للفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف ان أصدرت بيانا الأحد الماضي يحث النساء والشيوخ والأطفال وكل من يعاني من أعراض الوباء أو الانفلونزا، بالامتناع عن الحضور إلى المساجد للجمعة والجماعات ,و يذكر نص البيان, إضافة إلى تشديده على غلق مصليات النساء والمكتبات المسجدية , « توقيف جميع النشاطات المسجدية كدرس الجمعة, والدروس الأسبوعية, والحلقات التعليمية ونحوها” ، وبخصوص الصلوات ذكر “يتعين على الأئمة تخفيفها وعدم الإطالة فيها, والقيام لها بعد الآذان مباشرة, وغلق المساجد بعد الفراغ منها”, . وأما فيما يخص خطبتي وصلاة الجمعة, خلصت لجنة الفتوى إلى وجوب عدم تجاوز الخطبة والصلاة معا مجتمعتين العشر دقائق ، “حتى لا يخاطروا بأرواح المصلين وحياتهم” ، حسب البيان ذاته.
لم تكن اللجنة الوزارية للفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية الوحيدة من افتت بضرورة إغلاق أبواب المساجد لتفادى تفشي الوباء ، فقد سبقتها الهيئة العلمية للإفتاء بالمجلس العلمي الأعلى بالمغرب و التي اقرت هي الأخرى بإغلاق المساجد  مع استمرار رفع الأذان. اما إدارة الشؤون الدينية التركية فعلقت صلاة الجماعة  في المساجد بما فيها صلاة الجمعة إلى حين زوال خطر فيروس “كورونا”. مع الإبقاء على  المساجد مفتوحة أمام الراغبين بالصلاة منفردين،.
مهني عبد المجيد.