سوناطراك تتحكم في تسرب أنبوب نفطي، ومديرية البيئة بالوادي تطالبها بازالة آثار التلوث الناجم عن الحادث

sample-ad

سجل مجمع سوناطراك تسربين على مستوى خط أنبوب OK1 الذي يربط حوض الحمراء حاسي مسعود بسكيكدة. ويتعلق الأمر بالتسرب الاول في مخرج محطة الضخ SP2 ببلدية جامعة بالوادي النقطة الكلومترية  190+200، أما التسرب الثاني، فأشارت سوناطراك أنه تم تسجيله بالنقطة الكلومترية (PK 263 ) بمنطقة البعاج، في الولاية المنتدبة المغير.

وأشار بيان صادر صبيحة اليوم من مجمع سوناطراك أنه تم التحكم في التسرب الأول من طرف عمال الصيانة لسوناطراك، مشيرة أن الإصلاحات جارية حاليا. أما التسرب الثاني، فقد حدث على مستوى وادٍ في المنطقة وهو في حالة فيضان.

وكإجراء اولي، تم عزل المقطع بين النقطتين الكلومتريتين PK 233 و PK 264 + 300، مع اتخاذ التدابير اللازمة.

وفي مراسلة لمدير البيئة بولاية الواد، كشف المسؤول عن تلوث مياه الوادي التي تصب بشط ملغيغ بالحمراية. ولفت المدير إلى أن هذا التسرب سيؤثر حتما على التربة والتنوع البويولوجي والمحيطات الفلاحية، انطلاقا من مكان الحادث إلى غاية تلويثه للشط.

ودعا مدير البيئة لولاية الوادي، سوناطراك، لإعداد تقرير حول ظروف وأسباب الواقعة أو الحادثة، آثاره على الأشخاص والممتلكات والبيئة، مع التأكيد على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لتفادي تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلا ومباشرة تنفيذ تدابير إزالة التلوث وإعادة الأماكن إلى حالتها الأصلية.

وفي خرجة معاينة ميدانية، اليوم الجمعة، وجدت فرق الحماية المدنية النيران مخمدة، وتم إيقاف التسرب، والأشغال ما تزال جارية.

نبيلة براهم

sample-ad

Facebook Comments

POST A COMMENT.