سكان العاصمة في مسيرة ليلية مباغتة، و طاقم عبد المجيد تبون أمام العدالة : هل هو البحث عن مبرر إلغاء الانتخابات ؟

sample-ad

شوارع العاصمة تهتز ليلة هذا الأربعاء تحت وقع مظاهرات ليلية مباغتة خرج فيها آلاف العاصميين بشعارات قوية منددة بالانتخابات و حملة تضليل الرأي العام الوطني التي يقودها عناصر النظام الخمسة التي رشحتها قيادة الأركان لتمرير مشروع إعادة بعث النظام الفاسد.

و انطلقت المسيرات الليلية المباغتة من أحياء باب الواد و القصبة و الجزائر الوسطى. و استطاعت الحشود الشبانية الدخول إلى النفق الجامعي المحاذي لساحة أودان الذي غلقته قوات الأمن لأسابيع عدة أمام متظاهري الجمعة و الثلاثاء تحت ذريعة عدم توفر الأمان داخل النفق.

و عرفت مدن جزائرية أخرى خروج الآلاف من المتظاهرين إلى الشوارع للتنديد بالانتخابات المرفوضة جملة و تفصيلا.

و تأتي هذه المظاهرات الليلية كمؤشر لبداية التصعيد الشعبي لاسقاط مشروع إعادة بعث نظام بوتفليقة عبر انتخابات قررتها قيادة الأركان رفضها الجزائريون منذ البداية.

في وقت تعرف الثورة الشعبية تزايدا في الزخم و الحضور، سجل معسكر الموالين لخيار الانتخابات نكسات متتالية. عزوف شبه تام للقاعات المخصصة للتجمعات الانتخابية رغم تسخير الدولة لوسائل النقل و الاطعام و تكثيف حزمة الوعود الاجتماعية، تظاهرات شعبية رافضة لخرجات المترشحين و وضع هؤلاء في شبه إقامات اجبارية.

و تبقى الصدمة الكبرى تلك التي تلقّاها مرشح النظام عبد المجيد تبون باستدعاء أبرز أعضاء إدارة حملته الانتخابية ، عمر عليلات، من قبل الأجهزة القضائية لرصده أموال هائلة لحملة تبون الانتخابية و بطرق غير مشروعة. و تقول أنباء أن التحقيقات مست عدة أعضاء من طاقم تبون في علاقة مع أوساط المال الفاسد و من الوارد ايضا وصول الجمرات إلى المرشح نفسه الذي رسم لشخصه صورة المحارب لمبدأ الخلط بين المال و السياسة.

و تقول مصادر مقربة من السراي الحكومي أن تحرك القضاء اتجاه حاشية عبد المجيد تبون تقف وراءه إرادة داخل مراكز القرار في تأجيل الرئاسيات مجددا بسبب استحالة تنظيمها في الأوضاع الميدانية الحالية. و تركيز القضاء على تصرفات طاقم تبون الانتخابي و امكانية استدعاء المرشح للقضاء يرمي ، حسب عدد من التحليلات، إلى تبرير الغاء الموعد الانتخابي و تأجيله في انتظار بلورة حل توافقي مع المعارضة السياسية. و في تدخل تلفزيوني، كشف الإعلامي و الجامعي عبد العالي رزاقي أن اجتماعا حصل في الدائرة المصغرة لقيادة الأركان أين  تمّ التطرق لاحتمال تأجيل الرئاسيات لشهرين أو ثلاثة.

أمياس مدور

sample-ad

Facebook Comments

POST A COMMENT.