سطيف : عثمان بن الصيد، يطالب برفع القيمة المالية للوجبات الغذائية في المناطق النائية و بناء مطاعم جديدة

أحيت مفتشية التغذية المدرسية لولاية سطيف – المقاطعة  2 –  اليوم الافريقي للغذاء المحلي بتنظيم محاضرتين قيّمتين ألقاهما مفتش المقاطعة، عثمان بن الصيد، و الدكتور هباج سمير.

المحاضرة الأولى تلخّصت في شرح مقاربة 5M في تسيير قطاع التغذية المدرسية، و أكد فيها المحاضر بن الصيد على أهمية الاعتناء باليد العاملة و تكوينها تكوينا صحيحا، السهر على المنهجية الصحيحة في العمل، الاعتناء بأدوات العمل من حيث الصلاحية و النضافة، توفير المواد الغذائية بما يكفي الحاجيات و يحقق التوازن الغذائي، و الاعتناء بالمحيط الذي يتم فيه تقديم الوجبات الغذائية.

و أكّد مفتش المقاطعة عثمان بن الصيد على أن المقاطعة ” تجاوزت مشكلة غلق المطاعم المدرسية وتقديم وجبات باردة. و قال “بل نحن نخطوا خطوات نحو ترقية العمل التغذوي من حيث التوازن الغذائي والكميات الغذائية المطلوبة والنظافة بصفة عامة”.

L’image contient peut-être : une personne ou plus et intérieur

و طلب عثمان بن الصيد من المسؤولين المركزيين القائمين بهذا الشأن ” رفع القيمة المالية للوجبات الغذائية خاصة في المناطق النائية، بناء مطاعم جديدة دون أخذ بعين الاعتبار تعداد المتمدرسين في هذه المدارس بحكم انها في مناطق نائية”.

و من جهته تطرق الدكتور هباج سمير إلى موضوع ” التخزين الصحي للمواد الغذائية “. و أعطى توصيات عامة عن تفضيل الغذاء الطبيعي ونصائح عامة للوقاية من أمراض أنفلونزا.

و قد تم تنظيم هذا اليوم الدراسي في المركز الثقافي لبلدية بوعنداس و حضره مديرو المدارس الابتدائية ، مسيرو المطاعم المدرسية ، ممثلو مكاتب الصحة والوقاية للبلديات، و بعض رؤوساء البلديات وممثليهم.

L’image contient peut-être : 4 personnes, personnes debout et intérieur

و يذكر أن المقاطعة 2 لمفتشية التغذية المدرسية  تشمل 12 بلدية من الجهة الشمالية الغربية لولاية سطيف، و هي بوعنداس، بوسلام، ايت تيزي، ايت نوال مزادة ، بني ورتيلان ، بني موحلي، بني شبانة، عين لقراج ، قنزات، حربيل، حمام قرقور ، ذراع قبيلة. و يشرف عليها عثمان بن الصيد كمفتش مقاطعة ، و يسعاده في المهمة النبيلة كل من السادة حكيم كسوري ، اليزيد اسعادي و نبيل دعميش.

عبد الحميد لعايبي

 

 

 

Facebook Comments

POST A COMMENT.