ذراع القائد : دار الشباب صنادلة يحيي اايوم الوطني لذوي الإحتياجات الخاصة

 

بمناسبة اليوم الوطني لذوي الإحتياجات الخاصة والمصادف لـ 14 مارس 2020، إحتضن دار الشباب خالدي عبدالقادر صنادلة بلدية ذراع القائد بجاية، حفلة تكريمية لفايدة هذه الفئة ، من تنظيم الجمعية الثقافية إدلس لسيدي بوبكر (صنادلة)، بالتنسيق مع جمعية نشاطات الشباب (صنادلة)، كما تم تنظيم محاضرة قيمة بعنوان ” حقوق ذوي الإحتياجات الخاصة في القانون الجزائري”.

ركزت المحاضرة التي قدمها الأستاذ الجامعي عسالي عبدالكريم ، على أهم الضمانات و الحماية التي أقرها المشرع الجزائري لهذه الفئة التي لا تزال تعاني في صمت ، خاصة في فيما يتعلق بالحق في المساعدة الإجتماعية كالمنحة و الحق في التأمين الإجتماعي و التشغيل. كما تطرقت المحاضرة في شقها الثاني الى الحق في الإندماج الإجتماعي ، و أكد المحاضر في الجامب ان المشرع الجزايري ، نص على عدة إجراءات و ضمانات و لعل أبرزها التقييس المعماري و تهيئة المحلات و البنايات السكنية و المدرسية و الجامعية و التكوينية و الدينية و الأماكن المخصصة للأنشطة الثقافية.

و ختام التضاهرة تم توزيع الهدايا و شهادات شرفية للحاضرين من فئة الإحتياجات الخاصة مع تقديم الحلويات و المشروبات ، و على هامش هذه الإحتفالية التي حضرها العديد من المواطنين و كذا وفد الأرسدي على رأسهم البرفسور سعو رشيد عضو المكتب الوطني، شكر الأستاذ عسالي كل القائمين على مثل هذه المبادرة التي يثمنها و خص بالذكر جمعية إدلس التي نظمت للمرة الثالثة على التوالي الإحتفالية الخاصة بهذه الفئة المهمشة ، كما شكر مدير دار الشباب لقرية الصنادلة ، السّيد جغري منير لمجهوداته الجبارة لترقية العمل الجمعوي في المنطقة .

و فيما يخص فئة الإحتياجات الخاصة ، قال مدير دار الشباب أنه تم برمجة أنشطة ثقافية و ورشات فنية لهذه الفئة ، بالتنسيق مع جمعية إدلس التي إستفادت مؤخرا من مشروع في الشأن، و أضاف : ” إن ابواب دار الشباب لقرية صنادلة مفتوح لكل الجمعيات على مستوى البلدية و كل الطاقات و المواهب الشابة، نحن نرحب بكل المبادرات الثقافية و الأدبية “. و اغتنم الفرصة ليدعو من خلال جريدة القلم شباب المنطقة للإنشاء جمعيات جديدة في المجال الثقافي و البيئي و كذا السمعي البصري.

مهني عبدالمجيد

Facebook Comments

POST A COMMENT.