تعرف على أقوى جيوش العالم و ترتيب الجزائر حسب تصنيف غلوبال فاير باور

 

نشر موقع “غلوبال فاير باور” Global Fire Power تقريره السنوي حول أقوى جيوش العالم لعام 2021، و حل الجيش الجزائري في المركز 27 من أصل 138 دولة شملها التصنيف ،

كما تصدرت الجزائر الدول الشمال أفريقية في التصنيف الجديد الذي قدر عدد أفراد القوات المسلحة النشطين في الجزائر بـ 280 ألف شخص، و551 طائرة و2024 دبابة.

وأفاد الموقع المختص بالشؤون العسكرية بأن الجيش الجزائري جاء في المرتبة الثانية في القارة الإفريقية مسبوقا بمصر، فيما حل جيش جنوب إفريقيا في المرتبة الثالثة متبوعا بالجيش النيجيري ثم المغربي (53 عالميا) .

على مستوى منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط (MENA) ، احتل الجيش الجزائري المركز الثالث بعد الجيش المصري المركز (13 عالميًا) و الجيش السعودي، الذي احتل المرتبة 17 عالميًا.

على المستوى العالمي حافظت الولايات المتحدة الأمريكية على صدارتها لأقوى جيوش العالم، متبوعة بروسيا، ثم الصين والهند واليابان، بينما جاءت أول دولة أوروبية في المركز السابع، وهي فرنسا، متبوعة ببريطانيا في المركز الثامن فيما جاءت باكستان في المركز العاشر كأقوى دولة إسلامية في التصنيف العالمي لأقوى جيوش العالم.

يعتمد التقرير على 52 عاملاً لتصنيف الجيوش، منها؛ القدرات العسكرية والمالية واللوجستية والجغرافية. فبقدر ما ويعتمد الترتيب على التطور التكنولوجي و العدد الإجمالي للأسلحة المتاحة لأي دولة، فهو يُركّز أيضًا، على عدد المقاتلين و تنوع الأسلحة لتوفير توازن أفضل. كما يؤخذ بعين الاعتبار عوامل التغيير الخاصة والمتمثلة في إضافة وخصم نقاط من الدول، بمعنى أي دولة حسّنت من قوتها العسكرية؟ وأي دولة بقيت في مستواها، وأيها تراجعت.

مهني عبدالمجيد