بجاية : وقفة إحتجاجية لعمال قطاع الغابات، وهذه مطالبهم

 

نظمت التنسيقية الولائية لعمال قطاع الغابات ، اليوم ، وقفة احتجاجية بمقر محافظة الغابات لولاية بجاية للتنديد التعدي اللفضي و الجسدي على أعوان الغابات اثناء تأدية مهامهم في مكافحة مافيا العقار و حتى اثناء مكافحة الحرائق ، كما رفعو جملة من المطالب المهنية والإجتماعية. 

إشتكى العمال من النقص الفادح في الموارد البشرية و المادية و غياب الوسائل منها التشريعية لحماية الأملاك الغابية و التماطل في إصدار النصوص التنظيمية و التطبيقية للسلك الشبيه و كذا القانون الداخلي لقطاع الغابات.

اكد المحتجون أن غياب وسائل الحماية المادية و القانونية يعيق عمل رجال الغابات ، و لحمايتهم من التعسفات الميدانية و الإدارية و لحماية الثروة الغابية ، أصبح من الضروري إعادة تسليح أعوان إدارة الغابات ووضع التشريعيات الملائمة.

و إعتبر المحتجون ان المواد الثلاث من قانون الإجراءات الجزائية المنظمة لمهام الضبطية القضائية الغابية إجحاف في حقهم و في حق الثورة الغابية . و ان قانون 12/84 المعدل و المتمم بقانون 20/91 اصبح لا يوفي بالغرض المطلوب مما يجعلهم عرضة لإعتداءات يومية. و هو ما جعلهم يطالبون بتعديل و تأميم القانون العام للغابات رقم 12/84 ليتماشى مع الضرف الحالي لأنه حسبهم لا يحمي العمال و القطاع و حتى الغابات. كما طالبوا بإعادة النظر في تصنيف قطاع الغابات و ضمه إلى القطاعات الحيوية.

و أشار بيان التنسيقية، الى أن إدارة الغاباب قطاع حيوي يقوم بكل المهام الصعبة ، من حماية الغابات و تنميتها ، المساهمة في تنفيذ و إنجاز برامج التنمية الريفية ، التدخل اثناء الكوارث الطبيعية كالزلازل ، الحرائق ، الفيضانات ، و ثلوج ، و كذا التدخل في منطاطق الضل التعقيم و محاربة الأوبئة، و ان أعوان إدارة الغابات دوما مجندون ببرنامج و جدول يومي للتنفيذ ولكن حقوقهم في الإستفادة من المنح المخصصة لذلك دوما مسلوبة . و تساءلو: أين حقنا من منحة الكوفيد19 ؟

مهني عبدالمجيد.