بجاية: فشل الدخول الاجتماعي والتلاميذ يغلقون الطريق الوطني

أقدم صبيحة اليوم الخميس تلاميذ قرية “مرواحة” في بلدية خراطة على غلق الطريق الوطني رقم 09 الرابط بين ولايتي بجاية وسطيف، وهذا احتجاجا على غياب النقل المدرسي، وهم الذين يمشون يوميا أكثر من 10 كلم على الاقدام للوصول الى الاكتمالية التي يدرسون فيها مع سلك طريق محفوف بالمخاطر كونهم يعبرون على الطريق الوطني.

ان لم تكن ظاهرة غلق الطروقات غريبة على ولاية بجاية، فان اقدام تلاميذ على غلق طريق وطني لا يبشر بدخول اجتماعي ناجح، فمعظم المدارس في مختلف بلديات الولاية تعاني من مشاكل بيداغوجية لا تحصى وخاصة مشكل الاكتظاظ.

وفي هذا الصدد تمت برمجة دورة للمجلس الشعبي الولائي لبجاية مخصصة للدخول الاجتماعي في منتصف شهر سبتمبر المنصرم، الا أن هذه الدورة تم تأجيلها وهذا لطلب من قبل والي الولاية.

وبعدها أعيد برمجة الدورة ليوم أمس 03 أكتوبر 2018، قبل أن يتم إعادة تأجيلها للمرة الثانية ولنفس السبب أي طلب تأجيل من قبل الوالي، وهذا ما جعل المنتخبين المحليين يتساءلون عن الجهة المخولة لاستدعاء دورة للمجلس وعما إذا كان هذا المجلس سياديا ومستقلا في قراراته؟

وفي ذات السياق وحسب المعلومات التي يحوز عليها القلم، فان سكان بلدية “توجة” عازمون على غلق مقر البلدية للاحتجاج على الاكتظاظ والمشاكل البيداغوجية التي تعاني منها مدارس البلدية.

Facebook Comments

POST A COMMENT.