بجاية : عمال النشاط الإجتماعي المنتهية عقودهم PID/DAIS يحتجون .

  1. شهدت مدينة بجاية صبيحة اليوم ، وقفة إحتجاجية أمام مقر الولاية لعمال النشاط الإجتماعي المنتهية عقودهم PID/DAIS ، للمطالبة بحقوقهم المهضومة و مطالبة الحكومة بالإلتزام بمسؤوليتها القانونية و الأخد بعين الإعتبار الوعود المقدمة طرف الحكومة السابقة لهذه الفئة المهمشة.

طالب المحتجون في وقفتهم الخامسة على مستوى ولاية بجاية بإعادة فتح العقود المنتهية PID/DAIS . و بإدماجهم عبر مناصب شغل دائمة بعد إستفاء الشروط ، مع مراعاة تحويلهم إلى وكالات التشغيل على غرار ما حدث مع اصحاب العقود السارية . و كذا إلغاء شرط السن بإعتبار ان معظمهم تجاوز السن المحدد و هو 35 سنة

و قد إستند المحتجون على التعليمة الوزارية رقم 1560 ، الصادرة عن وزارة التضامن و الأسرة و قضايا المرأة بتاريخ 2019/12/16، و التعليمة الوزارية المشتركة رقم 25 الصادرة بتاريخ 2019/12/16 عن وزارة الداخلية .في العمل.

 

وحضر نائب الارسيدي، الاستاذة نورة وعلي، الوقفة الاحتجاجية كتعبير عن مساندة المحتجين في طلبهم المشروع والاستماع لانشغالاتهم. و في تصريح لجريدة “القلم” ، اعتبرت الاستاذة وعلي مطالب هذه الفئة “مطالب مشروعة. وتساءلت نائب الإرسيدي: ” لماذا هذا الصمت حول هذه الفئة الهشة من المجتمع ، لماذا سياسة الكيل بمكيالين“.

تجدر الإشارة الى ان عمال النشاط الإجتماعي المنتهية عقودهم PID/DAIS ، قد عملوا بعقود محددة لمدة عامين لأصحاب الشهادات و 6 سنوات لمستوى أقل و بأجر لم يتجاوز 9000 دج و 5400دج . كما أن معظمهم يعيل عائلة و قد حرموا من تجديد العقود او الإستفادة من عقود اخرى.

يذكر ان هذه الفئة ، اي عمال النشاط الإجتماعي المنتهية عقودهم PID/DAIS ، قد نظموا العديد من الوقفات السلمية عبر مختلف ولايات الوطن و أربع وقفات امام مقر وزارة التظامن الوطني بالعاصمة و ذلك بعد صدور المرسوم الوزاري المتعلق بالإدماج و المؤرخ 9 ديسمبر 2019 .و هو ما إعتبروه مجحف بحقهم و يتنافى مع مبدا الحق في العمل المنصوص في المادة 69 من الدستور و كذا نص المادة 74 الذي يظمن المساوات في الإلتحاق في الوظائف.

مهني عبدالمجيد.