المدير العام الجديد لمخبر الكندي سفيان عاشي : “إنتاج دواء جديد ضد الزهايمر وتسجيل آخر ضد سرطان الرئة”

sample-ad

أكد المدير العام الجديد لمخبر الكندي لإنتاج الأدوية الصيدلانية الدكتور سفيان عاشي، في ندوة صحفية أمس بفندق الشيراتون أن سنة 2018 كانت ثرية بالتطورات بالنسبة للمخبر، كاشفا عن إنتاج دواء جديد ضد مرض الزهايمر، والعمل مع وزارة الصحة الجزائرية على تسجيل دواء مبتكر ضد سرطان الرئة وهو علاج مناعي نشيط يعمل على تعزيز مناعة المريض ومكافحة الخلايا السرطانية.

 وأضاف الدكتور عاشي أن الكندي يعمل حاليا على 20 منتجا جنيسا، وهي أدوية ذات قيمة مضافة تضمن فعالية أفضل ومراقبة للمنتوج مع التقليل من أثاره الجانبية من جهة أخرى. كما يحمل في مخططه المحلي العديد من العلاجات الجديدة من أجل علاج الأمراض النادرة واليتيمة على غرار بعض الأمراض العصبية، مشيرا إلى  أن الإبتكار هو مركز تطور الكندي الذي يتمسك مقابل الإرتفاع الكبير للأمراض التي تسمى أمراض الحضارة بإثراء حقيبة منتجاتها بفضل تحويلاتها التكنولوجية ومصلحتها للبحث والتطوير.

في هذا السياق أوضح المدير العام لمخبر الكندي، أن هذا الأخير يحرص على ضمان مكانتها الرائدة في مجال علاج أمراض الجهاز العصبي المركزي، إرتفاع الضغط الدموي، أمراض القلب والأوعية والسكري مع إقتراح بدائل مبتكرة وفعالة، كما أن هدفه في البداية كان تغطية السوق الوطنية بالأدوية ب65 بالمائة وسيتم مضاعفة قدراتهم الإنتاجية قريبا.

وأبرز الدكتور عاشي  أهمية المخبر كمحرك تطوير إقتصادي وإجتماعي، من خلال تنويع مصادره وإلمام 1200 متعاون حول مشروع واحد قوي وطموح، وحسبه فإن التصدير يشكل تحدي رئيسي بالنسبة لمؤسسة صيدلانية مثل الكندي، لأن تصدير الأدوية هو أيضا تلبية إحتياجات خاصة لكل بلد. أضاف يقول.

في هذا الإطار كشف عن أنه خلال العامين الأخيرين، كان المخبر  محل مراقبة ناجحة لعمليات التفتيش لمصالح الصحة الليبية و الكنغولية و الإيفوارية و السودانية قائلا:” لا يمكن الاستغناء عن هذه المرحلة من أجل إعتماد خطوط الإنتاج للكندي، كما أنها تسمح من جهة أخرى بالإلتزام بتسجيل بعض الأدوية، و توفير بعض الحصص الأولى خلال العام 2019.“.

إيناس كراوي

Facebook Comments

POST A COMMENT.